الثلاثاء، 24 مايو 2016

محاضرة الثالثة فى اللغة العربية مراجعة ليلة الامتحان

محاضرة الثالثة فى اللغة العربية مراجعة ليلة الامتحان
محاضرة الثالثة فى اللغة العربية مراجعة ليلة الامتحان


يمكنك تنزيل ملف كامل عن المحاضرة فى نهاية الصفحة

قصة ( الأيام ) من الفصل ( التاسع  ) إلى الفصل (  الحادى عشر )  الجزء الأول
تذكر أن
الفتى يذوق الألم عندما يفتقد أخته المرحة بعدما اختطفها الموت ، وهي في الرابعة ، والفتى يرى أن الإهمال سبب موتها مثلما كان سبباً في فقده بصره وهو صغير .
& منذ ذلك اليوم اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة. فما هي إلا أشهر حتى فقد الشيخ أباه الهرم. وما هي إلا أشهر أخرى حتى فقدت أمّ الصبي أمّها الفانية.
تذكر أن
& وجاء اليوم المنكر الذي لم تعرف الأسرة يوما مثله ، والذي طبع حياتها بطابع من الحزن لم يفارقها ، والذي ابيضّ له شعر الأبوين جميعا ، والذي قضى على هذه الأم أن تلبس السواد إلى آخر أيامها ، وألا تذوق للفرح طعما ، ولا تضحك إلاّ بكت إثر ضحكها ، ولا تنام حتى تريق بعض الدموع كان هذا اليوم يوم 21 الدور الثاني من سنة 1902 حينما توفي شقيق طه بالكوليرا.
& ومن ذلك اليوم عرف الصبي الأحلام المروعة , فقد كانت علة أخيه تتمثل له في كل ليلة .
تذكر أن
& الأب يعد ابنه الصبي بالذهاب إلى القاهرة مع أخيه الأزهري , وسمع الصبي هذا الكلام فلم يصدِّق ولم يكذّب ,  ولكنه آثر أن ينتظر تصديق الأيام أو تكذيبها له . فكثيراً ما قال له أبوه مثل هذا الكلام , وكثيراً ما وعده أخوه الأزهري مثل هذا الوعد , ثم سافر الأخ الأزهري إلى القاهرة , ولبث الصبي في المدينة يتردَّد بين البيت والكتَّاب والمحكمة .
تذكر أن
& الصبي يسافر بالفعل إلى القاهرة ، وذهب إلى الصلاة في الأزهر الشريف .
& الصبي يريد أن يدرس الفقه والنحو والمنطق والتوحيد ، وليس دروس تجويد القرآن ودروس القراءات التي يتقنها .
& الصبي يحضر مع شقيقه درساً في الفقه وكان سعيداً بالذهاب إلى حلقته والاستماع له فلقد كان شيخ الفقه معروفاً لأسرته وله مكانة في نفوسهم كبيرة .
تذكر أن
& قال الأب لابنته : أنك ساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت في التاسعة من عمرك ، في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة : يتأثرونهم في القول والعمل ، ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء ، ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب ، ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مثلاً عليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة .
& الأب في صغره عانى الكثير ، فعندما كان في الثالثة عشرة من عمره حين أرسل إلى القاهرة كان نحيفًا شاحب اللون مهمل الزيّ أقرب إلى الفقر منه إلى الغنى ، تقتحمه العين اقتحامًا في عباءته القذرة وطاقيته التي استحال بياضها إلى سواد قاتم .
& وقد استطاع أبوك أن يثير في نفوس كثير من الناس ما يثير من حسد وحقد وضغينة ، وأن يثير في نفوس ناس آخرين ما يثير من رضًا عنه وإكرام له وتشجيع .. ومن بدّل البؤس نعيماً ، واليأس أملاً ، والفقر غنى ، والشقاء سعادة وصفوًا زوجته سوزان .
أهم شخصيات الجزء الأول
1 -  والد طه حسين : رب لأسرة كثيرة الأفراد ، لم يكن فقيرًا ولكنه كثير النفقة لكثرة أولاده الثلاثة عشر ،  وحرصه علي تعليمهم ، واهتم بابنه (طه حسين) اهتماماً كبيرًا نظرًا لظروفه.
2 - أخو طه حسين الفتى الأزهري : حفظ علوم الأزهر وكان ذا منزلة لدى والده وأهل قريته ، اختاره أهل القرية خليفة في المولد النبوي ، أخذه معه إلى الأزهر .
3 - حسن (الشاعر) : رجل حسن الصوت يحفظ كثيراً من القصص الشعبية يرددها في نغمة على الربابة ليسلي بها أهل القرية وكانت القصص التي يرددها تدور حول البطولات الخيالية التي يقوم بها أبو زيد الهلالي ودياب وخليفة وكانت لقصصه آثار كبيرة في نفس الصبي .
4 - سعيد الأعرابي : يعيش في قرية طه حسين كان الناس يتحدثون بشره ومكره وحرصه على سفك الدماء
5 - كوابس : زوجة سعيد الأعرابي تضع في أنفها حلقة كبيرة من الذهب تؤذي الصبي عندما تقبله
6 - سيدنا (شيخ الكتاب) : شيخ يقوم بتحفيظ الأولاد القرآن الكريم ضخم الجثة حريص على المال وله مواقف كثيرة مع الصبي كان يظن أنه من المبصرين .
7 - العريف: شاب شديد السواد يساعد سيدنا في تحفيظ بعض سور القرآن الكريم ولم يكن موفقاً في حياته ولما ضاقت به الحياة عمل عريفاً مع سيدنا ويقوم بتحفيظ القرآن وتنظيف الكتاب وفتحه وإغلاقه ويقوم مقام سيدنا في غيابه  .
8 - كاتب المحكمة الشرعية : شيخ لم يوفق في الحصول على شهادة العالمية من الأزهر أو شهادة القضاء فرضي بمنصب الكاتب في المحكمة . وكانت المنافسة بينه وبين الفتى الأزهري عنيفة فقد حقد على الفتى حقدا ً شديدا ً وبخاصة عندما انتخب الفتى خليفة دونه ولقد أكل الحقد قلبه فحال بينه وبين المنبر والصلاة بالناس يوم الجمعة وكادت الفتنة تقع بين الناس لولا أن نهض الإمام فخطب في الناس وصلى بهم .
9 -  إمام المسجد : شيخ تقي ورع يحبه الناس ويذهبون في إكباره وإجلاله إلى حد يشبه التقديس كما كانوا يتبركون به ويلتمسون عنده شفاء مرضاهم وقضاء حاجاتهم .
10 - الحاج الخياط : أحد علماء القرية بخيل ويحتقر العلماء الذين لا يأخذون علمهم عن الشيوخ .
القدس
& القدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نورعين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .
&اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .
&الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدسأماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .
& الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى .
 &مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
&عاد للقدس وجهها العربي والإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .
الاتجاه الوجداني في الشعر العربي
- يقوم الاتجاه الوجداني :
1- اكتشاف الفرد ذاته و العمل على النهوض بها. ( ذاتية التجربة )
2- الاعتزاز بالثقافة الجديدة و الوعى الاجتماعى .
3- التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة  وعدل ومساواة وحب   وعشق للجمال ومجافاة للقبح .
نشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي :
1- مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية, بدأ الشعر يميل إلى الاتجاه الوجداني  المتأثرا بالرومانتيكية الغربية محاكيا لها .
2- نما الاتجاه الوجدانى مع حركات التجديد على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر .
3- ثم بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أمام تيار الواقعية الجديد .
موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم:
- حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين على الخروج من أسر الأنماط الشعرية المتكررة على مر العصور  , فابتكروا  صيغة شعرية حديثة تعتمد على :
1- مزج التراث بالعصرية  .              2- إكساب  الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية على الإيحاء .
3- قيام الصورة الشعرية  على مفهوم فني حديث  ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة ( هذا المفهوم هو النظر إلى القصيدة فى جملتها لا فى أبياتها منفردة ) و أن تنطلق الصورة الفنية من الوجدان .
ريادة مطران
- سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه :
أ- لا تحمله ضرورات الوزن أو القافية على غير قصده. ( أى لا تكون الكلمة مجلوبة للقافية )
ب- يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح.
ج- لا ينظر إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في: - تركيبها - وفي ترتيبها - وفي تناسق معانيها - وتوافقها مع ندور التصوير و غرابة الموضوع  - ومطابقة كل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعر الحر. ( أى قربه من الشعور الحر البعيد عن شعر المناسبات الذى تقيد به الكلاسيكيون )
- يكمن جمال القصيدة عند شعراء الاتجاه الوجداني :
د- تحري دقة الوصف واستيفائه فيه على قدر .
- مآخذ على من سبقه من الشعراء
1- الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس .
2- الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان .
3- عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا سبق لها ولا نظام.
" النصوص " المســـــاء
** أهم المفردات **
* أقمت: مكثت            * طوافي : تنقلي         * التعلة:  التشاغل و التلهي         *عبث : لا فائدة منه* علة : مرض ج علل
* النيران : أي الأشواق* تغشى  :  تغطى    * معتكر  : مظلم                                  * ذراً : م  ذروة وهى أعلى الشيء
* دامية : ملطخة بالدم والمراد حمراء          * العقيق : الياقوت وهو حجر كريم أحمر والمراد هنا السحاب الأحمر
* صبابتي : شوقي      * كآبتي : حزن نفسي  *عنائي :   تعبي وألمي  (عنو)    * خواطري: أفكاري  م  خاطرة
* خفّاق  : مضطرب    * قريح  : جريح  ج قرحى     * الغمرات  : الشدائد م  غمرة         *  المستهام : المحب
* عبرة : عظة ج  عِبَر* مهابة : خوف ممتزج باحترام مادتها (هيب)  * مشعشعا : ممزوجاً مختلطاً
*  يومي : أي عمري     * مسائي : أي نهايتي           * الهوجاء : الشديدة  ج  هوج     * ثاو:  مقيم
* صخر أصم : صلب مصمت  * مكارهى  :  أحزاني م مكره   * ينتابها : يصيبها     * كمداً  : حزنا ًشديداً مكتوماً
* البرية  : الخلق ج برايا     * عَبْرَةٍ: دمعة ج  عَبَرات   * نزعًا : النزع خروج الروح      * الرائي : الناظر المتأمل
* الأقذاء:م قذًى وهو ما يقع في العين من تراب ونحوه     * كلمى : جريحة م كليم      * آنست : أحسست
** أهم مواطن الجمال **
* [أقمت  - غربة] : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى بالتضاد .
*  [إن يشف هذا الجسم طيب هوائها] : س/ م  تصور الهواء دواء يشفى الجسم من المرض ،  وسر جمالها التوضيح .
* النيران: س/ ص  فقد شبه الأشواق بالنيران ، وفيها تجسيم وإيحاء بشدة المعاناة.
* [أيلطف النيران طيب هواء؟] : أسلوب إنشائي /  استفهام  ، غرضه النفي والاستبعاد.
* [عبث طوافي] : تشبيه للطواف بالعبث  ، وهو يوحي باليأس التام من الشفاء .
* [علة ـ استشفاء] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد  . 
* [متفرد بصبابتي، متفرد بكآبتي، متفرد بعنائي] : إضافة هذه الكلمات إلى ياء المتكلم توحي بخصوصية هذا الألم . تكرار لفظ (متفرّد) يؤكد الشعور بالألم وانفراده به فلا مشاركة وجدانية تخفف عنه .
* [شاك ـ ويجيبني] :  محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد  .
(شاك) تلائم الحديث إلى البحر ؛ لأنه واسع يمكن أن يتجاوب معه ويكتم سره. و (ثاو) يلائم الصخرة ؛ لأن طول الملازمة يحتاج إلى شيء ثابت قوى يقيم عليه.
* [وليت لي قلبًا ...] : أسلوب إنشائي بصيغة التمني لإظهار الحسرة والألم والاستبعاد .
* [موج مكارهى] : تشبيه للمكاره في كثرتها بالموج.
* [يفتّها كالسقم في أعضائي] : تشبيه لموج البحر حين يفتت الصخر بالمرض في إضعاف الأعضاء.
لا يرضى النقاد عن (أحشائي) في البيت التاسع لأنها مجلوبة للقافية ؛ لأن الهموم لا تكون إلا في النفس – و الرأي  أن الشاعر يريد (القلب) وهو جزء من الأحشاء فتكون (الأحشاء) مجازًا مرسلاً عن القلب علاقته / الكلية و بالتالي فلا نقد على الشاعر.
*  [يا للغروب] : أسلوب إنشائي /  نداء للتعجّب يوحي بقوة الانفعال .
*  [عَبرة ـ عِبرة] : جناس ناقص له تأثير موسيقىّ، وفيه تحريك للذهن
*  [أو ليس نزعاً النهار؟] : أسلوب إنشائي /  استفهام للتقرير .
*يعيب النقاد على الشاعر استخدام كلمة (مآتم) ؛ لأنها تستخدم للفرح و الحزن معاً ، ويرون أن كلمة (جنائز) أفضل منها ؛ لأنها تفيد الحزن فقط .
*[مهابة ـ ورجاء] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد  ..                     
*[إزائي]: كلمة متكلفة لتكملة القافية، لأنها لا تضيف جديدًا بعد قوله (تجاه نواظرى).                                                                                                                                         *[المترائي] : كلمة متكّلفة لتكملة القافية، لأن الشعاع ظاهر بالفعل، ولا يحتاج لأن يوصف بالمترائي
الجو النفسي المسيطر على الأبيات جو قاتم حزين، ظهر أثره في اختيار الألفاظ الملائمة له في معظمها مثل ( كلمي - دامية - الدمع - الغارب - سوداء) ولكن بعض الألفاظ تناقض هذا الجو الحزين مثل ( سنا - الشعاع - الشمس - شفق - نضار - العقيق) وكذلك الصور ملائمة للحزن في معظمها مثل ( خواطري كلمي ) و ( دامية السحاب) ولكن بعضها مناقضة للحزن مثل ( نضاره ) و ( العقيق). يوحيان بالسعادة .

عاب النقاد ( أدمعي ) لأنها جمع قلة وكان الأحسن منها جمع الكثرة ( دموعي ) .
- ويمكن الرد على ذلك بأنها ( آخر الأدمع ) فهي قليلة، ولا عيب في ذلك.

غرض النص : الوصف الذي تطور في العصر الحديث فصار تعبيرا عما في النفس من مشاعر مع امتزاج بالطبيعة وتشخيص لها.

** من ملامح المحافظة على القديم :
(أ) -  التزام وحدة الوزن والقافية.
(ب) -  أصالة اللغة ودقتها.
(ج) -  انتزاع بعض الصور من التراث القديم.
** من ملامح التجديد :
(أ) -  اختيار عنوان للقصيدة .
(ب) -  رسم الصور الكلية.
(ج) -  الوحدة العضوية . ومزج النفس بالطبيعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق