الأربعاء، 8 يونيو 2016

ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى علم النفس للثانوية العامة

ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى علم النفس للثانوية العامة 
ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى علم النفس للثانوية العامة 



تعرف الذاكرة قصيرة المدي ( بالذاكرة العاملة)  علل ؟
لأنها تحتوي معلومات نشطة (هو ما تفكر به حالياً في هذه اللحظة.
وهي مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لا تحتاج إلي تخزين طويل تعاملا فعالا.
ناقش ثلاثة من خصائص الذاكرة طويلة المدى.
1- سعتها للمعلومات غير محدود .
2- تحتفظ بالمعلومات لأطول فترة وقد تستمر مدي الحياة.
3- تدخل المعلومات إليها علي شكل صور ذهنية ورموز.
وضح بالأمثلة طرق الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة طويلة المدى 
التسميع الآلـــى : تكرار المعلومات في الذهن فنحتفظ بالمعلومات من الذاكرة قصيرة المدى.
مثال : عندما تستدعى قاعدة نحوية لابد من الاستدعاء الحرفى لها.
التسميع الموضح : ربط المعلومة المراد تذكرها مع شيء معروف سابقا بالذاكرة طويلة المدى.
مثال : ربط الأشخاص الذين سبق التعرف عليهم بالأماكن التى التقيت بهم فيها.
التنظــــــــيـم : نقوم بتنظيم المعلومات علي أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينهما.
مثال : تذكر الأشكال الهندسية وفقا لخصائصها مثل عدد الأضلاع .
يحدث النسيان نتيجة مجموعة من العوامل ,, برهن بثلاث أمثلة. 
التضاؤل/ يحدث النسيان لعدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة
التشويه/ يحدث النسيان نتيجة تخزين بعض المواد بطريقة خاطئة أو ناقصة.
مثل أخطاء تهجي الكلمات في اللغة
الكبت/ يحدث النسيان نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر موقف مؤلم سبق التعرض له ويسمي بالنسيان المدفوع لأنه يعتمد علي دوافع لاشعورية لدي الفرد
التداخل/ يحدث النسيان نتيجة تداخل المواد المختزنة مع بعضها مما يؤدي إلي 
الكف اللاحق وهو تذكر الكلمة القديمة ونسيان الجديدة  
الكف الراجع وهو تذكر الكلمة الجديدة ونسيان القديمة 
مثال : عندما تقرأ كلمة school لأول مرة ثم تقرأ بعدها Ecole وبعد انقضاء نصف دقيقة يطلب منك استدعاء أحدهما فلا تستطيع.
يعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية  .() أم () مع التعليل ( العبارة )
لأن الذكاء يلعب دورا رئيسيا في 
1- قدرة الفرد علي التصرف في المواقف المختلفة 
2- التكيف مع البيئة وظروفها المتغيرة 
3- الاستفادة من الإمكانيات التي توفرها البيئة 
تتعدد  المقاييس المستخدمة لقياس الذكاء.() أم () مع التعليل  ().
المقاييس اللفظية/  أي اختبارات تعتمد علي الألفاظ في الأسئلة والإجابة عنها. مثال : تسمية الأشياء( كرسي ، كرة ، كوب) وينجح الطفل إذا ذكر الأسماء الصحيحة 
المقاييس العملية
حيث يطلب من الفرد القيام بعمل مثال : كالخروج من متاهة أو تركيب مكعبات أو ترتيب أشكال (بازل) 
اختبارات الموقف./ كأن يهيئ الباحث موقف من مواقف الحياة العملية 
مثال : يطلب من مجموعة من الأفراد التصرف علي ضوء ظروف هذا الموقف.
يتسم المتفوقين عقليا بالعديد من الصفات  .() أم () مع التعليل ()
1- العبقري سليم الجسم عن غيره .2- العبقري متزن انفعاليا .
3- العبقري شديد الثقة بنفسه.  4- العبقري مثابر ولديه إرادة قوية.     5- العبقري لدية رغبة في التفوق  6- العبقري لدية تفاعل اجتماعي حيوي و شامل .
7- الطالب العبقري يمكنه أن يحصل المنهج الدراسى في زمن أقل 
يعد المستوي الأول من الضعف العقلي أفضل المستويات .() أم () مع التعليل     ( العبارة )
1- التأخر العقلي البسيط   
2- يتراوح نسبة ذكاؤهم من 55 إلى 70
3- لديهم درجة على الألفة                
4- يمكنهم استيعاب مرحلة التعليم الابتدائي
5- لا يستطيعون تحمل المسئولية        
6- إذا ما توافرت لديهم الرعاية الخاصة والتدريب المستمر يمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيب البسيطة(النجارة – ترتيب الزهور
يرفض جاردنر لفكرة الذكاء الواحد .() أم () مع التعليل ( العبارة )
رفض جاردنر فكرة الذكاء الواحد ويؤكد على وجود العديد من القدرات العقلية المستقلة لدى كل فرد أطلق عليها اسم الذكاءات البشرية, لكل منها خصائصه وسماته الخاصة به
والمتعلمين لديهم قدرات ومواهب خاصة بدليل اختلافهم فى تفضيلاتهم في نوع وأساليب التعلم .
تتكون نظرية جاردنر في الذكاءات المتعددة من 7 أنواع ( 2 تم تطبقهم كنماذج فى المدارس – 3 تتعلق بالفنون – 2 تعد من الذكاءات الشخصية وضح ذلك
الذكاء الرياضي المنطقي ويطلق عليه التفكير العلمي الذي يظهر في قدرة الفرد علي التعامل مع التفكير المجرد واستخدام الأرقام والرموز في الفيزياء والرياضيات
الذكاء اللغوي هو القدرة علي استخدام اللغة والتعبير بطلاقة ويظهر عند الشعراء والأدباء وأهل الخطابة
الذكاء المكاني ويظهر في موهبة الفرد للملاحظة ومعرفة الإشكال والتصوير والألوان ونجده عند المهندسين والملاحظين والملاحين
الذكاء الحركي والجسدي ويتطلب استخدام الجسم كله أو جزء منه ويتضمن الحركات الجسدية ويظهر مع القدرة الموسيقية
الذكاء الموسيقي وهو نمط مستقل ويشمل شدة الاحساس بالموسيقي وطبقات ونغمات الصوت وتظهر لدي العازفين وتتداخل مع القدرة اللغوية
الذكاء الشخصي ويوجد داخل الفرد ويظهر في إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وتميزها وفهم سلوكه
الذكاء بين الأفراد ويطلق عليه الذكاء الاجتماعي الذي يعتمد علي إدراك الفروق الفردية بين الأفراد ومعرفة مقاصدهم والتعامل والتواصل معهم ويظهر عند رجال الدين والقادة والسياسيين والمعالج النفسي
بم تفسر تأكيد (جولمان)علي أهمية الذكاء الشخصي والاجتماعي
ويؤكد جولمان على هذين النوعين من المواهب والمتعلق :-  
أ) بالقدرات داخل الفرد (( الذكاء الشخصي ))    ب) القدرات بين الأشخاص (( الذكاء ا اجتماعي)) 
ذلك لأهمية الشعور بالتعاطف وللتواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا والآخرين.
أضاف جاردنر عامي 1999-2000 ثلاثة ذكاءات – وضح
ذكاء التعرف علي الطبيعة يتعلق بموهبة دراسة الطبيعة وتصنيف الأشياء المحيطة من نباتات وحيوانات وغيرها
ذكاء الروحانية (الإلهام) وهو قوة الاعتقاد بالدين والإيمان بقدرة الله وتأثيرها علي الأحداث
الذكاء الوجودي دراسة الوجود والتفكير والتأمل فيه والإعجاز في خلق الكون
تلعب للأسرة دور هام في تنمية الذكاءات المتعددة لدي الطفل .() أم () مع التعليل     ( العبارة )
الذكاء الرياضي يمكن تنميته من خلال بالتدريب علي إجراء عمليات حسابية متعددة ومتفاوتة في درجة صعوبتها
الذكاء المكاني يمكن تنميته من خلال السماح للطفل بالإبداع فى مختلف الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم. 
الذكاء الحركي والجسمي يمكن تنميته من خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية.
الذكاء الاجتماعي يمكن تنميته من خلال تشجيع الطفل على النشاطات الاجتماعية والمناقشة وحل المشكلات.
حدد أهم سمات الفروق الفردية داخل الفرد الواحد.
القدرات المختلف لا توجد عند الفرد الواحد بنفس النسبة بل توجد بدرجات متفاوتة.
تتنوع وتختلف مقدار ما يمتلكه الفرد من مكونات القدرة العقلية والسمات النفسية، 
تميل الفروق الفردية عند الفرد إلي التناقص مع استمرار التدريب , وتتزايد مع التقدم فى العمر 
اذكر تأثير البيئة فى الفروق الفردية.
يتأثر الفرد قبل الميلاد بالبيئة الرحمية(رحم الأم) 
وبعد الميلاد بالبيئة الخارجية كالأسرة والمدرسة الأصدقاء ، 
مما يجعل الفرد يكتسب شخصيته المميزة ، ويكتسب الاتجاهات
 والميول والقيم كل ذلك يؤثر في إكسابه بعض الصفات في شخصيته 
الدليل الأقوى على تأثير البيئة على الفرد هو الأطفال الذين وجدوا فى الغابات وربتهم الحيوانات وجدناهم يمشون على أربع ولا يتكلمون ولا يعرفون سلوك البكاء أو الابتسام، ويأكلون مثل الحيوانات، ولا يخجلون من العرى ويخافون من البرق والرعد , فسلوكهم أشبه بسلوك الحيوانات
وضح أهم خصائص الفروق الفردية :
أ) القدرات موجود عند جميع الأفراد بنسب متساوية .(    )
يمتلك كل الأفراد جميع القدرات ولكن بنسب مختلفة سواء في الصفات الجسمية والعقلية والوجدانية والشخصية 
مثال كل فرد له طول معين ولكن يختلف في طوله عن غيره من الأفراد 
مثال لكل فرد درجة من الذكاء والقدرات العقلية ولكن يختلف في نسبة ذكائه عن غيره من الأفراد
ب) يوجد ترابط كبير بين جميع قدرات الفرد (    )
2- لا توجد علاقة كبيرة بين جميع القدرات وصفات الشخصية  فلا يشترط أن يكون الفرد لدية درجة مرتفعة من الذكاء ودرجة مرتفعة من القدرات الخاصة ولكن مقدار كل قدرة قد تختلف عن الأخرى .
جـ) قياس قدرات الفرد تأخذ منحني اعتدالي . (    )
 3- عند قياس الذكاء والقدرات الخاصة نجد أنها تأخذ صورة منحني اعتدالي بمعني (غالبية الأفراد متوسط – وقلة من الأفراد أما ممتازين أو ضعاف)
وضح بمثال النتائج المترتبة علي التفاعل بين الوراثة والبيئة .
التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الأساسية في أظهار الشخصية
الوراثة تأتى بالاستعدادات التى تجعل الفرد متوافقا مع نفسه ومجتمعه والبيئة أما تنمي هذه الاستعدادات أو تعدمها 
 مثال1 :
 قد يرث الفرد ذكاء عاليا عن والديه ولكنه قد يحيا فى بيئة لا تساعده على تنمية هذا الذكاء.
مثال 2: 
قد يرث الفرد عن أسرته استعدادات للإصابة بمرض نفسي أو عقلي ولكن البيئة السوية قد تخمده ولا تظهره.
حدد المقصود بكلا من التغيرات العضوية والتغيرات الوظيفية.
التغيرات العضوية أو الكمية (المرئية)
التغيرات الوظيفية أو الكيفية غير المرئية 
هو النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .
مثل ملاحظة زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان
هو الذي يحدث في الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والتي لا نلاحظها بالرؤية ولكن نستدل عليها من ملاحظة التغير في سلوك الفرد وتغير أدائه
مثال تعلم اللغة ليس فيه جانب مرئي ولكن هناك تغير في طريقة الكلام نلاحظه في أداء الطفل .
حدد ثلاثة من مبادئ وقوانين النمو والارتقاء الإنسانى.
توجد فروق فردية بين الأفراد في معدلات النمو
توجد فروق فردية بين الأفراد فى معدلات النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي 
توجد فروق داخل الفرد الواحد فربما سرعة النمو الجسمي لا تساير النمو العقلي أو الاجتماعي أو الانفعالي 
المسايرة في النمو بين الأقران نسبية وليست كمية محددة
تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط ببعضها البعض
فمن ينخفض ذكاؤه يتأخر في المشي والكلام .
والطفل الذكي كثيرا ما يكون متقدما في النمو الاجتماعي والانفعالي
اختلاف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى
النمو الجسمي يكون سريعا في المرحلة الجنينية والطفولة المبكرة ثم يبطئ في الطفولة المتأخرة ثم يرجع يسرع في المراهقة ثم يبطئ في الرشد إذن ليس له سرعة ثابتة. 
يسير النمو في اتجاهات طولية و اتجاهات عرضية
يسير النمو  في اتجاهين  محورين متعامدين أحدهما 
طولي يبدأ من أعلى الرأس و يتجه إلى أخر القدم 
عرضي من منتصف الصدر ويتجه إلى كل من اليد اليمنى واليسرى .
حدد تأثير الوراثة على النمو والارتقاء الإنسانى.
تبدأ حياة الفرد باتحاد البويضة الأنثوية بالحيوان المنوي للذكر.
وتحتوى البويضة الملقحة على مئات الآلاف من المورثات أو الجينات التي تنقل صفات الآباء والأجداد للأبناء في النواحي الجسمية والعقلية والانفعالية .
اذكر تأثير البيئة على النمو والارتقاء الإنسانى.
البيئة هى المجموع الكلى للمثيرات التي يتعرض لها الفرد.
البيئة الرحمية: تكسب الجنين بعض الانفعالات والأمراض التي تؤثر في حياته فيما بعد.
البيئة الطبيعية : فأطفال البيئة الساحلية يتمتعون بصحة طيبة عن أطفال البيئة الصناعية.
البيئة الاجتماعية : الأسرة والرفاق والمجتمع له تأثير كبير على النمو الاجتماعي .
البيئة النفسية : يبدو أثرها فى تشكيل ميول الفرد و اتجاهاته .
حدد تأثير إفرازات الغدد الصماء على النمو الإنسانى .
نقص إفراز الغدة الدرقية قبل البلوغ  يؤدى إلى توقف نمو الهيكل العظمى من حيث الطول و لكن تظل العظام في النمو من حيث العرض مما يؤدى إلى السمنة.
لابد من ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية قبل البلوغ  لتنمو الغدد التناسلية فإذا ضمرتا مبكرين كان البلوغ مبكرا وإذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخرا .
حدد أشهر تقسيمات النمو الإنساني والارتقاء الإنساني
مرحلة الجنين / تبدأ بالحمل وتنتهي بالولادة 
مرحلة الوليد
تبدأ بلحظة الولادة وتمتد من عشرة أيام إلى أربعة أسابيع
مرحلة الرضاعة
تبدأ من الولادة حتى نهاية السنة الثانية  و تتدخل مع المرحلة السابقة )
الطفولة المبكرة/ تمتد غالبا من عمر سنتين حتى حوالي ست سنوات  ( طفل ما قبل المدرسة الابتدائية 
الطفولة المتأخرة
تبدأ من ست سنوات إلى حوالي 12 سنة ( طفل المدرسة الابتدائية
المراهقة/ تمتد من بداية البلوغ و النضج الجنسي ( من حوالي 12 سنة الإناث 13 عاما للذكور) حتى 20 عام تقريبا
الشباب و الرشد/من حوالي 21 عاما حتى قبل 40 عاما
الكهولة/من حوالي 40 عاما إلى والى 60 عاما
الشيخوخة/من حوالي 60 عاما حتى ما يقرب من 70 عاما .
الهرم أو أرذل العمر 
من حوالي 70 عاما فأكثر و تمتد حتى الوفاة .
حدد أهمية المرحلة الجنينية
أساس العوامل الوراثية التي يتكون منها الجنين .
تتأثر بالحالة الصحية والنفسية والغذائية للأم 
أكثر المراحل سرعة في النمو .
تتكون فيها اتجاهات الوالدين ومشاعرهم تجاه الطفل 
يتوقف نمو الجنين نموا سليما علي عدة عوامل . اذكر ست منها 
1- نوع الغذاء الذي تتناوله الأم أثناء فترة الحمل     2- صحة الأم    3- سن الأم وقت الحمل           4- تنافر فصيلة دم الأم و الأب. 
5- التعرض للأشعة السينية     6- الحالة المزاجية و العاطفية للأم
7- تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل و المواد الكيماوية    
 8- تناول الكحوليات و التدخين .
يمتاز النمو الجسمى في الطفولة المبكرة بالسرعة .() أم () مع التعليل ( العبارة ).
يمتاز بالسرعة حيث يتضاعف وزن الطفل فى نهاية السنة الثانية ثلاثة أمثال وزنه عند الميلاد.
كما يزيد الطول وتنمو العضلات وتؤثر صحة الطفل الجسمية على نموه العقلى.
تزيد قدرة الطفل على تخزين المعلومات من حواسه وتفسيرها ويعتمد على خبراته السابقة.
يمتاز النمو الجسمى في الطفولة المتأخرة بالسرعة .() أم () مع التعليل     ( العبارة خطأ). 
يأخذ معدل النمو الجسمى فى التباطؤ .
ينضج الجهاز العصبى والأعضاء الدقيقة (عضلات الأصابع) ويلزم تدريب الطفل على الأعمال الدقيقة كالكتابة وقص الأوراق واللعب بالصلصال.
يجب أن يتاح للطفل فرصة التعبير عن نشاطه الجسمى وخاصة البنين حيث يجدون لذة فى الألعاب ذات التعبير العضلى العنيف .
وضح مظاهر النمو العقلي في الطفولة المبكرة والطفولة المتأخرة
الطفولة المبكرة الطفولة المتأخرة
1- التفكير:
يطلق "جان بياجيه " عليها  اسم مرحلة العمليات العقلية أي العيانية ( المحسوسة). بمعني ان الطفل يعتمد علي حواسه ( الخبرة الحسية) بشكل كبير
أ- يتصف تفكير الطفل فى هذه المرحلة بأنه تفكير مادي حسي فلا يمكنه التفكير فى الأمور المعنوية المجردة (الحق ، الجمال ، الخير ، الشر) بل يفكر فى الأمور الشخصية والماثلة أمام حواسه
ب- يتصف تفكيره بالتمركز حول الذات (أي إدراك الأشياء من خلال ذاته وعدم إدراكها وجهة نظر الآخرين ) 2-  العمليات العقلية في هذه المرحلة تعتمد علي (الانتباه والتذكر والتخيل والتفكير)
- يتصف بأنه تفكير معنوى مجرد ولكن بصورة محدودة يعتمد فيه على المدركات الكلية مثل إدراك بعض المفاهيم كالعدل والظلم وبعض القيم الأخلاقية كالصدق والأمانة 

ميز بين التذكر الطفولة المبكرة و الطفولة المتأخرة
الطفولة المبكرة الطفولة المتأخرة
2) التذكر
فيها قصير المدى والخيال منطلق لأبعد مدى والإدراك قاصر لبعد الزمن.
مثال : يقول الطفل بكرة على اليوم وأمس على غد وهكذا. في النصف الأول (آلي ) حتى أن الذاكرة فى هذه السن أقوى منها عند الرشد. 
مثال نجد الأطفال حتى سن التاسعة تقريبا يستطيعوا أن يتذكروا أي مادة تعليمية حتى ولو لم يفهمها)
في النصف الثاني من هذه المرحلة يبدأ عنصر الفهم يدخل كأحد العوامل التي تساعد على التذكر
يعد التخيل بمرحلة الطفولة المبكرة مقيداً بقوانين الطبيعة.    .() أم () مع التعليل     ( العبارة خطأ).  
يتسم التفكير في مرحلة الطفولة المتأخرة بالتخيل البصري .   .() أم () مع التعليل     ( العبارة خطأ).  
التخيل
الطفولة المبكرة
تخيل بصري بمعنى أنه يعتمد على الصور البصرية .
ب) تخيل بصري يعتمد فيه الطفل على الصور البصرية 
جـ) الطفل عندما يتخيل فإنه يبدأ من الواقع ولكنه يضيف إليه من عنده
مثال : فإذا رأى سيارة تصدم شخص وتلقيه أرضا فإنه يروى للآخرين أنه رأى سيارة تصدم شخصا فإذا بالشخص يطير ليسقط فوق الشجرة. 
د- اللعب توهمي  يوصف بأنه لعب توهمي ( اللعب الخيالي ) مثل تخيل الطفل أن العصي حصان
الطفولة المتأخرة
يرتبط بالواقع ويتقيد بقوانين الطبيعة وبما يفعله الإنسان بالفعل.
ب- يعتمد فيه على الألفاظ دون الصور البصرية.
يتسم اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة  بالانعزالية. .() أم () مع التعليل     ( العبارة خطأ).  
يقوم الطفل ببعض الخدمات الشخصية لنفسه : فنراه يحاول تغيير ملابسه ويربط حذائه وهو يؤدى هذه الأعمال تأكيدا لذاته .
لعب الطفل فى المهـــــد انعـــزاليا وفى هذه المرحلة فــــــرديا : فيلعب مع الآخرين فى مكان واحد وقد يتبادل معهم الحديث ويستجيب لملاحظاتهم ولكنه فى ذلك يحتفظ بلعبه ويرفض أن يشارك مع غيره فى لعبه جماعية.
يتعلم الطفل أن يحاكى الأدوار الاجتماعية ( دور الأب والأم ) فى التفكير والسلوك والمشاعر .
يتسم النمو الاجتماعى عند طفل المدرسة الابتدائية وبالاستقلالية() أم () مع التعليل     ( العبارة صواب).
الطفولة المتأخرة
يسعى الطفل فى هذه المرحلة إلى تحقيق مزيد من الاستقلال والاعتماد على النفس عن طريق
تأسيس علاقات اجتماعية مع الآخرين خارج الأسرة.
المشاركة فى الجماعة الاجتماعية لتحقيق أهدافه واكتساب التقاليد والعادات والقيم والخبرات منها مع الشعور بالانتماء لها.
3- اللعب فى هذه المرحلة (لعب جماعي)..أى أنه يشارك فى الألعاب الجماعية كعضو فى فريق كرة قدم هكذا يمثل تطور لعب الطفل نموا اجتماعيا له .
هناك العديد من العوامل التي تؤثر  على المراهقة .. دلل بالأمثلة .
وضح بمثال العلاقة بين البلوغ و كلا من الجنس و المناخ.
هناك علاقة وثيقة بين نضج المراهق والبيئة ( التغذية والمناخ  ) 
مثال أطفال المناطق الحارة يصلون لمرحلة المراهقة قبل سكان المناطق الباردة 
نوع السلالة التي ينتمي لها الفرد 
حالات المرض والضعف العام تؤدى إلى تأخر النضج الجنسي
يعتمد طول فترة المراهقة على ظروف المجتمع... وضح
لأن من علامات انتهاء المراهقة الوصول للنضج والاستقلال الاقتصادي ( أى يعول نفسه ) 
ملحوظة /أ) فترة المراهقة قد تقصر فى المجتمعات الريفية البدائية لأن الفرد فيها ينضج اقتصاديا فى الوقت الذى ينضج فيه جنسياً ويستطيع أن يعول نفسه.
ب) فترة المراهقة قد تطول فى المجتمعات المدنية الحديثة لأن الفرد فيها لا ينضج اقتصاديا فى الوقت الذى ينضج فيه جنسياً ولا يستطيع أن يعتمد على نفسه.
بم تفسر صدام المراهق مع السلطة

تعد مرحلة المراهقة هي مرحلة صدام مع السلطة  فيصطدم بوالديه ومدرسيه بسبب إحساسه بان الكبار يريدون تقييد حريته وفرض إرادتهم عليه بما لا يتفق مع رغباته فى الوقت الذي يرى انه يستطيع أن يفكر لنفسه أحسن  من غيره من الكبار المحيطين
وضح أهمية المراهقة  بالنسبة للفرد والمجتمع 
بالنسبة للفرد بالنسبة للمجتمع
1- تمثل اخطر مرحلة عمرية حيث يحدد فيها مستقبله 
2- يمر فيها بكثير من الصعوبات ويعانى من الصراعات والقلق 
3- لمرهقة أشبه بعنق الزجاجة في الحياة النفسية ( من مر بها بسلام يضمن حياة مستقرة في الغالب 1- هي الفترة إلى يعد فيها الفرد ليبدأ العطاء للمجتمع 
2- المراهقين يعدوا  أفضل ثروات المجتمع التي يجب استغلالها
3- عدم استغلالهم في تطوير الثروات المادية يتحولوا إلى طاقات مدمرة ولا يتحقق التقدم في المجتمع  
كيف تتكون الذات الجسمية للمراهق ؟
1- قلق المراهق على مظهره وحرصه على أن يبدوا جذاب ويكون فكرة عن نفسه من خلال الآخرين 
2- يبدأ في تقبل نفسه بعد مرور فترة من الدهشة من شكل جسمه 
3- يبدأ في تكوين فكرة عن جسمه فيما يسمى بالذات الجسمية إذا كان هناك تناسق في أجزاء الجسم يكون فكرة مقبولة 
4- وبالتالي تكون الذات الجسمية ايجابية أما إذا كانت سلبية فانه قد ينسحب من الحياة الاجتماعية وينعزل ويظهر لديه ميول عدائية تجاه الآخرين
تزداد القدرة على التفكير لدى المراهق ,, دلل بثلاثة أمثلة
المراهق يقوم بعمليات الاستدلال العقلى ( الاستنباط  والاستقراء والتوصل إلى قاعدة عامة).
التفكير المجرد : نتيجة للنضج العقلى اللغوى وفهم المصطلحات التى ليس لها أساس حسى مثل : (الفضيلة – العدالة - الديمقراطية – الديكتاتورية) .
أطلق (جان بياجيه) على هذه المراهقة (مرحلة العمليات العقلية الصورية أو المجردة)
التفكير النقـــــدى : سمة تنسجم مع الحالة المزاجية والانفعالية للمراهق لا يقبل المراهق ما يسمع دون فحص مهما كان مصدر المعلومة بل لديه الرغبة فى اكتشاف مواطن الصحة ومواطن الخطأ فيما يعرض عليه 0
تزيد قدرة المراهق علي الانتباه في المدة والمدي. دلل علي صحة العبارة
تزيد قدرة المراهق على الانتباه فى :
المدة : فيستطيع أن يركز انتباهه على أى موضوع مدة طويلة إذا أراد أن يفعل.
المدى : مدى الانتباه يتسع ليشمل أكثر من موضوع .
يختلف تذكر المراهق عن الطفل في الكيف و ليس الكم ..وضح
تذكر الطفل قصير المدى .
تذكر الطفل آلى أى التذكر الذى لا يصحبه بالضرورة فهم المادة المحفوظة والمستدعاة 
تذكر المراهق طويل المدى ويستدعى خبرات قديمة 
تذكر المراهق ليس آلى لأنه مبنى على الفهم ويكاد يستحيل على المراهق أن يحفظ ويستدعى مادة غير مفهومة لديه
تزداد قدرة المراهق علي التخيل ,, دلل على ذلك 
أى أنه يملك القدرة على التخيل ويظهر ذلك فى خياله الخصب الذى يتيح له  1-عمق الكتـــــابة : ويظهر ذلك فى تأليف القصص والروايات وكتابة الشعر.
التفكير الابتكارى : فالأفراد الذين يملكون قدرات إبتكارية متفوقون فى القدرة التخيلية.
3-أحــــلام اليقظة: بدرجة زائدة يجد فيها لذة كبيرة ولكنها سلاح ذو حدين..
قد تكون نافعة: إذا كانت حافزاً على العمل والاستذكار.
ب) قد تكون ضارة: إذا أستغرق فيها ساعات طويلة وأنصرف عن العمل والاستذكار فتصبح بذلك مجرد هروب من الواقع دون أن تكون وسيلة لتحسين وتطوير الواقع
ما النتائج المترتبة على افتقاد المراهق المناخ الأسري الآمن.
المناخ الأسري الآمن والمساند 
والمرشد للمراهق يساعد المراهق علي تجاوز هذه المرحلة الحرجة
يساعد علي ذلك إعداد الأبناء لها بالتدريج ويؤدي ذلك إلي زيادة الاتزان الوجداني لدي المراهقين
وضح  ثلاثة من العوامل التى تساعد على تحقيق الاتزان الانفعالى مع مرور الأيام فى مرحلة المراهقة.
تعزيز ثقة المراهق فى نفسه من خلال تشجيعه على الاشتراك فى كافة الأنشطة  
مساعدة المراهق على التخلص من الاستغراق فى الخيال وأحلام اليقظة وذلك عن طريق جعل واقعه بهيجا. 
مساعدة المراهق على تحقيق الاستقلال النفسي بأن يتم تشجيعه على الاعتماد على نفسه وتحمل المسئولية 
معاملة المراهق فى النصف الثاني من المرحلة معاملة الشخص الكبير وأنه أهل الثقة 
مثال : نأخذ رأيه في بعض المسائل التي تخصه أو تخص الأسرة  
وضح أهم العوامل المؤدية لصعوبة تعريف الشخصية
(1) الشخصية مفهوم مجرد   ليس له مقابل مادي في العالم الخارجي لنراه بوضوح .
(2) الشخصية تكوين افتراضي: لا يلاحظ مباشرة ولكن يستدل عليه من السلوك كما يظهر في طريقة التكيف
(3) الشخصية مفهوم يشير لجوانب متعددة: فهناك (الجانب الجسمى والانفعالى) يؤثر كل منها في الآخر ويتأثر به.
* يختلف العلماء علي الجوانب التي تشملها الشخصية  فالبعض لا يعتبر الجانب الجسمى من مظاهر الشخصية 
* بينما يرى البعض الآخر أن الجانب الجسمى من جوانب الشخصية ، وهذا الاختلاف يؤكد صعوبة تعريف الشخصية .
(4) اختلاف الزاوية التي ينظر منها العلماء للشخصية: فكل شخص يؤمن بنظرية معينة يرى الشخصية من خلالها .
تعريف الشخصية الذي يركز على التأثير الذي يحدثه الفرد في الآخر حدد موقفك النقدي من التعريف
النظرة السطحية للشخصية علي أنها مجرد قدرة الشخص علي التأثير في الآخرين فقط . 
يجعل للفرد شخصيات متعددة بناء على قدرته على التأثير على كل فرد 
ينكر التنظيم الداخلي للشخصية .
الشخصية هي استجابة الفرد المميزة للمثيرات الاجتماعية في البيئة . عقب برأيك
يغفل تعدد استجابة الفرد لنفس المثير في المواقف المختلفة.
يركز على الاستجابات كمظهر موضوعي يعبر عن شخصية الفرد 
تأكيده على الفردية المميزة لكل شخصية .
 الشخصية هي تنظيم دنيامي داخل الفرد لتلك الأجهزة النفسية والجسمية حلل التعريف
يتضح من هذا التعريف أن الشخصية تتميز بالاتي :
(1) الفردية والتميز بمعنى إن سلوك أي فرد يختلف عن غيره من الأفراد في طريقة المشي والكلام والتعبير عن المشاعر والسرور أو العدوان .
(2) التنظيم بمعنى أن جميع أنشطة الفرد منظمة وثابتة إلى حد ما ولكنها قابلة للتغير نتيجة للتعلم الجديد .
3) التكامل
بمعنى أن جميع سمات الفرد على درجة من الثبات والاستقرار النسبي ، وتظهر في جميع المواقف التي يتعرض لها الفرد مثل (الانطواء – المثابرة – القلق). 
وجميع هذه السمات ليست هى الشخصية ؛ فالشخصية هى الكل المتكامل وهى أكبر من مجموع أجزائه ، والأجزاء تتفاعل مع بعضها البعض وتحدد الأسلوب المميز المتكامل للفرد
الشخصية هي  التنظيم الذي يتميز بدرجة من الثبات والاستمرار ,, عقب برأيك.
عيوبه : عدم إدراك هذا التنظيم أو بعض مكوناته إدراكا مباشرا وإنما يستدل عليه من أثاره ونتائجه. 
مميزاته : إلا انه يؤكد على التنظيم المتكامل للشخصية ويحدد مكوناتها وأبعادها .
يرفض علماء النفس وصف الشخصية من خلال الانطباعات العامة,,,حلل هذه العبارة.
يرفض علماء النفس وصف الشخصية من خلال الانطباعات العامة مثل شخصية قوية أو جذابة, ولكن يتم وصف الشخص داخل العيادة النفسية من خلال سمات الشخصية الثابتة نسبيا 
سمات جسمية/ 
الصحة والجمال والقامة وسلامة الحواس وسرعة الحركة
(2) سمات عقلية أو معرفية
الذكاء والقدرات العقلية والثقافة والمعارف العامة.
(3) سمات اجتماعية /الحساسية للمشكلات والنشاط الاجتماعي وموقف الفرد من السلطة.
(4) سمات دافعية الرغبات والميول والاتجاهات والعواطف .
(5) سمات وجدانية وانفعالية
الحالة المزاجية والاستقرار الانفعالي وضبط النفس والاندفاعية
يرى (أيزنك) أن الشخصية تتكون من ثلاثة أبعاد كل منها يتكون من قطبين ,, حلل هذه العبارة.
تعتمد نظرية أيزنك على تقسيم الناس على فئات أو أبعاد وفقا لمنهج إحصائى يسمى التحليل العاملى ويرى إن الشخصية تتكون من 3 أبعاد  كل منها يتكون من قطبين : 
الانبســـــاط – الانطـــــواء : 
الانبساط: مرح – متفائل  - لديه ميول اجتماعية– متساهل .
الانطواء: خجل اجتماعي- تروى – الانعزال – التشاؤم – المثابرة 
الاتــــزان الانفعالى –  العصــــابيــــة : 
الاتزان الانفعالي : حسن التوافق النفسى والاجتماعى والنضج والاستقرار الانفعالى. 
العصـــــــابيــــة :  اختلال فى التوافق – عدم الاستقرار والقلق 
الـواقعـــية –  الــذهـــانيــــة 
الواقعـــية : يصدر استجابة تتفق مع مقتضيات ومتطلبات الواقع 
الذهانية :   يصدر استجابة مضادة لمقتضيات ومتطلبات الواقع.
للشخصية ثلاث قوة عند فرويد . عقب برأيك
الهو: جزء لا شعورى وهو مستودع الغرائز الفطرية  يستمد طاقته من اللذات والغرائز الجنسية والعدوانية المبدأ الأساسى هو السعي الدائم نحو تحقيق اللذة .
الأنا : جزء شعورى ينمو نتيجة الخبرات والضغوط الاجتماعية.
ووظيفته هو ضبط الهو وإشباع رغباته وفقا للواقع بطريقة مقبولة دون أ يتعرض الفرد للخطر أو يتعرض الهو للتحطيم . والمبدأ المسيطر علية هو الواقع 
الأنا         الأعلى يتمثل فى الجانب الخلقى ويشمل الأوامر والنواهى الأخلاقية التى تعلمها الفرد. 
وظيفته ضبط الأنا والسيطرة عليه وتوجيهه نحو القيم الأخلاقية والانا الأعلى غير واقعى .
المبدأ مثالى يسعى إلى الكمال .
شخصية الفرد تتحدد وفقا للتعلم من البيئة ,,, أى نظريات الشخصية تعبر عن ذلك ؟ ثم اشرحها.
تركز على المحددات البيئية للسلوك فالشخصية هى محصلة تفاعل الفرد مع البيئة .
يتحدد سلوك الفرد وفقا للتعلم  ومن أنصار هذا الاتجاه (العالم ألبرت باندورا).
شخصية الفرد تنمو بملاحظة سلوك الآخرين وبإدراكه للنتائج المترتبة عليها.
مثال : إذا رأى الطفل الأب يلقى السلام على شخص ما ووجد هذا الشخص يرد التحية بابتسامة وود ويحاول أن يتبين إذا كان ينطبق عليه نفس النتائج لو قام بنفس السلوك .
بهذه الطريقة يتعلم الطفل أساليب سلوكية جديدة  .
أو يتوقف عن ممارسة أسلوب سلوكى سبق عليه تعلمه لأن نتائجه تكون ضارة .
الرغبة و الميل مترادفان .() أم () مع التعليل( العبارة خطأ).
   الرغبة/ مفهوم له ناحية ايجابية وأخرى سلبية ( رغب فى  /  رغب عن ) تتمثل فى التطلع للحصول أو التخلص من شيء ما  في موقف معين
الميل/ أوسع مدى له صفة الدوام فلا ينتهى بمجرد تحقيق الهدف كالرغبة 
يتفق الميل والاتجاه فى جوانب التكوين .() أم () مع التعليل     ( العبارة خطأ).
الاتجاه له ثلاث جوانب (موجب  ـــ  سالب  ـــ محايد)
الميل
ليس له إلا ناحية واحدة هى الإيجاب فالإنسان لا يميل إلى ما يرفض أو ما يكره .
حدد الخصائص العامة للاتجاه
       (1) لا تتكون من فراغ بل تنشأ من علاقة فرد وموضوع من موضوعات البيئة .
       (2) يغلب عليها الذاتية من حيث محتواها .
       (3) خصائصها العاطفية تميزها عن الرأى والاعتقاد .
       (4) مكتسبة ومُتعلمة وليست فطرية .
       (5) ذات قدرة تنبؤية باستجابة الفرد فى المواقف المختلفة 
       (6) تتسم بالثبات النسبى أى لا تتغير بشكل سريع . 
تلعب الخبرة دورا رئيسيا فى تشكيل الاتجاهات() أم () مع التعليل     ( العبارة صواب).
تكـــــامــل الخبرة : فى إطار واحد تصدر عنه الأحكام والاستجابة للمواقف .
تكـــــــرار الخـــبرة : فتكرار الفشل فى الرياضيات يكون اتجاه سلبي نحوها .
حدة الخبــــرة : فالاتجاه يتكون عندما يكون الاحتكاك الانفعالى مرتفع .
تمــــــايـــــز الخبرة : حيث يتميز عن غيره يكتسب ومعالمه الخاصة.
انتقــــــال الخبرة : تنتقل الخبرة عن طريق التصور والتقليد .
مثال : الطفل يكون اتجاهه من الأسرة من خلال عملية التقليد. 
تتنوع أنواع الاتجاهات  . () أم () مع التعليل ( العبارة خطأ).
1- الاتجاهات الجماعية / الفردية
جماعية عندما يشترك فيها أكثر من فرد  
فردية عندما تميز فرد عن غيره .
2- الاتجاهات العلنية / الخفية
علنية عندما يظهره الفرد دون إحراج ويتفق مع معايير المجتمع 
خفية عندما لا يتفق مع معايير المجتمع ويخشى الفرد الإفصاح عنه 
3- الاتجاه الموجب / السالب:
الإيجابى هو الذى يوجه الفرد نحو الموضوع ويقربه
السلبى هو الذى يُبعد الفرد عن الموضوع  
4- الاتجاهات العامة / الخاصة
العامة الاتجاهات الكلية نحو الحق والخير والجمال
بجانب الاتجاهات الخاصة بالفرد .
5- الاتجاهات القوية / الضعيفة
القوة والضعف تشير إلى شدة الاتجاه 
فرد الفعل الحاد يدل على اتجاه قوى .
حدد وظائف الاتجاهات النفسية
1- تحدد ما ينتبه إليه الفرد سمعاً أو بصراً
2- تحدد ما يفكر فيه وما يفعله .
3- الاتجاهات تولد المعانى عن العالم الذى يعيش فيه الفرد 
3- تحدد المعنى والسلوك وتحقق الرضا العاطفى للفرد وتخدم كافة دوافعه .
4- فى المجالات التربوية تعمل على تشكيل اتجاهات الطلاب .
عملية التوافق تسير في اتجاهين متكاملين .() أم () مع التعليل     ( العبارة صواب).
التوافق بالمعنى الأول   إذا كانت البيئة على درجة كبيرة من التغير والتجدد والتنوع على نحو يتطلب من الشخص قدراً كافياً من المرونة تسمح له بتعديل سلوكه 
التوافق بالمعنى الثانى وإذا كانت دوافع الفرد وأهدافه متنوعة ومتجددة ومتغيرة على نحو قد يتطلب منه أن يغير فى بيئته وقد يقوم هو بنفسه بهذا التعديل وقد يعاونه فى ذلك غيره .
ميز بين التوافق النفسى والتوافق الاجتماعى . 
التوافق النفسى (الشخصى)
يقصد به المواءمة بين الشخص وذاته.
بمعنى أن يكون الفرد راضيا عن نفسه متقبلا لها مع التحرر النسبى من الصراعات  
يرتبط بمدى إشباع الفرد لدوافعه وحاجاته وتحقيق أهدافه.
التوافق الاجتماعى
يقصد به المواءمة بين الشخص والبيئة أو غيره من الناس ويشمل جميع المجالات الاجتماعية كالأسرة والمدرسة والمهنة 
يرتبط ارتباط وثيقة بإشباع الحاجات الاجتماعية وتحقيق الأهداف الاجتماعية
هناك مجموعة من العوامل الخارجية المحدثة للإحباط .   ناقش بالأمثلة .
الظروف المادية فى البيئة : وتعنى عجز الإمكانيات الطبيعية للبيئة عن إشباع دوافعه وتحقيق أهدافه مثال: تعطل أتوبيس المدرسة فى الصباح .
القيود والضوابط الاجتماعية: تنشا عن الأوامر والنواهى وتشمل العادات والتقاليد. 
المستويات الاقتصادية  والاجتماعية : نتيجة عدم كفاية الدخل أو المستوى الاجتماعى المنخفض ويزاد هذا العامل تأثيرا إذا كان المجتمع يربط مكانة الفرد فى المجتمع بما يمتلكه من ثروة.
للإحباط عوامل داخلية مسببة له .) أم () مع التعليل (صواب).
  1ـ العيوب والنقائص الشخصية   قد تكون جسمية أو عقلية أو نفسية مثل نقص القدرات والخجل والخوف والأمراض والعاهات.
2ـ الشعور بالتعطل الوظيفى   فالحرمان من العمل أو العجز عن الحصول عليه أو القيام بعمل لا يشعر فيه الفرد بأنه مواطن منتج كل هذا يؤدي إلى ما يسمى بالتعطل الوظيفي.
3ـ عدم فهم الشخص لذاته   عندما يختار الشخص أهدافه فهو يحددها فى ضوء إدراكه لقدراته وإمكانياته ، وإذا لم يكن هذا الإدراك واقعياً قد يواجه خبرة الإحباط إذا حدد لنفسه أهدافاً تفُوق طاقاته وإمكاناته.
للصراع انواع متعددة . وضح بالأمثلة
صراع الإقـدام / الإقـدام
يحدث حين يحاول الفرد الاختيار بين هدفين كلاهما جذاب .
مثال : ولا يستمر بل ينتهى الصراع بمجرد اختيار الهدف الأقرب 
 أما إذا طال أمد هذا الصراع فإنه يدل على وجود خبرة سابقة سلبية تدعو إلى التردد فى اتخاذ القرار .
صراع الإقـدام / الإحجـام
يحدث عندما يكون الهدف الواحد جذاب ومنفر فى وقت واحد . 
مثال : حب الفرد تناول الحلوى  وخوفه من السمنة أو زيادة الوزن 
ويوجد فى هذا النوع ما يسمى (صراع الإقدام / الإحجام المزدوج)
الذى ينشأ عن وجود هدفين لدى الشخص لكل منها إيجابياته وسلبياته 
مثال : اختيار المرأة للعمل أو التفرغ للبيت .
* فالعمل قد يكون مُجهداً ولكنه يدر عليها دخلاً ، والتفرغ للبيت يتيح لها الفرصة لرعاية الأبناء ولكنه قد يكون مملاً بسبب طول وقت الفراغ .
* هذا النوع من الصراع هو أصعب الأنواع فى الحسم ؛ فقد يميل الفرد إلى التذبذب بين البدائل وقد يعود إلى بديل رفضه من قبل ثم يتركه ويرجع إلى البديل الآخر .
صراع الإحجـام / الإحجـام
يحدث  عندما يحاول المرء الاختيار بين هدفين كلاهما منفر 
مثال: حيرة المريض بين تناول الدواء المر أو إطالة مدة المرض .
وهذا النوع من الصراع أكثر صعوبة فى حسمه ، ولذلك يطول أمده وكثيراً ما يتذبذب الفرد بين البديلين المنفرين 
يترتب على الإحباط والصراع نتائج مباشرة وغير مباشرة . دلل علي صحة ذلك 
النتائـج المبــاشــــرة : ترتبط بحالات انفعالية غير سارة كالقلق والتوتر وعدم الاستقرار.
النتائج غير المباشرة : تعرف باسم الحيل الدفاعية اللا شعورية: سميت بالحيل الدفاعية لأنها تتخفف أثار التوتر الناتج عن الصراع لكنها لا تؤدى إلى تحقيق الأهداف بل تهيئ للإنسان وقت ليعيد تنظيم حياته والتوصل إلى الحلول المناسبة لمشكلاته وسميت بلا شعورية لأنها لاإرادية فالشخص يقوم بها دون إدراك للدوافع الحقيقية لها.
فرق بالأمثلة بين حيلة الإعلاء والتسامى وحيلة التعويض.
الإعلاء والتسامى :  هو تحويل الطاقة النفسية المتعلقة بأحد الدوافع أو الأهداف غير المقبولة اجتماعيا وتوجيهها إلى نشاط اجتماعى مقبول ومفيد 
مثال : الرغبات العدوانية يمكن للفرد أن يتسامى عليها الفرد من خلال بعض الأنشطة الرياضية . 
التعويض : هو حيلة دفاعية لا شعورية يلجأ إليها الفرد لتخفيف حدة التوتر الناجم عن الإحباط والصراع وما يصاحبها من شعور بالنقص أو الإحساس بالفشل .
مثال : الشخص الضعيف قد يلجأ للقسوة على الأطفال الصغار أو الحيوانات 
يعد التبرير من الحيل الدفاعية اللاشعورية   دلل بمثال
التـــبرير: هو إعطاء أسباب تبدو مقبولة اجتماعيا أو معقولة على الرغم من إنها غير سليمة وذلك لتعليل أى عمل يصدر عن الشخص ويوجــد نوعــان مـن التبـريـر
أ- تشويه الهدف الجيد   ب – تحسين الهدف السيئ
يقلل الشخص من قيمة الهدف الذى يعجز عن الوصول إليه يضخم الفرد من قيمة الهدف الذى وصل إليه على الرغم من انه ليس هدفا جيدا 
تسمى بحيلة  (العنب الحصرم)
نسبة لقصة الثعلب الذى لم يستطع الوصول لعنب الحديقة فوصفه بأنه لا يزال حصرما وتسمى بحيلة (الليمون الحلو)
نسبة لقصة الثعلب الذى لم يجد بالحديقة سوى الليمون فأكله ووصفه بأنه حلو.
يعد الإسقاط  من الحيل الدفاعية اللاشعورية ,,  دلل بمثال
الإسقاط :  يلجأ إليها الفرد حين يلصق عيوبه أو نقائصه أو فشله بالآخرين وهى وسيلة لإنكار العيوب أو أخطاء فيه .
مثال:  أن يسقط الشخص مسئولية الأفعال التى يتبرأ منها إلى شخص أخر فالذى يشعر بالكراهية نحو شخص قد يدركه على أنه يضمر له العداء. 
أحلام اليقظة حيلة دفاعية يلجأ إليه الفرد لإشباع وتحقيق أهدافه فى الخيال عقب برأيك
أحلام اليقظة : يلجأ الفرد لتحقيق أهدافه فى الخيال طالما إنها لم تتحقق فى الواقع وأحلام اليقظة عدة أنواع : 
أحلام البطولة : يبدو فيها الشخص بطلا أو شخصية عالمية. 
أحلام العدوان : يتخيل فيها الفرد حدوث الأذى للأشخاص الذين يقفون فى طريقه.
أحلام الاستشهاد : يتخيل الشخص نفسه شهيدا تعرض للمصائب والمرض.
القلق الموضوعى محفز لطاقة الفرد ونافع له . .() أم () مع التعليل     ( العبارة صواب).
ينقسم القلق إلى نوعان . .() أم () مع التعليل     (صواب).
1- قــــلق موضوعى :   2-  قــــلق مرضى 
هو قلق عادى سوى والخوف من شئ محدد مثل الخوف من المرض أو الامتحان وهو يدفع الفرد للعمل ولكن إذا زاد القلق عن الحد يوقف الفرد عن العمل. 
مثال : الطالب يشعر بالقلق من الامتحان وهذا القلق يدفعه للمذاكرة وكلما اقترب الوقت زاد القلق بصورة تدفعه للمذاكرة أكثر. هو خوف غامض  لا يسهل معرفة أسبابه ويؤدى إلى إعاقة توافق الفرد مع الحياة .
مثال رجل الشرطة لا يثير خوفا ولكن إذا خاف الشخص منه بلا مبرر فهذا مرض نفسى يحتاج إلى علاج.
اقترح ثلاثة وسائل تساعد فى الحد من انتشار الشائعات ومقاومتها .
1. التأكيد على اليقظة للشائعات فى أوقات الأزمات والحروب والحوادث .
2. توافر المعلومات الصحيحة والصادقة عن أى موضوع يهم الناس وتبنى أعلى درجات من الشفافية مع الناس حتى لا يقعوا فريسة الغموض والالتباس .
3. الاهتمام بالتركيبة النفسية للناس والاهتمام بتعليم الناس وتثقيفهم 
4. تربية النشء على التفكير النقدى ، فلا يقبلوا أى شئ قبل نقده 
5. نشر فضيلة الصدق فى المجتمع واعتباره من أهم مقومات الحياة الأخلاقية .
هناك العديد من الدوافع لإطلاق الشائعات وانتشارها .  أذكر هذه الدوافع ؟
1- العدوانية :
 تجاه المستهدف بالشائعة لتشويه سمعته أو تغيير موقف الناس منه ، وهذا يحدث كثيراً تجاه الأشخاص أو الجماعات ذات الأهمية والشهرة حين تطلق عليهم الشائعات .
2- الإسقاط 
 يُسقِط مُرَوِّج الشائعات ما يضمره فى نفسه على شخص آخر كالخوف أو السرقة والخيانة والرشوة والإهمال والتضليل.
3- التنبؤ 
 تشير الشائعة إلى احتمالات مستقبلية يعتقد مُرَوِّج الشائعات بقرب حدوثها وهو يهيئ الناس والظروف لاستقبالها .
4- الاختبار 
 تكون الشائعة هنا كبالونة اختبار لمعرفة ولقياس استجابة الناس لها فإذا نالت القبول ربما حدثت مثل القول بالتغيير الوزارى فيتم دراسة ردود أفعال الناس فإذا وُجدت معقولة ومحتملة ربما يتم فعلاً التغيير ، وإذا وُجدت غاضبة ومستنفرة فيمكن تكذيبها واعتبارها كأن لم تكن.
5- جذب الانتباه  
 حتى يبدو مُرَوِّج الشائعات أنه على علم ببواطن الأمور ، وأن لديه مصادر مهمة ، وربما يكون لتعويض النقص أو عدم الثقة فى النفس ، وربما تكون الدوافع بسبب الفراغ والملل والحاجة إلى التسلية والتمتع بإثارة الاهتمام وإرباك الناس وإقلاقهم وتوترهم .
اذكر ستة من انواع الشائعات ؟
1- الشائعة الزاحفــة هى التى تنتشر ببطء وسرية .
2- الشائعة الضاغطـة هى التى تنتشر بسرعة فائقة مستندة إلى مشاعر انفعالية عنيفة .
3- الشائعة الغواصــة هى التى تنتشر فى ظروف معينة ثم تختفي وتغطس لتعاود الظهور فى ظروف مماثلة .
4- الشائعة المرضيــة هى التى تنتشر فى الأوساط التى تتمنى صحة هذه الشائعة .
5- الشائعة المرعبـــة هى التى تنتشر فى أجواء التهديد المولِّدة للمخاوف .
6- الشائعة التمييزية هى التى تحمل موقفاً من جماعة عرقية أو طائفية
7- الشائعة الخادعــة هى التى تنتشر في أوقات الحرب والأزمات المصيرية وتتركز عادة على القادة 
8- شائعة المارد العملاق هى شائعة خوف مبالغة
دلل بمثال على تأثير الشائعة على الأحداث اليومية الحياتية
تؤثر الشائعة فى الأحداث الحياتية والاجتماعية والاقتصادية من خلال التأثير فى توجهات الناس وروحهم المعنوية أو بلبلة الرأى العام وتفكيك الجماعة أو التأثير فى الإنتاج والتسويق أو بلبلة الرأى العام
تلعب الشائعة دوراً مؤثراً فى الأحداث على المستوى الجماعى والفردى  عقب برأيك
دلل بالأمثلة علي تأثير الشائعات في الاحداث علي المستوي الجماعى والفردى
سقراط : أشيع عنه أنه يُفسد عقول الشباب بما يطرحه عليهم من تساؤلات ، وقد أدى ذلك إلى حشد الرأى ضده والمطالبة بإعدامه ، وقد تم إعدامه .
نــــيرون : أشاع أعوان نيرون أنه لم يحرق روما وإنما الذى أحرقها هم المسيحيين ، مما أدى إلى حملة اضطهاد موجَّهَة نحوهم فى روما .
ماذا تقرأ ليلة الامتحان فى علم النفس للثانوية العامة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق