الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة هامة فى النحو

مراجعة هامة فى النحو
مراجعة هامة فى النحو
يكنك تنزيل ملف كامل فى نهاية الصفحة 




ثوابت هامة في النحو
أشهر الأسئلة التـــي تــــرد فـــي امتحانــــات الثانويـــة العامــــة
السؤال الخاص بالمصادر :   أ ) - اجعل المصدر المؤول صريحاً ، وأعربه . 
المصدر المؤول يتكون من ( أنْ + الفعل مضارع غالبا ) (ما + الفعل الماضي غالبا ولا يتصل به ضمير غائب ) ( أنَّ مع اسمها وخبرها) .
المصدر المؤول
صورته
المصدر الصريح
ما حدث من تغيير
أن تسمع القولَ
أن + فعل
سماع القولِ
حذف أن – تحول الفعل للمصدر
سمعت ما قلت
ما + فعل
سمعت قولك
حذف ما – تحول الفعل للمصدر
أنَّ الحق يقوى
أنَّ مع جملتها
قوة الحق
حذف أنَّ خبرها الفعل أو المشتق يحول للمصدر يضاف إلى اسمها
أن الحق معي

وجود الحق معي
حذف أنَّ خبرها شبه الجملة نبدأ بكلمة (وجود) يضاف لاسمها
أن الحق سيف

كون الحقِ سيفا
حذف أنَّ خبرها جامد نبدأ بكلمة (كون) يضاف إلى اسمها ويكون الخبر منصوبا لكان

السؤال الخاص بأسلوب الشرط :  للسؤال عن أسلوب الشرط صور متعددة منها     الصورة الأولى :  اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة أو غير جازمة  وللإجابة :
- تحويل زمن الجملة إلى المضارع دائما ما عدا استخدام " كلما " يحول للماضي
- جزم الأفعال المضارعة في فعل الشرط وجوابه
- اقتران الجواب بالفاء إذا كان (الاسم ، الجامد ، الطلب ، سوف ، السين ، قد ، لن ، ما)
- إذا استخدمت " أي " الشرطية لا بد من إضافتها للاسم
أمثلة : - " يؤدي الحق – يزيد الدخل "  -    متى يؤدِ الحق يزدْ الدخل
- ( يسعى للعلم -  سيفوز) .   -  أي إنسانٍ يسعَ للعلم فسيفوزُ
- " سمعت زويل - يعجبك "  -       إن تسمعْ زويل يعجبْك
الصورة الثانية :  - أن يعطيك الجملة ثم يطلب عمل شيء معين على النحو الآتي :
- اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء ( يلاحظ لا يوجد جزم بعد الفاء )
الجملة : (إن تتحدوا تنجحوا في سعيكم) ... ( إن تتحدوا فسوف تنجحون في حياتكم )
- ضع ( أداة جازمة ) مكان أداة غير جازمة ( يلاحظ حول الزمن للمضارع واجزم)
الجملة : (إذا خشيت الله حظيت برضاه ) ...( إن تخش الله تحظ برضاه )  
- ضع أداة شرط جازمة مكان اسم الموصول أو المبتدأ (يلاحظ تتحول الجمل بعد الموصول والاسم إلى فعل الشرط ويكون مجزوما وجواب الشرط ويكون مجزوما)   
الجملة : (الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم)           (من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم)
الجملة : (العارفون بالحق يلتزمون به ) ..                ( من يعرفوا الحق يلتزموا به )
الصورة الثالثة :          - صوب الخطأ في الجمل الآتية : وساعتها يجب مراعاة
- جزم الأفعال بعد الأداة الجازمة             - اقتران الجواب بالفاء أو عدم الاقتران
- جواب الشرط مقترن بالفاء لا تؤثر فيه أداة الشرط
- الاسم بعد  " أي "  مضاف إليه مجرور       - عدم تكرار " كلما " وبعدها الماضي فقط
السؤال الخاص بالأساليب    (التعجب ، المدح والذم ، الاختصاص ، التفضيل )
- يكون السؤال كما يلي       أ ) ضع كلمة ( ... ) بحيث تكون في أسلوب ...
مثال : - " اهتم المسلمون بالعلم " 
في التعجب نقول :  ما أعظم اهتمامَ   المسلمين بالعلم
في المدح : نعم ما فعله المسلمون الاهتمامُ  بالعلم
في المدح : حبذا اهتمامُ المسلمين بالعلم
ضع كلمة ( السلام ) ( الحرب ) في أسلوب     
الأسلوب
الخطوات و المثال
تعجب
1- ما  + أعظم ، أروع ، أجمل + الكلمة المطلوبة منصوبة
ما أعظم السلامَ (مفعول به منصوب)
أعظم ، أروع ، أجمل + بـــ + الكلمة المطلوبة مجرورة
أعظم بــالسلامِ (فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا)
مدح
حبذا + الكلمة المطلوبة مرفوعة
حبذا السلامُ (مبتدأ مؤخر لا يجوز تقديمه على فعله)
نعم + ما نفعله + الكلمة المطلوبة مرفوعة
نعم ما نفعله  السلامُ (مبتدأ مؤخر يجوز تقديمه على فعله )
إغراء
الكلمة المطلوبة منصوبة مكررة مرتين + لأنه خير
السلام السلام لأنه خير ( السلام م.به منصوب ، السلام توكيد لفظي منصوب)
- في التفضيل : المسلمون أعظمُ  اهتمامًا بالعلم
ملحوظة : في التعجب والتفضيل لا بد من توفر شروط الصياغة والافضل دائما أن نجعل الكلمة المطلوبة متعجبا منه أو تمييز وأن نأتي بكلمة على وزن أفعل مناسبة
حالة اسم التفضيل
مثاله
حكمه
نكرة غير مضاف
العلم أبقى من المال
يلزم أن يكون مفرد مذكر مهما تغير المفضل
نكرة مضاف إلى نكرة
العلم أبقى شيء
يلزم أن يكون مفرد مذكر مهما تغير المفضل
معرف بــ(أل)
العلم هو الأبقى
يلزم مطابقته المفضل في التذكير والتأنيث
نكرة مضاف لمعرفة
العلم أبقى الأشياء
يجوز الإفراد والتذكير ويجوز المطابقة
ملحوظة : عند المدح (نعم – بئس ) الاسم المعطى نضعه بعد ما نكون جملة
نعم ( ما تفعله ) + الاسم    ( إذا كان المخصوص غير عاقل )
نعم (من تقتدي به) + الاسم ( إذا كان المخصوص عاقل)
ملحوظة :  - في الاختصاص لا بد من البدء بالضمير ثم الاسم المختص بين شرطتين
الجملة :    - " العرب يعلو شأنهم بالعلم "    - نحن – العرب – يعلو شأننا بالعلم
- أيها وأيتها يعربان دائما اسما مبنيا على الضم في محل نصب منادى ما لم يسبقهما الضمير ، فإذا سبقهما الضمير يكونان في محل نصب مفعول به منصوب على الاختصاص 
الجملة : " - " أيُّها الشباب  .. منادى "  .علينا - أيُّها الشباب منصوب على الاختصاص
                
صورة الأسلوب وأداته وإعراب الاسم  الموضوع في كل أسلوب
الاسلوب
صورته
إعراب الاسم
التعجب
ما أفعل
متعجب منه (مفعولا به منصوب)
التعجب
أفعل بـ
متعجب منه (فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا)
المدح والذم
نعم ، بئس
مخصوص مبتدأ مؤخر جوازا أو خبر لمبتدأ محذوف
المدح والذم
حبذا لا حبذا
مخصوص بالمدح أو الذم  مبتدأ مؤخر وجوبا
الاختصاص
بعد الضمير
مختص (م به منصوب على الاختصاص لفعل محذوف وجوبا
إغراء والتحذير
مفرد
مغرى به ، محذر منه (مفعول به منصوب  لفعل محذوف جوازا)
إغراء والتحذير
مكرر
مغرى به ، محذر منه (مفعول به منصوب  لفعل محذوف وجوبا)
إغراء والتحذير
معطوف
مغرى به ، محذر منه (مفعول به منصوب  لفعل محذوف وجوبا)
استخدام (إياك)
مباشرة
محذر منه مفعول به ثان منصوب
استخدام (إياك)
بعد الواو
محذر منه مفعول به منصوب أو معطوف منصوب
استخدام (إياك)
جار ومجرور
محذر منه شبه الجملة في محل نصب مفعول به ثان
السؤال الخاص بتوكيد الفعل المضارع والأمر بالنون وبناء المضارع
يأتي السؤال على بناء الفعل المضارع وتوكيده بالنون على النحو التالي :
1) ضع الفعل المضارع  ( ... ) يكون واجب التوكيد
- كل مضارع واجب التوكيد في حالة واحدة أن يقع جوابا للقسم من غير نفي ولا فاصل
2) - كل مضارع ممتنع التوكيد في القسم أيضا بالنفي والحال والفاصل
الجملة : (يجعل) : والله .. لــ + يجعل + نَّ .....
الجملة : (يجعل) : والله + قد ( لا ) ، لــ + سوف + يجعل (تمتنع النون مطلقا) ، الآن
- عند توكيد المضارع بالنون ترد حروف العلة إلى أصلها ولا تحذف أبدا
- الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد مبني على الفتح دائما
3) - يجوز توكيد المضارع بالنون في غير القسم ( لا علاقة للجواز بالقسم ) ولكن أن يسبقه أداة طلب ( لا نهي ، لام أمر ، أدوات الاستفهام ، التمني والترجي ، الحث) 
4) الفعل الأمر يجوز توكيده مطلقا بنون التوكيد ويكون مبنيا على الفتح
5) الفعل المضارع يبنى على السكون مع نون النسوة ولا بد أن يسبق الفعل بما يدل على جمع المؤنث  الجملة : (يجعل ) .. الطالبات يجعلن ، أنتن تجعلن ، هن يجعلن
==============
السؤال الخاص بالاستثناء  :  أغلب صيغ الأسئلة حول الاستثناء ضع (غير) مكان (إلا) .. والسبب في ذلك أن الجملة مع إلا لها ثلاث صور : الاثبات والتمام ، النفي والتمام ، النفي والنقصان لاحظ ذلك ، المستثنى بعد غير وسوى يكون مضافا إليه مجرور دائما
- الجملة (ما الأمةُ العربية إلا أسرةُ واحدة)
- ما الأمةُ العربيةُ غيرُ أسرةٍ واحدة         
الجملة : جاء الطلاب خلا (عدا ، حاشا) طالبٍ (طالبا) 
الاداة
إعراب الاسم بعدها
غير ، سوى
مستثنى ( مضاف إليه مجرور)
عدا خلا حاشا
مستثنى ( اسم مجرور بحرف الجر ، أو مفعولا به منصوب)
ما عدا ما خلا
مستثنى (مفعولا به منصوب)
إلا
مستثنى واجب النصب ( الجملة مثبتة تامة)
مستثنى جائز النصب أو بدل من المستثنى منه ( الجملة منفية تامة)
يعرب حسب موقعه في الجملة ( الجملة منفية ناقصة )
السؤال الخاص بــ ( كلا ، كلتا )
- (كلا) تستعمل مع المثنى المذكر فقط ، (كلتا)  تستعمل مع المثنى المؤنث فقط
- كلا وكلتا تعربان حسب موقعهما بحركات مقدرة على الألف ما لم تضافا للضمير
- يطلب جعل " كلا وكلتا " ملحقا بالمثنى أو توكيدا معنويا " وهذا يستوجب أن تكون مضافة إلى الضمير (هما) إذا أمكن حذفهما من الجملة فهما توكيد معنوي وإلا يعربان حسب موقعهما
- "الفترتان كلتاهما ضروريتان"       توكيد معنوي (يمكن حذفها)
- " العملان كلاهما شريف "           مبتدأ ثان (لا يمكن حذفها)
ملحوظة  : يطلب دخول " إن " أو "كان" على الجملة وفيها (كلاهما) يجب مراعاة هل هي توكيد معنوي أم لا فإذا كانت توكيدا معنويا فإنها تتبع ما قبلها في حكم الإعراب وإن لم تكن تبقى كما هي ولا تتغير
===========
السؤال الخاص بنصب وجزم المضارع في جواب الطلب وبعد الأدوات :
أولا : تتنوع صورة هذا السؤال في الامتحان ولكن لا بد من معرفة ما يلي :
1) المضارع في جواب الطلب إما مجزوما أو منصوبا بعد فاء السببية طالما يصح وضعه في جملة الشرط أداتها " إنْ "
مثال :    كن حذرا تنجُ من الخطر     = إن تكن حذرا تنجُ  ( الفعل هنا مجزوم )
مثال : كن حذرا تتعرضُ للخطر ... لا يصح قولنا : إن تكن حذرا تتعرض للخطر
ثانيا : سؤال أعرب ما تحته خط مبينا السبب
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم)، (اتحدوا تستعيدوا حقوقكم) .
(صونوا حق مصر ، يجنِ كل منكم خيرها ، ولا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا)
ثالثا : مقارنة الأفعال وهي في حالة الجزم والأمر من حيث البناء والإعراب ونلاحظ كل أمر يكون مبنيا من نفس علامة المجزوم .
مثال : - " لتبن مسجدا "  " ابن مسجدا  " : الأول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والثاني مبني على حذف حرف العلة (كل علامة جزم للمضارع علامة بناء الأمر)
رابعا : قد يعطي جملة فعلية فيها نصب وجزم ويطلب تثنية وجمع وهي أيضا مرتبطة بعلامات إعراب الأفعال فافهم جيدا
سؤال الإسناد إلى واو الجماعة ونون النسوة وألف الاثنين وياء المخاطبة
هذا السؤال غالبا يكون مرتبطا بـــ ( الفعل المعتل الآخر الماضي أو المضارع ) عندما يطلب منك استخدام المثنى أو الجمع بنوعيه أو المفردة المخاطبة ويراعي عند ذلك أمران :
الأول : أن حروف العلة تحذف تماما مع واو الجماعة وياء المخاطبة
الثاني : تثبت حروف العلة بعد ردها إلى أصلها (واو ، ياء) مع نون النسوة وألف الاثنين
- وزن الفعل مع واو الجماعة " يفعون ، تفعون ، فعوا " و مع ياء المخاطبة " تفعين "
- وزن الفعل مع نون النسوة " يفعلن ، تفعلن " - ومع ألف الاثنين " يفعلان ، تفعلان ، فعلا
مثال : - (الرجال يدعون (يفعون)  إلي السلام ، ويسعون (يفعون ) إليه)
- " النساء يدعون (يفعلن) إلى السلام ويسعين (يفعلن)  إليه "
الجملة : " أنت تعلو بالعلم " . اجعل الضمير للمفردة والجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل
- أنتِ تعلين ( تفعين ) بالعلم  ، أنتم تعلون (تفعون) بالعلم ، أنتن تعلون (تفعلن) بالعلم
السؤال الخاص ببناء الفعل للمجهول :
كل فعل ماض يبنى للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره  (عُرِف – اُعْتُمد)
- الألف أصلية في الماضي تقلب ياء  ( دعا = دُعِي   - ارتضى = اُرْتُضِي )
- همزة أصلية في الوسط والآخر ترسم على ياء أو نبرة (سأل = سُئِل – قرأ = قُرِئ)
- الألف الثانية الزائدة تقلب واوا  ( شاهد = شوهد – قابل = قوبل )
- الثلاثي معتل الوسط تقلب الألف ياء ويكسر ما قبلها ، ويضم أوله عند حذف حرف العلة
( قال = قـِيل ، زيد (زُدتُ )
- كل فعل مضارع يبنى للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره
- كل حروف العلة ترسم ألفا والهمزات ترسم على ألف
مثال : " يـُعرَف ، يُسأل ، يُبدأ ، يُبادأ ، يُشاهد ، يُزاد ، يُختار ، يُستأمن "
لاحظ   : - يصبح المفعول به المنصوب نائب فاعل مرفوع  مع الأفعال المتعدية
الجملة : (يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية) ، " يُباد فاقدو الهوية "
الجملة : " بادأني الصديقُ بالتحية " .. " بـُودِئتُ بالتحية "
- إذا كان الفعل لازما ينوب عن الفاعل ما يلي :
1) الجار والمجرور ( ذهبت إلى المدرسة ) = ذُهِب (إلى المدرسة) شبه الجملة نائب فاعل
2) الظرف المتصرف (ذهبت اليومَ) = ذُهِب اليومُ نائب فاعل
3) المصدر المتصرف ( ذهبت ذهابًا ) = ذُهِب ذهابٌ نائب فاعل 
لاحظ : الأفعال : استشهد ، احتضر ، توفي .. مبنية للمجهول وبعدها نائب فاعل
- الفعل " استشهد " بمعنى طلب الشهادة مبني للمعلوم وبعده فاعل
لاحظ : الأفعال (جن – ثلج – غم – امتقع – انتقع ) في صورة المبني للمجهول وبعدها فاعل
ملاحظة هامة جدا :
الفعل : تعتبر ، تعد ، يسمى ، يولد :يأتي مبنيا للمجهول ويعرب ما بعده نائب فاعل ومفعول به ثان
تعتبر الديقراطية صفة الشعوب وتعد الحرية ثمرتها ويسمى ذلك كله رقيا

السؤال الخاص بتأنيث الفعل مع الفاعل ونائب الفاعل
- يكون الفعل واجب التأنيث في حالتين
الأولى : إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل مؤنث حقيقي " يلد أو يبيض " لا يفصل عن الفعل بأي فاصل ويكون مفردة ، مثنى ، جمع مؤنث سالم فقط  مثال : حضرت الطالبة  ، عوقبت المهملة ، ماتت البقرة ، البقرات .. وهكذا              
الثانية : إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره " هي " مطلقا 
- يكون الفعل واجب التذكير مع الفاعل المذكر مفرد أو مثنى أو جمع مذكر سالم
مثال : - جاء النصر           - حضر معلمون
الثالثة - يكون الفعل جائز التأنيث مع :
- المؤنث المجازي ما ليس عاقلا                         - وجود فاصل بين الفعل والفاعل
3) إذا كان الفاعل أو نائبه جمع تكسير مطلقا           - نعم وبئس      



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق