مراجعة نحو عالمية وحصرية للخزاعى 2016
مراجعة فى قواعد
النحو للثانوية العامة
الوحدة الأولى
(1) اللام القمرية : هى التى يكون بعدها حرف من حروف جملة ( ابغ حجك
وخف عقيمه )
ـ اللام
الشمسية : هى التى بعدها حرف مشدد وليس من
حروف الجملة السابقة .
مثل : السوق – الشاعر – الثواب .
(2) همزة القطع
: هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة ونطقتها تكون الهمزة ظاهرة
فى الحلق .
مثل : وأخرج – و أحد
- أجمل – أرجو – أستغفر
ـ أما ألف
الوصل : هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة
ونطقتها لا تظهر الهمزة فى الحلق.
مثل : وانطلق – واستخرج ومع ( ابن – اسم – اثنان – اثنتان – ايم الله –
ايمن الله ـ امرؤ – امرأة)
(3) الفعل الذى يقع بعد ( ألاّ )
يعرب فعلاً مضارعاً منصوباً بعد ( أن
المدغمة فى لا) .
مثل : عليك ألا تذهبَ إلى الأماكن المشبوهة .
تذهبَ : فعل مضارع منصوب بعد أن المدغمة فى لا .
(4) يحذف فعل الشرط بعد ( وإلا )
وتقديره : تفعل .
مثل : صوموا وإلا تعذبوا . والتقدير : صوموا وإلا تصوموا
تعذبوا .
(5) ويجزم فعل الشرط بعد ( إلا ) .
مثل : إلا تنصروه فقد نصره الله . تنصروه : فعل
الشرط مجزوم بعد إن الشرطية المدغمة فى لا .
( 6 ) يحذف حرف العلة مع
جميع الضمائر إلا نون النسوة .
( 7 ) توضع الواو فى
عمرو للتفريق بينها و بين عمر . ولكن تحذف و او عمرو فى حالة النصب فقط . وهنا يتم
التفريق أن عمرو تنون ( عمرا ) و عمر لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف . مثل : رأيت عمرا . رأيت عمر .
الوحدة الثانيـــة
(6) اسم الفاعل : يصاغ من الفعل
الثلاثى على وزن ( فاعل ) .
مثل : ضارب –
كاتب – قائل – ساعٍ – غازٍ – آخذ
ـ
ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً
مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مخرِج ،
متتابع – متفوق – متواصل – متواضع .
ـ
الاسم الذى يقع بعد ( اسم الفاعل )
يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . [
معمول اسم الفاعل ]
مثل :
هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل :
هو مدرك عملَه.عمله : مفعول به منصوب بالفتحة
(7) اسم المفعول : يصاغ من الفعل
الثلاثى المبنى للمجهول على وزن " مفعول " مثل : "مكتوب – معروف"
ـ ويأتى من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات
الآتية ( مرجو – مرمى – مقول – مبيع )
ـ ومن
الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل
الآخر ،مثل
: مستخرَج – مخرَب – مُثقَف – متفق عليه .
(8) الاسم الذى يقع بعد
اسم المفعول وفيه ضمير يعرب (نائب فاعل) إذا كان متصلاً بضمير أو مضافاً إلى معرفة
مثل : هو
محمود خلقه . خلقه : نائب فاعل
مرفوع .
ـ وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو ( تمييز ملحوظ ) .
مثل :
هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
ـ وإذا جاء بعده اسم مقترن بـ أل فهو ( مضاف إليه ) . مثل : الطالب محمود الخلقِ .
ـوكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل :
قيل الحقُ . الحقُ :
نائب فاعل .
مثل :
يفهم الدرسُ . الدرسُ :
نائب فاعل .
(9) صيغ المبالغة : وأشهر أوزانها
هى ( فَعّال – مِفعال – فَعول
– فَعيل
– فَعِل )
علام – معطاء – صبور – كريم
– حذر
(10) صيغة المبالغة يعرب ما بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو كريم
أصلُه . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة
مثل : المدرسون حذرون المشاكل . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة
.
(11) اسم المرّة : يأتى على وزن ( فَعلة ) من الفعل الثلاثى مثل ( أَكلة )
ـ
ومن غير الثلاثى بزيادة ( تاء
مربوطة ) على مصدره . مثل : انطلاقة .
ـ
وإذا تساوى اسم المرة والمصدر نأتى
بكلمة ( واحدة ) للدلالة على المرة , أى إذا كان آخر المصر تاء مربوطة ، مثل
: نظرت نظرة واحدة - استفدت استفادة واحدة
.
(12) اسم الهيئة : يأتى على
وزن(فِعلة ) .
مثل ( جِلسة
مريحة – هِزة قوية – وِقفة الأسد ) وبعدها
صفة أو مضاف إليه .
(13) الاسم المقصور : الذى آخره ألفمفتوح ما قبلها مثل : كبرى ، أعلى ، عظمى ، دنيا
ـ عند التثنية والجمع المؤنث: إذا كانت ألفه ثالثة
وتكتب ( ألفاً ) تقلب ( واواً ) .مثل : عصا : عصوان – عصوات .
ـ وإذا
كانت ( ياء ) تبقى كما هى ،مثل : هدى : هديان – هديات .
ـ وإذا كانت
( الألف رابعة ) فأكثر تقلب ( ياء ) . مثل : عليا : علييان – علييات .
ـ وإذا جمع جمعاً مذكراً سالماً تحذف ( ألفه ) . مثل : أنت الأعلى – أنتم الأعلون .
14) الاسم المنقوص
: هو الذى آخره ياء مكسور ما قبلها غير
مشددة .مثل : القاضى ، الواعى ،
الساعى .
ـ وإذا حذفت ( الـ ) حذفت (
الياء ) فتكون ( قاضٍ ، ساعٍ ،
واعٍ ) على وزن ( فاعٍ)
ـ وعند تثنيته أو جمعه جمعاً مؤنثاً سالماً لا
يحدث فى آخره شىء . مثل : القاضى : القاضيان – القاضيات .
ـ وعند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) : مثل : الساعى : الساعون .
(15) الاسم الممدود
: هو الذى آخره (
همزة ) قبلها ألف زائدة .وأنواع
الهمزة :
أ - اصلية : وهى
التى تكون فى الفعل والمصدر، وتبقى كما
هى فى حالتى التثنية والجمع المؤنث السالم مثل : أنشأ : إنشاء – إنشاءان – إنشاءات –
إنشائى .
ب - منقلبة عن أصل : وهى
التى أصلها (الواو) أو ( الياء) . وهنا
يجوز أن تبقى كما هى ، ويجوز أن تقلب( واواً ) مثل : سماء : سماءان – سماوان ــ سماءات – سماوات . ــ
سمائى – سماوى .
جـ - مزيدة للتأنيث : وهى
التى يكون قبل ألفها ( ثلاثة أحرف ) وتكون
على وزن ( فعلاء ) .
مثل : صحراء
فتقول : صحراوان – صحراوات ( هذا عند التثنية والجمع ).
(16) أسلوب التعجب له ( صيغتان
) :
1 - ما افعله : مثل : ما أجمل العلمَ . المتعجب منه) العلمَ ) : مفعول به
2 - وأفعل بـه : مثل : أجمل بالعلمِ
. المتعجب منه ( العلمِ ) : فاعل مرفوع بضمة مقدرة .
(17) اسم التفضيل هو كلمة على وزن (أفعل) ( فى
المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم –
أفضل ) ـ أو (فُعلى )مثل ( كبرى – صغرى – عظمى ) ـ أو ( خير – شر - أحَبّ )
ـ حكمه :
أ ) إذا كان معرفاً بـ ( أل )
يطابق المفضل ولا يذكر المفضل عليه
.
مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون
.
ب ) إذا كان نكرة غير مضاف : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن
.
جـ ) أو نكرة مضافة إلى نكرة : (
يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن
افضل طالبات . هم أفضل طلاب .
د ) إذا كان نكرة مضافة إلى معرفة
( يجوز فيه الوجهان ) الإفراد والتذكير – مطابقة المفضل .
مثل : هى (أفضل - فضلى ) الطالبات .هم ( أفضل – أفضلو ـ أفاضل
) الطلاب .
(18) المصدر : هو الاسم المأخوذ من
الفعل أو هو ( المفعول المطلق ) نفسه .ومن أنواعه :
أ ) الثلاثى : مثل : العلم – السعادة – النجاح – الكراهية – الأمن – الضبط – الخوف .
ب ) الرباعى : ويأتى على
الأوزان الآتية :
ـ
إفعال . مثل :
إكرام – إتقان – إخراج _ إعطاء _ إنهاء . ـ إفالة ــ إفعلة مثل : إقامة _ إشادة _ إدانة .
ـ
تفعيل : تحقيق –
تهريب – تعمير – تدريب – تشكيل – تضمين .
ـ
تفعلة : تربية –
تذكية – ترقية - تسلية .
ـ
فعال : جهاد –
كفاح – نضال .
ـ
مفاعلة : مكافحة –
مناضلة – محاربة – مجادلة .
ـ
فعلال : زلزال –
وسواس .
ـ
فعللة : دحرجة –
سيطرة – بعثرة .
جـ ) الخماسى والسداسى :إما
أوله ( ألف ) وقبل آخره ( ألف ) :مثل : ( احتلال – اجتهاد – انتصار – استعداد – استعمار –
استقلال – احتياج )
ـ وإما أوله (
تاء ) وقبل آخره مضموم:
مثل : ( تقدم – تأخر – تلوث – تضامن – تعاون
– تهاون – تجافى.)
(19) المصدر الميمى هو اسم زيدت فى أوله ( ميم )
ويصاغ على نفس أوزان الزمان والمكان .
مثل : سلكت مسلكاً عظيماً . محبةومودة . ( كل
كلمة تحتها خط مصدر ميمى )
(20) المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب ( صفة
) لما قبله .
ـ فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب .
مثل : الديمقراطية أمل العالم . الديمقراطية : مصدر صناعى .
الدول الديمقراطية متقدمة . الديمقراطية
اسم منسوب .
ـ
إذا جاء الضمير المنفصل مثل : (
أنا – نحن – هم – هن ….. إلخ ) بعد ضمير متصل يعرب الضمير المنفصل ( توكيداً لفظياً ) مثل : ذاكرت أنا الدرس . فهمنا نحن المسألة . يحلمون هم بتحقيقه .
الوحدة الثالثـــة
(21) أنواع المبتدأ :
أ ) اسم ظاهر : مثل :
الطالب نشيط .
ب ) ضمير : مثل : نحن مثقفون .
جـ ) مصدر مؤول : مثل : أن تصوموا خير لكم .
المصدر المؤول ( أن تصوموا ) فى محل
رفع مبتدأ والتقدير ( صومكم خير لكم )
أنواع الخبر :
1 – مفرد. مثل ( التعليمُ متطورٌ )
2 – جملة فعلية .مثل ( التعليم يتطورُ )
3 – جملة اسمية .مثل : التعليم مناهجهُ متطورة )
4 – شبه جملة جار ومجرور
أو ظرف . مثل : التعليم
فى تطور .
(22) يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
1 –
إذا كان ( شبه جملة ) ( والمبتدأ نكرة ) . مثل : فى بيتنا ضيفٌ . فى بيتنا : خبر مقدم .
2 –
من الألفاظ التى لها الصدارة فى الكلام (
كأسماء الاستفهام ) .
مثل : متى الامتحانُ ؟
أين الكتابُ ؟ الامتحان
: مبتدأ مؤخر وجوبا،أين : خبر مقدم وجوبا.
3 – إذا اتصل بالمبتدأ ( ضمير
) يعود على بعض الخبر
مثل : للمحسن إحسانه . للمحسن
: جار ومجرور خبر مقدم . إحسانه
: مبتدأ مؤخر .
ـ ويتقدم
الخبر على المبتدأ (جوازاً ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ ( معرفة ) .مثل : فى بيتنا الضيفُ .
ـ وتعرب الكلمات ( هنا – هناك – ثمّ ، ثَمة )
( خبراً مقدماً ) إذا جاءت أول الكلام .
مثل : هناك الأمل . – ثمّ خلافٌ بين الأصدقاء
. ما تحته خط يعرب ( مبتدأ مؤخر )
(23) يحذف المبتدأ وجوباً :
1 – إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس . مثل : نعم الصفةُ الأمانة . الأمانة :
خبر لمبتدأ محذوف تقديره هى.
2 –
إذا كان الخبر مشعراً بالقسم وليس نصاً فيه .
مثل :فى عنقى لأجتهدن .فى عنقى : جار ومجرور فى محل
رفع خبر مقدم والمبتدأ محذوف وجوباً
تقديره يمين.
(24) يحذف الخبر وجوباً :
1 – إذا كان المبتدأ صريحاً فى القسم . مثل
: يمين الله لأجتهدن . يمين :
مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره قسمى.
2 – إذا جاء المبتدأ بعد ( لولا ) . مثل : لولا العلمُ ما تقدمت البشريةُ
. العلم : مبتدأ خبره محذوف
تقديره(موجود)
3 – إذا عطف على المبتدأ ( بواو ) تدل على المصاحبة
مثل : الطالبُ وكتابه . الطالب
: مبتدأ والخبر محذوف وجوباً تقديره (متلازمان )
(25) (لا النافية للجنس) إذا كان اسمها ( مفرداً ) يعرب اسماً لـ لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .
مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ – لا
يأسَ – لا محالةَ )
ـ ومنصوباً إذا كان ( مضافاً ) . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
ـ أو (
شبيهاً بالمضاف ) . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .(كل كلمة تحتها خط اسم لا
منصوب .)
(26) إذا سبقت لا
النافية للجنس بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها .
مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ . الباء : حرف جر . لا : نافية ألغى عملها ( زائدة )
. شكٍ : مجرور بالباء .
(27) الأفعال الناسخة : كان وأخواتها
( كان
، أصبح – اضحى ، ظل ، أمس ، بات ، صار ، ليس ، ما دام ، ما زال ، ما فتى ، ما برح
، ما انفك ) .
ـ وهذه
الأفعال تدخل على الجملة الاسمية ( ترفع المبتدأ ) و ( تنصب الخبر
) وأنواعها خبرها :
1 - مفرد
: اصبح التعليمُ متطوراً .
2 -
جملة فعلية : ما زال التعليمُ يتطور .
3 - جملة
اسمية : ما زال التعليم مناهجه متطورة .
4 - شبه
جملة : ما زال التعليم فى تطور .
ـ وقد
تأتى ( تامة ) :مثل :
ما برح المصريون عملهم . برح :
بمعنى ترك وتعرب المصريون :
فاعل .
(28) من الأفعال الناسخة الناقصة أفعال المقاربة
والرجاء والشروع وهى تعمل عمل كان ولكن بشرط
أن يكون خبرها (جملة
فعلية ) :
1 – أفعال المقاربة (
كاد – أوشك ).مثل :
كاد القطار يصل – أوشك المنهج أن ينتهى .
ـ لاحظ أنه : ( يقل ) اقتران خبر ( كاد ) بـ ( أن
) و (يكثر ) اقتران خبر أوشك بـ ( أن ) .
2 - من أفعال الرجاء
(عسى ) مثل قوله تعالى ( عسى ربكم أن يرحمكم ) ـ يكثر
اقتران خبر عسى بأن .
3 – أفعال الشروع : (
أخذ – شرع – بدأ – أنشأ – طفق – جعل – مضى )مثل : بدأ التعليم يتطور
.
ـ لاحظ أنه يمتنع اقتران خبر أفعال الشروع بـ ( أن ) .
مثل : أنشأ المصريون
يصنعون الأسلحة . المصريون
: اسم أنشأ مرفوع .
ـ وقد تأتى تامة مثل : أنشأ المصريون المصانعَ . المصريون : فاعل مرفوع .
(29) الحروف الناسخة : إن وأخواتها ( إنّ – أنّ – ليت – لعل – كأن –
لكنَّ ).
تدخل على الجملة الاسمية ( تنصب المبتدأ ) ( وترفع الخبر ) .
وخبرها ثلاثة
أنواع :
1 -
مفرد : ( إن الحقَ واضحٌ .
2 -
جملة فعلية : ليت الشبابَ يعود .
3 –
جملة اسمية : إن القصة أفكارها واضحة .
4ـ شبه
جملة : إن التعليمَ فى تطور .
ـ قد تدخل
( ما ) الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن
العمل ما عدا ( ليت ) فيجوز أن تكفها ويجوز ألا تكفها عن العمل . مثل : إنما المؤمنون أخوة . ليتما الساعون أو الساعين
موفقون .
(30) موضوع كسر همزة إن : " تكسر همزة إن إذا
لم يصح تأويلها وما بعدها بمصدر فيما يلى :
1 – إذا جاءت فى أول الجملة . مثل :
إن الله غفور رحيم .
2 – إذا جاءت بعد القول . مثل : قال :
إنى عبد الله .
3 – فى أول جملة الصلة . مثل :
وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة .
4 – إذا جاءت فى أول جملة الحال . مثل
: كافأت الطالب وإنه لمجتهد .
5- بعد ألا الاستفتاحية . مثل : ألا
إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
6 – بعد حيث . مثل : جلست حيث إن
المكان هادئ .
ـ وتفتح همزة إن إذا صح أن تؤول مع معموليها بمصدر
صريح .
مثل : عرفت أنك مجتهد . عرفت أن النجاح فى العمل .
(31) الجمل التى لها محل من الإعراب :
1 – جملة الخبر . مثل : إننا نحترم
العهود . كان الولد يذاكر . الطالب يجاهد .
2 – جملة الحال : مثل : اقبل الطلاب وهم مجتهدون .
3 – جملة النعت : مثل : جاء طالب يسأل سؤالاً .
4 – جملة المضاف
إليه :مثل : قابلته حين رجع من المدرسة .
5 – جملة مقول القول. مثل : أقول
دائماُ الحمد لله .
6 – جملة الشرط المقترن
بالفاء. مثل : من يذاكر فهو المتفوق
.
(32) الجمل التى لا محل لها من الإعراب :
1 – الجمل الابتدائية التى تقع أول الكلام ،مثل : الأرض تتسع للجميع .
2 – جملة الصلة،مثل : أقدر
الذى يحترم المواعيد .
3 – جملة جواب القسم، مثل : والله إن الحياة كفاح .
4 – جملة جواب الشرط والأداة غير الجازمة، مثل :
لو سرت على شاطىء النيل لأمتلأت نفسك سعادة .
5 – الجملة الاعتراضية . مثل : أنا – حفظك الله – أدافع عن الحق .
(33) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها يعرب (خبر كان مقدم ) وما بعده
( اسم كان مؤخر )
مثل :
كان فى البيت ضيف . فى البيت :
خبر مقدم . وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
ـ أو إن وأخواتها فهو كذلك
(خبر إن مقدم ) وما بعده (اسم إن )أو أخواتها مؤخر.
مثل : إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل :
جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً :
اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
(34) والاسم الذى يقع بعد (إنما)
يعرب ( مبتدأ ) مثل : إنما
الحياة الدنيا لعب ولهو .
(35) المصدر المؤول : يتكون من :
1 - ( أن + الفعل )مثل : طلبت أَنْ تذاكر درسك . نحوله إلى صريح . طلبت مذاكرة
الدروس.
2 - وأن واسمها وخبرها،مثل : علمت أنك مجتهدً . نحوله إلى صريح . علمت
اجتهادك .
3 - وما + الفعل . مثل : يسرنى ما صنعت . نحوله إلى صريح . يسرنى صنعُك .
الوحدة الرابعة
(36) الفعل الذى يعرب بالعلامات الفرعية .
ـ
( الأفعال الخمسة ) هى كل فعل
مضارع اتصلت به
ـ
( واو الجماعة ) مثل :
يفكرون - يعملون – يريدون )أو ألف الاثنين
مثل : ( يفهمان – يشكران – يريدان - يذاكران )أو ياء المخاطبة مثل : ( تفكرين - تصنعين – تفهمين )
ـ إعرابها : وهى ترفع ( بثبوت النون ) ، تنصب وتجزم ( بحذف النون ) .
(37) الاسماء التى تعرب بالعلامات الفرعية هى :
أ )
المثنى : وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء . مثل : حضر
الطالبان – رأيت الطالبين – سلمت على الطالبين
ب ) جمع المذكر السالم : وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء . مثل : حضر
المجاهدون – إن المجاهدين أقوياء - أثنيت
على المجاهدين .
جـ ) جمع المؤنث السالم : وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .مثل : حضرت
الطالباتُ – رأيت الطالباتِ فى الجامعة – أثنيت على الطالباتِ .
د )
الاسماء الخمسة هى : ( أبوك – أخوك – حموك – فو – ذو )
ـ
إعرابها : وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .بشرط ألا
تضاف إلى ياء المتكلم .
مثل : حضر أخوك . رأيت أخاك . سلمت على أخيك .
ـ فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بالحركات
المقدرة
مثل : جاء أخى . أخى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
على ما قبل ياء المتكلم .
(38) تحذف ( نون ) المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة. مثل : جاء مكافحوا الإرهاب . حضر طالبا العلمِ
(39) المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث
الفعل ويأتى جواباً عن(لماذا).
مثل : اذهبت للجامعة رغبةً فى العلم .
ـ
الكلمات(رغبة – نتيجة
– رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – دفاعاً - تعظيماً – ابتغاء -
طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) ç غالباً ما تعرب مفعولاً لأجله.
44 ) المفعول به : اسم منصوب
يقع عليه فعل الفاعل ويكون جواباً لـ ( ماذا )
.
مثل : كافأ الوزير المتفوقين . الوزير : فاعل . المتفوقين
: مفعول به .
(40) الأفعال المتعدية هى التى يأتى بعدها مفعول به
وتقبل نون الوقاية أو الضمير . وهى نوعان
:
1 - متعد لمفعول به واحد .مثل : قرأ – كتب – شرب .
2 – متعد لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر . مثل : ( أعطى – منح – منع – ألبس – كسا – وهب )
مثل : منح الوزير المتفوقين جوائز . المتفوقين : مفعول به أول . جوائز : مفعول به ثان .
ـ متعد
لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.مثل(علم – وجد – رأى بمعنى علم – ظن – حسب – زعم – خال–جعل)
مثال : علمت الامتحانَ سهلاً - جعل
العامل الخشبَ مكتباً .
ـ وهذه الأفعال إذا بنيت للمجهول يعرب المفعول به
الأول (نائب فاعل )
ويظل المفعول به الثانى كما هو ( مفعول به ثان )
مثل : منح الفائزُ وساماً . الفائز : نائب فاعل وساماً : مفعول به ثان
.
ـ الفعل اللازم : هو
الذى يكتفى ( بفاعله ) ولا ينصب ( مفعولاً به ) .وهو الذى لا يقبل نون الوقاية
أو الضمير الهاء – الكاف.مثل : جلس –
انتصر – قعد – اجتمع – تمسك – التقى .
ـ والفعل
اللازم إذا بنى للمجهول يكون نائب فاعله (شبه جملة) مثل : جلس على الكرسى
(41) المفعول معه:اسم منصوب يأتى بعد واو بمعنى(مع)مسبوقة بفعل لا يصح
العطف عليها .
مثل : ذاكر الطالبُ وضوءَ المصباحَ . وصل القطارُ والغروبَ . مشيتُ والنيلَ .
(42) المفعول المطلق : مصدر منصوب
مشتق من لفظ الفعل . ويأتى :
لتوكيد الفعل . مثل :
انتصر الجيشُ انتصاراً .
أو لبيان نوعه .مثل : انتصرنا انتصاراً كبيراً .
أو لبيان عدده .مثل : انتصرنا انتصارين .
(43) النائب عن المفعول المطلق( كل
– غاية – أحسن – أشد – بعض – هذا – تمام )
.
مثل : ( حفظت النصوص كل الحفظ . -
وفهمتها بعض الفهم . - وكتبتها أحسن
كتابة . )
ـ
الكلمات السابقة تعرب ( نائباً عن
المفعول المطلق )لأنها أضيفت إلى مصدر الفعل السابق لها .
ـ وينوب
عن المفعول المطلق :
مرادفه :مثل : قمت وقوفاً وجلست قعوداً .
أو صفته :مثل : أكرمت الضيوف كثيراً أو قليلاً أو سريعاً
أو طويلاً أو حثيثاً أو جيداً قليلاً .
أو عدده :مثل : سجد المصلى أربعاً . – كافأتك مرتين .
– كافأتك مرةً، أو فاجلدوهم ثمانين جلدة .
أو الإشارة إليه . مثل
: احترمتك ذلك الاحترام
(44) الحال : نكرة منصوبة تبين
هيئة ( الفاعل ) أو ( المفعول به ) أو ( هما معاً ) عند حدوث الفعل .
ـ الفاعل : مثل : حضر الضيفُ مسروراً . مسروراً : حال من الفاعل .
ـ المفعول به . مثل : أكلت الفاكهة ناضجةً .
ناضجة : حال من المفعول به .
ـ أو هما معاً . مثل : فحص الطبيبُ المريضَ جالسَينْ . جالسَينْ : حال
من الفاعل والمفعول به .
(45) أنواع الحال : ( الجمل بعد المعارف أحوال )
أ ) جملة فعلية
:مثل : شاهدت اللاعبً يحرز هدفاً . يحرز هدفاً : جملة
فعلية فى محل نصب حال .
ب ) جملة اسمية :مثل : شاهدت الطالب ثيابه نظيفة . ثيابه نظيفة : حال
جملة اسمية اذاكر والشمس ساطعة والشمس ساطعة : جملة اسمية حال .
جـ ) شبه جملة :مثل : شاهدت العصفور فوق الغصن . فوق الغصن : حال شبه جملة .
(46) المستثنى بإلا : يجب نصب ما بعد إلا فيه إذا
كان الأسلوب :
1 – تاماً مثبتاً . مثل : حضر الطلاب إلا طالباً .
2 – يجوز نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب ( تاماً منفياً ) .مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ .
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) . مثل : ما رأيت إلا الأستاذ .
(47) غير وسوى يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا
وما بعدهما يعرب ( مضافاً إليه ) :
إذا كان الأسلوب تاماً منفياً فتعرب : 1 –
بدلاً من المستثنى منه . 2 – مستثنى
منصوب جوازاً .
مثل : ما حضر الطلاب غيرُ طالبٍ - غيرَ طالبٍ
وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً تعرب كل من غير وسوى حسب موقعها فى
الجملة .
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
(48) المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له
حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب .
باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعال ماضية .
ب – اسم مجرور . باعتبار (
عدا – خلا – حاشا ) حروف جر .
مثل : ذاكرت
الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصَ ــ النصوصِ .
ـ المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب ( مفعولاً به
(49) تمييز العدد :
ـ العددان (1 ، 2 ) يوافقان المعدود فى التذكير
والتأنيث . مثل : حضر طالبُ واحدُ وطالبةُ واحدةُ
.
ـ والأعداد من ( 3 ، 9 ) العدد يخالف المعدود فى
التذكير والتأنيث .
ويكون تمييزها جمعاً مجروراً بالإضافة . مثل : اشتريت ثلاثة كتبٍ وثلاث رواياتٍ .تمييز
العدد جمع مجرور بالإضافة .
ـ العدد ( 10 ) يخالف المعدود إذا جاء مفرداً
ويكون تمييزه جمعاً مجروراً بالإضافة . مثل : اشتريت عشرةَ كتبٍ . ـ ويوافق
المعدود إذا جاء مركباً . مثل : اشتريت ثلاثةَ عشر كتاباً
وثلاث عشرة رواية .
ـ الأعداد من ( 11 : 99 ) يكون تميزها مفرداً
منصوباً . مثل : قرأت خمس عشرة قصيدة ، وخمسة
عشر نصاً . اشترك اثنا عشر متسابقاً واثنتا عشرة متسابقة فى المسابقة وحضر خمسة
وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة .
ـ الأعداد من ( 100 : 1000 ) ومضاعفاتهما يكون
تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة .
مثل : فى مكتبتى مائة مرجع وألف كتابٍ . مرجع : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة
.
الوحدة الخامسة
(50) المضارع المجزوم فى جواب
الطلب هو الذى يسبق بأمر . مثل : صوموا تصحوا .
ـ أو نهى : مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم .
شرط أن يكون نتيجة محمودة وألا منع الجزم . مثل
: لا تتفرقوا تضعفون أمام عدوكم .
أو : الصدق تنج من الهلاك . تنج : مضارع مجزوم فى جواب الطلب .
(51) يبنى الفعل
المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد . مثل : والله لأذاكرَنَّ الدرسَ .
ـ ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة . مثل : البنات يساعدنْ أمهاتهن فى العمل .
(52)
يبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه .مثل : أكتبْ – ادع الله – استغفروا ربكم .
ـ والفعل الماضى مبنى دائماً . مثل :
كتبَ – ذاكرْت – فهمنْا – فهموا
(53) أدوات نصب
الفعل المضارع:( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى
– فاء السببية – لام الجحود–واو المعية) مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ
. لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ
أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : (
كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
(54) الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم –
لا الناهية – لام الأمر )
مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ
عملك . لتنفقْ من مالك .
ملحوظة : (
كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع مجزوم بالأداة التى تسبقه )
(55) الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى
أدوات شرط جازمة ) وهى : ( إن – مَنْ –
ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – كيفما – أنَّى )
مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما
تنتشر الزراعة يكثر السكان . أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه
.
(56) أدوات الشرط غير الجازمة : هى ( إذا – لو –
كلما )مثل : إذا أقبلَ الربيع تتفتحُ الأزهار .
62 ) كم
الخبرية تأتى للإخبار عن الكثرة وتمييزها ( مفرد أو جمع ) مجرور بمن أو بالإضافة .مثل : كم من طالبٍ . – كم طالبٍ . – كم من طلابٍ . – كم
طلابٍ )
(57) متى
يقترن جواب الشرط بالفاء ؟ : يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية :
أ – إذا
جاء جواب الشرط (جملة اسمية ) . مثل : من يتق الله فهو المؤمن .
ب – إذا كان جواب الشرط ( جملة فعلية طلبية ) . ( أمر – نهى – استفهام .. الخ ) مثل
: إذا وعدت فلا تخلف الوعد .
جـ – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها ( جامد ) ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا.
د – إذا كان جواب الشرط
جملة فعلية فعلها مسبوق بقد - بما النافية أو بلن أو بالسين أو بسوف .
مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق . – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق .
(58) يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان
جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال . مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ .
(59) ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل
على الطلب (أمر– نهى – استفهام – تمنى – تحضيض
مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟
(60)
ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب .
مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض –
والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب
(61)
يجوز توكيد فعل الأمر بالنون لأنه يدل على الطلب . مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . كتب أو اكتبن
ـ ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو
لقد ) مثال
: لقد فهمت النحو .
(62)
نائب الفاعل : اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفه .
فمثلاً عندما اقول ( كتبَ الطالبُ الدرسَ )
جملة مبنية للمعلوم تحول إلى جملة مبنية للمجهول هكذا ( كُتِبَ الدرسُ ) الدرسُ
: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ـ وعند بناء الفعل الماضى للمجهول . يضم أوله ويكسر ما قبل آخره .( كُتِبَ الدرسُ
- قيل الحق )
ـ وعند بناء الفعل المضارع للمجهول . يضم أوله ويفتح ما قبل آخره ( يزرَع الحقلُ
- يقال الحق )
(63)
هناك أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبنى للمجهول لفظاً لا معنى .ويعرب
ما بعدها (فاعلاً ) لا نائب فاعل ومن هذه الأفعال.(حُمّ
)( فُلجَ ) ( امتقُعَ ) (ثُلج)
( جُن)(غُم ).أما الاسم الذى يأتى بعد ( استشهد – توفى ) فيعرب ( نائب فاعل ) .
الوحدة السادسة
(64)
حروف الجر الزائدة : تأتى للتوكيد وهى ( الباء – مِنْ – الكاف )وتزاد
الباء فى :
أ – خبر ( ليس ) .مثل : أليس الله بأحكم الحاكمين .ــولست بعلام الغيوب .
ب – فى خبر ( ما
) التى تعمل عمل ليس .
مثل : وما ربك
بظلام للعبيد .
جـ – فى فاعل (
كفى ) . مثل : كفى
بالله شهيداً .
د – فى فاعل
صيغة ( أفعل به ) التعجبية .
مثل : أجمل
بالسماء .
ـ وتزاد
( مِنْ ) فى حالتين :
أ – إذا سبقت
باستفهام .
مثل : هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم .
ب – إذا سبقت
بما النافية .
مثل : ما
جاءنا من بشير .
ـ وتزاد ( الكاف ) إذا جاءت قبل ( مثل ) مثل : ليس كمثله شىءٌ .
ـ حروف الجر
الأصلية :
( مِن – عَن – فى – على – حتى – الباء –
اللام – الكاف – الواو – التاء – عدا – خلا – حاشا – مذ – منذ )
(65)
استعمالات ( ما ) :
1 –استفهامية .مثل : ما لونُ القلمُ .ما : خبر مقدم .
إذا سبقت ما الاستفهامية بحرف جر حذفت ألفها . مثل
: لم اشتريت الكتابَ ؟
2 –الموصولة . مثل
: نعم ما نؤمن به السلام .
3ـ – الشرطية .مثل : ما تقدمه من خير ينفعك فى الدنيا والآخرة .
4 –التعجبية . مثل :
ما أجملَ السماءَ ! .
5 – ما النافية
. مثل : ما قصر الطالبُ فى واجبه .
6– عاملة عمل ليس . مثل : ما
الدرسُ صعباً .
7 ـ كافة .مثل : إنما المؤمنون أخوة .
ـ وتدخل على الأفعال الآتية فتكفها . مثل : ( قل – طال – كثر ) فتصير ( قلماً – طالما –
كثر ما )
ولا يأتى بعدها ( فاعل ) . مثل : قلماً تمطر السماءُ صيفاً
8 – ما المصدرية
.: يسرنى ما أديت من واجبك .
ـ تحول إلى مصدر صريح . مثل :
يسرنى تأديتك للواجب .
(66)
استعمالات لا :
أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك .
ب – نافية
وترفع الفعل بعدهامثل : الطالب لا يهملُ .
جـ – نافية للجنسمثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د – عاطفة : وهى
تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب :
معطوف مرفوع بالضمة .
(67)
استعمالات ( من ) :
أ –الاستفهامية . مثل
: مَنْ الطالب المثالى ؟ .
ب –الموصولة . مثل
: حضر مَنْ تفوق . جـ
–الشرطية . مثل : من يذاكرْ ينجحْ .
(68) (
مذ – منذ ) :
ـ إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منهما ( ظرف زمان )
. مثل : لم أقابلك منذ التقينا فى الجامعة .
ـ إذا جاء بعدها اسم فهى ( حرف جر) . مثل : لم نشرح النحو
منذ المحاضرة السابقة .
كم
الاستفهامية : وتمييزها مفرد منصوب ( كم طالباً ؟ )
ـ إذا
سبقت بحرف جر فيجوز لتميزها حالتان من الإعراب (النصب) أو (الجر بالإضافة)
مثل : بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟ أو بكم جنيهاً اشتريت الكتاب ؟
(69) المنادى : اسم يسبق بأداة نداء ويكون :
1 ) مبنياً على ما يرفع به إذا كان (
علماً )مثل : يا أحمدُ اجتهد .
أو ( نكرة
مقصودة )مثل : يا تاجرُ لا تحتكرْ السلعَ .
2 ) معرباً إذا كان (مضافاً )مثل : يا طالبَ العلمِ اجتهدْ .
أو (شبيهاً بالمضاف )مثل : يا طالباً للعلمِ اجتهد .
أو نكرة غير
مقصودة . مثل : يا غافلاً تنبه .
ـ وإذا أريد نداء ما فيه ( ال ) فإننا نسبقه بـ ( أيها للمذكر ) و ( أيتها للمؤنث ) وتعرب كلاً من(أيها وأيتها ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب لحرف
نداء محذوف تقديره ( يا ) وما بعدها يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل: ( يا أيتها النفسُ المطمئنةُ )النفس : نعت
مرفوع .
(70)
الأسماء المعرفة :
1 – المعرف
بـ ( أل ) .مثل : العلم – الكتاب .
2 – أسماء الإشارة كلها معرفة . 3 – الأسماء الموصولة كلها معرفة
.
4 – الضمائر كلها معرفة . 5 – كل نكرة مضافة إلى الأسماء
السابقة .
(71) الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها
أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : صفة مرفوعة
(72)
الاسم المعرف بـ (أل) إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) ويتبع
المبدل منه فى الإعراب .
مثل : هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون . الزهرة
: بدل مرفوع الطلاب : بدل مرفوع
ـ وغير المقترن بـ ( أل )
يعرب (خبراً)
مثل : هذا طالب مجتهد . هذا : مبتدأ . طالب : خبر مرفوع . مجتهد : صفة .
ـ وأسماء الإشارة هى(هذا – هذه – هاتان –
هؤلاء-ذاك - تلك– أؤلئك – هذان - ذلك )
(73)
المعرفان اللذان يدلان على علمٍ واحدٍ إذا جاءا وراء بعضهما
فالثانى يعرب ( بدلاً مطابقاً ) مثل : قرأت عن الزعيم مصطفى كامل ، مصطفى كامل :بدل
مطابق .
ـ وإذا تقدم البدل على المبدل منه يعرب المبدل منه
( نعتاً ) . مثل : قرأت عن مصطفى كامل الزعيم. الزعيم : نعت منصوب .
ـ وإذا تقدم
( النعت ) على ( المنعوت ) يعرب ( حالاً ) مثل : جاء مجتهداً الطالب . أصلها : جاء الطالب المجتهد
(74)
الاسم الموصول الذى يأتى بعد اسم معرفة يعرب ( نعتاً )مثل : كافأ المعلم الطالبَ الذى تفوقَ . الذى : صفة
منصوبة .
ـ وكذلك اسم الإشارة الذى يأتى بعد معرفة .مثل : قرأت الكتاب هذا . هذا : نعت منصوب .
ـ وإذا جاءا بعد اسم نكرة يعربان ( مضافاً إليه )
.
مثل : أخذت كتاب الذى حضر . الذى : مضاف إليه .
أخذت
كتاب هذا الطالب . هذا : مضاف إليه .
(75) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل
تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً :
تمييز منصوب .
ـ غير منون يعرب (مضافاً إليه) . مثل : المتفوق أهدأ طالب . طالب : مضاف إليه .
حضارتنا أعظم حضارة . حضارة : مضاف إليه .
(76) الاسم الذى يأتى بعد (لولا) يعرب ( مبتدأ
خبره محذوف وجوباً تقديره موجود ) مثل : لولا الاجتهاد ما كان التفوق. الاجتهاد
: مبتدأ . التفوق : فاعل .
(77) ما
يعرب حالاً الكلمات
( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً – عامة - الأول
فالأول ( بمعنى مترتبين ) – سوياً –
صاعداً – سياسياً – اجتماعياً – أولاً ….. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً – فجأةً .
ـ وكذلك الذى يأتى بعد استفهام + جار ومجرور .
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر ، ما لنا كلنا
أقوياءç ما تحته خط . يعرب حالاً
.
ـ ملحوظة : ( مع ) بدون تنوين تعرب( ظرفاً )منصوباً . مثل :إن الله مع الصابرين .وما
بعدها يعرب (مضافاً إليه )
(78) الجمل بعد النكرات صفات :
مثل : شاهدت لاعباً يحرز هدفاً . يحرز هدفاً
:جملة فعلية فى محل نصب نعت .
مثل : شاهدت عصفوراً ريشه طويل . ريشه طويل : جملة
اسمية نعت .
(79) النكرة
المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل و
نعم وبئس تعرب (
تمييزاً ) :
مثل :
هو أكثرُ الطلاب نشاطاً . نشاطاً
: تمييز منصوب. مثل : نعم خلقاً
الصدق . خلقاً : تمييز منصوب .
وبعد
( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة –
الوزن – وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول – وبعد الاسم المنسوب – وبعد
كل ما كان على وزن "فَعُلَ" مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً
: تمييز . çتعرب
تمييزاً .
(80)
الاسم الواقع بعد إذا الشرطية وإن الشرطية يعرب ( فاعلاً لفعل محذوف ) .
مثل : إذا البواخرُ رنت . وإن طالبُ ذاكر ذاكرت
معه .
( كل كلمة تحتها خط تعرب فاعلاً لفعل محذوف يفسره الفعل الذى بعده
)أو نائب فاعل : مثل : إذا الشمس
كورت .
(81)
كلمة ( ابن ) إذا جاءت بين علمين تحذف ألفها وتعرب
( نعتاً ) وما بعدها يعرب ( مضافاً إليه مجروراً ) . مثل : جاء محمد بنُ علىٍّ .
(82) الاسم الذى يقع بعد (
بعد –كل
– جميع – بعض – غير – سوى – مع – ابن – أى
– كافة – عامة - لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نُصب – بين – عند –
حلول – طوال – أثناء – عبر – تلو – مدة – فترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون
– جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو ) ç يعرب مضافاً إليه وغالباً ما يكون مقترناً بأل
ومسبوقا بمجرور نكرة.
مثل : جاء كلُ طالبٍ- ما رأيتَ غير المتفوقِ -
جاء كلا الطالبين . كل كلمة تحتها خط تعرب مضاف إليه
(83)
ألفاظ التوكيد المعنوى:مثل(نفس
– عين – جميع – كل – كلا – كلتا ) بشرط الإضافة إلى الضمير وتسبق بالمؤكد وإذا
حذفت لا يختل المعنى .
مثل : جاء الطبيبُ نفسهُ .قرأت الكتابَ كلهَ . الطالبان كلاهما متفوقان .
ـ وإذا لم تسبق بالمؤكد تعرب حسب موقعها فى الجملة
مثل : الصبور من يملك نفسه عند الغضب . نفسه : مفعول به
الطالبان كلاهما متفوق . كلاهما
: مبتدأ ثان . متفوق : خبر .
(84)
الأسماء المبنية هى :
الضمائر( نحن – أنا – هو – هى – هم – هن )
أسماء الإشارة :كلها ما عدا (هذان – هاتان – هذين – هاتين )
الأسماء
الموصولة :كلها ما عدا
( اللذان – اللتان – اللتين – اللذين )
أسماء الشرط
وأسماء الاستفهام:( أين – متى
– كيف – أيان – أى )
بعض الظروف : ( حيثُ – الآنَ – أمسِ – مذْ – منذُ )
(85)
الملحق بجمع المذكر السالم :
( سنون
– أهلون – بنون – عالمون – أولوا – ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين – أرضون)
(86) الملحق بالمثنى : ( كلاهما – كلتاهما – اثنان – اثنتان )
(87)ـ الملحق
بجمع المؤنث السالم ( أولات – عرفات – بركات – نعمات – عطيات – السادات )
(88) الضمير الواقع فى محل نصب هو المتصل بـ إن .
مثل : ( إننا – إنك – إنهم ) إنه
مجتهد . الهاء : اسم إن
ـ أو المتصل بالفعل .
مثل : الدرس ذاكرناه . الهاء :
مفعول به . والواقع فى محل رفع .
مثل : يضربون . الواو : ضمير فى محل رفع فاعل ـ أو الضمير الواقع فى أول الجملة . (نحن
– هو – هم – أنا ) مثل : نحن مجتهدون . ـ أو
تاء الفاعل – ناء الفاعلين – نون النسوة إذا اتصلت بالفعل . مثل : ضربت –
ذاكرنا – البنات ساعدن امهاتهن . ـ والواقع فى محل جر هو المتصل بـ (اسم ) .
مثل : كتابهم . هم : مضاف إليه .
ـ
والاسم الذى يقع بعد
الضمير يعرب ( خبراً )مثل : هو
مجتهد .
(89)
أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير يعرب ( مفعولاً به ) يكون :
أ ) مقترناً بألمثل : نحنُ –
المصريين – كرماءُ المصريين:مفعولاً
به منصوباً على الاختصاص .
ب ) مضافاً .مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم .
جـ ) أيها ــ أيتها .مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم .
(90)
والاسم المختص الذى يأتى بعد
(بخاصة ) يعرب ( مبتدأ مؤخراً مرفوعاً ) وبخاصة جار ومجرور فى محل رفع (خبر مقدم)
والجملة كلها حال .
مثل : أذاكرُ اللغة العربية وبخاصة البلاغةُ . البلاغة
: مبتدأ مؤخر .
(91)
الاسم المختص الذى يأتى بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) .مثل : أحب الفاكهةَ وخصوصاً البرتقال البرتقالَ
: مفعول به .
(92)
اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا )مثل : نعم العملُ الجهادُ . حبذا النظامُ .
ـ وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ . ولا حبذا النفاقُ
( كل
كلمة تحتها خط تعرب ( مبتدأ مؤخر ) لأنها
مخصوص بالمدح أو الذم )
(93)
أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ . ومثل : العملَ والنظامَ
. ومثل
: الصدقَ .
ـ أسلوب التحذير : مثل
: إياكَوالنفاقَ . النفاقَ
النفاقَ . (كل
كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به )
(94)
الاسم الذى يأتى بعد( كفى ــ يجب ــ
يتم ــ ينبغى ــ يجوز ــ يمكن ــ يحق)
çيعرب( فاعل) .
مثل : يجب الحفاظُ على البيئة . الحفاظ
: فاعل .
(95) الكلمات (
معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه )
ç غالباً ما تعرب (بدل بعض من كل ) .
(96)
الاسم الذى يقع بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( فاعل ) .مثل : يسرنى عمل
المدرس .عمل : فاعل .
(97)- الكلمات الآتية(هنا – هناك) تعرب خبر مقدم
. * مثل : هنا القاهرة هناك الأقصر
.
(98)-أبداً
: ظرف زمان ( وسط ) ظرف مكان ( الآن ) ظرف زمان مبنى على الفتح ( أمس ) ظرف زمان
مبنى على الكسر . ( قط – نصب - تلو - طوال )
الوحدة السابعة
أشهر حالات المنع من الصرف
1- صفة
على وزن أفعل ( أكبر – أشد – أصغر )
2-صيغة منتهى الجموع : جمع تكسير به ألف بعدها
حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن (مبادئ - مدارس - مصابيح )
3 – صفة
على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى :
( ظمآن – كسلان – جوعان )
4 – اسم منتهٍ بألف التأنيث المقصورة :
( كبرى –
صغرى – عظمى )
5– اسم
منتهٍ بألف التأنيث الممدودة :
( صحراء – خضراء – علماء )
6 – فُعال ، مَفعل من الأعداد ( 1: 10 )
( مثنى ،
وثلاث ، ورباع )
7 – كلمة
" أخر " : ( فعدة من أيام
أخر )
8 – علم على وزن فُعَل : ( عمر – جحا – زحل )
9- علم مؤنث : ( مصر – عائشة – بغداد – بيروت)
10 – علم أعجمي
: ( يوسف – عيسى - إبراهيم )
11 – علم مركب تركيبا مزجيا :(نيويورك - بور سعيد
)
12 – علم على وزن الفعل : ( أحمد – أكرم ـ يزيد )13
– علم منتهٍ بألف ونون زائدتين :
( سلمان – سليمان – رمضان )
الأساليب
1-
أسلوب التعجب :
له
صيغتان : ما أفعله ، مثل ( ما أجمل السماء ! ) المتعجب
منه : السماء : مفعول به منصوب .
أفعل
به مثل ( أجمل بالسماء ! )
المتعجب منه السماء : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا .
2-
أسلوب الإغراء و التحذير :
الصدق
. الصدق الصدق . الصدق و الأمانة . (
مفعول به لفعل محوف تقديره الزم )
الكذب
. الكذب الكذب . الكذب و الخيانة . إياك و الكذب . ( مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر )
و
كما لاحظت : انواع المغرى به و المحذر منه ( مفرد
– مكرر – معطوف عليه )
3-
أسلوب الاختصاص : نحن الشباب نحب الحياة . نحن شباب
الوطن نحب الحياة – نحن أيها الشباب نحب الحياة .و المختص إعرابه ( مفعول به لفعل
محذوف تقديره أخص . و يكون ( معرفا بأل – أو الإضافة – أو لفظ أيها و أيتها )
4- أسلوب المدح و الذم : نعم
الرجل أبوك . نعم رجل العلم أبوك – نعم* رجلا أبوك – نعم من تصاحب أبوك .
المخصوص
بالمدح و الذم : يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع . و يمكن استخدام حبذا للمدح و لا حبذا
للذم .
الملحقات
1ـ الملحق
بالمثنى :
المثنى
ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ؛ يرفع بالألف وينصب ويجر
بالياء
يلحق
بالمثنى فى إعرابه : ( اثنان واثنتان )
بلا شرط( كلا وكلتا ) بشرط أن يتصل بهما ضمير، فإذا لم يتصل
بهما
ضمير يعربان إعراب الاسم المقصور إذا لم
يتصل بهما ضمير ( بالعلامات المقدرة )
كلا
الطالبين مجد ( كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة )
الطالبان
كلاهما مجدان . ( كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف )
الطالبان
كلاهما مجد . ( كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع بالألف )
2ـ الملحق
بجمع المذكر السالم
جمع
المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون يرفع بالواو
وينصب ويجر بالياء .
يلحق
بجمع المذكر السالم ( أولو بمعنى أصحاب- بنون- أهلون- سنون- عالمون- ألفاظ العقود)
3ـ الملحق
بجمع المؤنث السالم
جمع
المؤنث السالم ما دل على أكثر من اثنتين
بزيادة ألف وتاء يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويلحق به :
(
أولات بمعنى صاحبات- عرفات- أذرعات ( ما دل على مفرد و لحقت به الألف و التاء )
1ـ " حب , خير , شر " أسماء للتفضيل , والنكرة
المنصوبة المنونة بعدها تعرب تمييزا, مثال ذلك: " المعلم خير مربيا ".
2ـ النكرات المنونة المنصوبة بعد( ما أفعله ـ أفعل به ـ
فاعل كفى ـ النداء التعجبىـ نعم وبئس ـ حبذا ولا حبذا ـ
كم الاستفهامية ﴾ تعرب تمييزا , مثال : كفى بالله
وكيلا .
3ـ " كافة ـ قاطبة ـ معا ـ جميعا ـ وحده "
تعرب حالا منصوبة .
4ـ يبنى المضارع فى حالتين : إذا اتصل به نون النسوة بنى على السكون,
وإذا اتصل به نون التوكيد بنى على الفتح .
5ـ الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف
أحوال, هذا طالب يؤدى دوره , شاهدت الطالب يؤدى دوره .
6ـ الأسماء الخمسة " أخ ـ أب ـ حم ـ ذو ـ فو "
ترفع بالواو , وتنصب بالألف , وتجر بالياء .
7ـ الجمل التى لها محل من الإعراب :
"الخبر بأنواعه ـ الحال ـ النعت ـ المضاف إليه ـ
المفعول به ـ جواب الشرط المقترن بالفاء"
8ـ الجمل التى ليس لها محل من الإعراب :
" الابتدائية ـ الصلة ـ الاعتراضية ـ المفسرة ـ
جواب القسم ـ جواب الشرط غير المقترن بالفاء ".
9ـ " اثنان واثنتان وكلاهما وكلتاهما " أسماء
ملحقة بالمثنى .
10ـ " أولو ـ عالمون ـ أهلون ـ سنون ـ بنون ـ ذوو ـ
ألفاظ العقود " أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم .
11ـ " أولات ـ عرفات ـ أذرعات ـ أخوات ـ سادات ـ
بركات " أسماء ملحقة بجمع المؤنث السالم.
12ـ الاستفهام
المنفى يجاب عنه فى الإثبات بـ " بلى " مع حذف أداة النفى , وفى النفى
إجابته بـ " نعم " مع
بقاء أداة النفى .
13ـ " جيدا ـ جدا ـ سريعا ـ حثيثا ـ كثيرا ـ طويلا
" نائب عن المفعول المطلق ؛ صفة المصدر المحذوف .
14ـ ثم وثمة وهنا و هناك " ظروف مكان مبنية .
15ـ " كم " الخبرية تمييزها جمع مجرور ,
وكم" الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب إلا إذا دخل عليها حرف جر فيجوز جر
تمييزها أو نصبه: كم أبطالٍ , وكم بطلا , ومن كم عامٍ / عاما ؟
16ـ أسماء الأفعال هى :
1ـ اسم فعل ماض " سرعان ـ شتان ـ هيهات "
2ـ اسم فعل مضارع " أف ـ آه ـ واها ـ وى "
3ـ اسم فعل أمر " حى ـ هلموا ـ آمين ـ إليك ـ حذارـ
دونك "
17ـ يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال
ولا مضافا وإلا جر بالكسرة : كم من مراحل اجتزتها , وكم من المراحل
التى اجتزتها .
18ـ " صيغة منتهى الجموع كل جمع تكسير بعد ألفه
حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن " مراحل ـ مفاتيح " .
19ـ العلم الأعجمى ما ليس له أصل فى اللغة العربية
" إبراهيم فلسطين , إسرائيل , أسماء
الشهور الميلادية "
20ـ العلم الثلاثى الساكن الوسط يجوز منعه من الصرف
ويجوز صرفه " مصر " .
21ـ أسماء التفضيل التى على وزن أفعل ممنوعة من الصرف
" أفضل ـ أكثر ـ أعمق "صفة على وزن أفعل .
22ـ المتعجب منه " مفعول به منصوب " بعد
" ما أفعله " .
23ـ المتعجب منه " اسم مجرور بالباء لفظا مرفوع
محلا " بعد " أفعل به " .
24ـ المخصوص بالمدح أو الذم يعرب " مبتدأ مرفوعا
" .
25ـ المحذر منه " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره
احذر, مثال : أيها الطالب : التدخين ؛ فهو مهلك .
26ـ المغرى به " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره
الزم
مثال : أيها الطالب : العلم العلم ؛ فهو طريق
النجاح .
27ـ الاسم المختص " مفعول به منصوب لفعل محذوف
تقديره أخص" مثال : نحن ـ العرب ـ نؤمن بالسلام .
28ـ المصدر الصناعى : اسم آخره تاء مربوطة قبلها ياء
مشددة لغير النسب و لا يعرب نعتا ولكن يعرب بحسب موقعه, مثال : الحرية هبة
الله للإنسانية.
29ـ الاسم المنسوب قد يكون آخره تاء مربوطة أو لا يكون,
قبلها ياء مشددة ولا يعرب إلا نعتا , : الأعمال الفردية مهلكة .
30ـ المصدر الميمى اسم أوله ميم زائدة على الفعل لتدل
على المعنى الأصلى للمصدر : مسعى الطلاب للعلم مربح لهم .
31ـ
إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب :
مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .
32ـ الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل
نصب .
مثل : أسعدنـي محمدٌ بتفوقه -
القاهرة بناها الفاطميون .
33ـ إذا دخلت ( ما ) على "إن وأخواتها " فإنها تبطل عملها وبذلك يكون
الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها
الإعمال والإهمال :
مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ]
يعود يوماً.
34ـ أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه في محل جر مثل : كتابـي - بلدنا - أبوك -
قلمـــه - مدرستــنا .
35ـ أي اسم يأتي بعد " كل – غير – سوى - كلا – كلتا - جميع - بعض - الظرف " فإعراب هذا الاسم :
مضاف إليه مجرور , مثال : كل الناس أحباء , سألت جميع الطلاب .
36ـ تذكر طلب ( أمر - نهي –
استفهام ) + مضارع = فعل
مضارع مجزوم في جواب الطلب مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
37ـ تذكر طلب ( أمر - نهي – استفهام ) +
مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا
الأمل .
38ـ اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده ( معموله
) :
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه
1ـ لولا + اسم ← مبتدأ مرفوع وخبرهمحذوف وجوبا تقديره موجود : لولا العلم
لضل الناس .
2ـ اسم إشارة +معرف بألـ ← بدل مطابق ,مثال :تلك الساعة ساعة
استجابة .
3ـ أيها , أيتها +اسم ← نعت مرفوع , مثال : أيها الطلاب
اجتهدوا.
4ـ اسم تفضيل + نكرة منصوبة←تمييزمنصوب
, مثال : أنا أفضل منك خلقا .
5ـ نكرة + نكرة ←نعت "لاحظ النكرتان تقابلان " الـ
", مثال : هو طالب مجتهد .
6ـ نكرة + نكرة" لا تصف "← مضاف إليه "لاحظ النكرتان
لا تقابلان ال " مثال : هو طالب علم مجتهد .
7ـ كفى + بـ + اسم
+ نكرة←تمييز منصوب ,مثال :
كفى بالعلم هاديا .
8ـ معرف + اسم موصول " الذى / التى ......← نعت , مثال : أحب
العلم الذى ينفعنى.
9ـ ما أفعل + اسم ←مفعول به منصوب , مثال : ما أجمل العلم
النافع .
10ـ أفعل + بـ + اسم ←فاعل مجرور لفظا , مرفوع محلا , مثال : أجمل بالعلم
.
11ـ خصوصا / خاصة + اسم ← مفعولبه منصوب , مثال : أحب الكتب وخاصة /
خصوصا المفيدة.
12ـ "كل /جميع/بعض/نفس "+اسم ←مضاف إليه مجرور ,
مثال : كل الناس أحرار .
13ـ بخاصة + اسم ←مبتدأ مؤخر , مثال : أحب الكتب وبخاصة المفيدُ
منه .
14ـ جملة + خصوصا / خاصة ←حالمنصوبة , مثال : أحب الكتب الدينية خصوصا
/ خاصة.
15ـ "هنا / هناك" + اسم ← مبتدأ مؤخر , مثال : هنا القاهرة
.
16ـ إنما + اسم ← مبتدأ , مثال : إنما العلوم مفيدة .
17ـ "حبذا / لا حبذا "+ اسم ← مبتدأمؤخرمرفوع وجوبا ,
مثال : حبذا الصدقُ بين الناس , لا حبذا الكذبُ.
18ـ لقب + علم ← بدل مطابق , مثال : الفاروقعمر رمز العدل .
19ـ علم + لقب ← نعت , مثال : عمر الفاروق رمز العدل .
20ـ نعم / بئس + معرف بألـ / معرف بالإضافة←فاعل , مثال : نعم خلقُ
الطالب الأمانة , وبئس خلقه الخيانةُ .
21ـ ضمير منفصل + اسم ← خبر مبتدأ , مثال : أنت الحاكم العادل
.
22ـ اسم إشارة + نكرة ← خبر مبتدأ مرفوع , مثال : تلك علوم
مفيدة .
23ـ اسم من الأسماء الخمسة + اسم ←مضاف إليه , مثال : أبو بكر
أول الخلفاء الراشدين .
24 نكرة + جملة ← فى محل نعت , مثال : أنت طالب يحبك الناس .
25ـ "أن / لن / كى / حتى / لام التعليل" + مضارع←مضارع
منصوب , مثال : سرنى أن يتفوق المجد.
26ـ كون منفى " ما كان , لم نكن " + لام + مضارع ←مضارع منصوب
, مثال : ماكنا لنهمل درسنا .
27ـ لام الأمر + مضارع←مضارع مجزوم , مثال :لـتأمرْ
بالمعروف , ولتنهَ عن المنكر .
28ـ نعم / بئس + نكرة←تمييز منصوب , مثال :نعم عملا
الأمانة , وبئس خلقا الخيانة .
29ـ نعم / بئس + ما / مَن←فى محل رفع فاعل , مثال :نعم مَن
أحبه الصادق الأمين , وبئس ما تفعله الكذب.
30ـ جملة بدون نفى + إلا + اسم←مستثنى منصوب , مثال : حضر
الطلاب إلا طالبا .
31ـ أداة نفى + جملة + إلا + اسم←يعرب حسب موقعه , مثال : ما
حضر إلا طالبُ " فاعل مرفوع " .
ملحظ: " إلا " هنا تقبل الحذف,فنقول "
حضر طالب " .
32ـ أداة نفى + جملة + إلا + اسم ←مستثنى منصوبوبدل من المستثنى
منه , مثال :ما حضر الطلاب إلا طالبا / طالبٌ . " إلا
" هنا لا تقبل الحذف .
33ـ عدا / خلا /حاشا + اسم←مفعول به و اسم مجرور , مثال :
حضر الطلاب عدا طالبٍ / طالبا .
34ـ ما عدا / ماخلا + اسم←مفعول به فقط , مثال : حضر الطلاب
ما عدا طالبا .
35ـ علم + ابن /بنت +علم ← نعت , مثال : عمر بن الخطاب أعدل
الناس حكما .
36ـ اسم / ظرف +ضمير←ضمير مبنى فى محل جرمضاف إليه , مثال :
كتابك جميل , الشمس فوقك .
37ـ شبه جملة + نكرة←مبتدأ مؤخر وجوبا , مثال : فى بيتنا عالم
واسع الثقافة .
38ـ شبه جملة +معرفة ←مبتدأ مؤخر جوازا , مثال : فى بيتنا العالم
المثقف .
39ـ "متى / أين / كيف" +اسم←مبتدأ مؤخر وجوبا ,
مثال : متى السفر ؟ " اسم الاستفهام فى محل رفع خبر مقدم وجوبا "
.
40ـ "إنُّ+ ضمير +اسم ←خبر إن مرفوع, مثال : إنهمحترم
.
41ـ إن + شبه جملة + اسم←اسم إن منصوب , مثال : إن فى
مدرستنا مدرسين أكْفُاء .
42ـ كان + ضمير +اسم ←خبر كان منصوب, مثال : كونوا طائعين
لله .
43ـ أداة نداء + معرف بالإضافة←منادى منصوب, مثال : يا طالب
العلم لك الجنة .
44ـ أداة نداء + شبيه بالمضاف/ نكرة غير
مقصودة←منادى منصوب, مثال : ياطالبا اجتهد , يا طالبا
للعلم اجتهد .
45ـ أداة نداء + نكرة مقصودة←منادى مبنى على ما يرفعبه فى محل
نصب, مثال : يا طالبُ اجتهد .
46ـ أداة نداء + علم←منادى مبنى على ما
يرفع به فى محلنصب, مثال : يا محمدُ أقبل .
47ـ اسم منسوب + معرف بال←مضاف إليه,
مثال :أنت فلسفى الرأى .
48ـ اسم منسوب + نكرة ← تمييز منصوب, مثال
:أنت فلسفى رأيًا .
49ـ اسم منسوب + اسم به ضمير ← نائب فاعل,
مثال :أنت فلسفى رأيُك .
50ـ ما له / ما لك …+اسم ←حال منصوبة,
مثال : ما لك سعيدا؟ .
51ـ ما له / ما لك …+جملة ←حال منصوبة,
مثال : ما لكم تسعدون برأيكم ؟
52ـ جملة + ألا + مضارع ← مضارع منصوب,
مثال : أعجبنى ألا تهمل درسك .
53ـ جملة + و + إلا + فعل ← فعل جواب الشرط
مجزوم, مثال : اجتهد وإلا تفشل ."
ملحظ : فعل الشرط محذوف
وجوبا تقدير " تفعل "
54ـ إلا + فعل مضارع ← فعل الشرط مجزوم,
مثال : إلا تجتهد جيدا تندم .
55ـ رأى " البصرية "+ اسم + نكرة ←حال
منصوبة, مثال : رأيت العصفور طائرا .
56ـ رأى " القلبية "+ اسم + نكرة ←
مفعول به ثان, مثال : رأيت العلم نافعا صاحبه .
57ـ حيث / حين / إذا / إذ +جملة ← فى محل جر
مضافإليه, مثال :أجلس حيث يجلس على .
58ـ فعل + " واو الجماعة / ألف الاثنين / تاء الفاعل / نون النسوة
/ نا الفاعلين / ياء المخاطبة " ← ضمير فى محلرفع فاعل, مثال : هم فهموا
الدرس ." فهما , فهمن,… .
59ـ فعل + "الهاء/ الكاف /الياء/ هم /
هما / هن ← ضميرفى محل نصب مفعول به, مثال : كتبه , سرنى ., سرك
, سرهن , سرهما .
60ـ فعل + "ياء المتكلم" + اسم ←
فاعل مرفوع, مثال : سرنى عملك .
61ـ مضارع + واو الجماعة / ألف الاثنين / ياء
المخاطبة←فعل من الأفعال الخمسة, مثال : يعملون , يعملان , تعملين .
62ـ مضارع + نون توكيد ← مضارع مبنى على الفتح,
مثال : والله لأعملن لرفعة وطنى .
63ـ مضارع +نون نسوة ← مضارع مبنى على السكون,
مثال : أنتن تعملن بجد .
64ـ كيف + فعل←كيف فى محل نصب حال, مثال :
كيف تستفيد من وقت فراغك ؟
65ـ أين + فعل ← أين فى محل نصب ظرف مكان,
مثال : أين تقضى إجازتك هذا العام ؟
66ـ متى + فعل ← متى فى محل نصب ظرف زمان,
مثال :متى تسافر ؟
67ـ من + اسم ← خبر المبتدأ مرفوع, مثال : من القادم .
68ـ من + فعل ← فى محل رفع فاعل, مثال :من
يطرق الباب ؟
69ـ غير / سوى + اسم ← مضاف إليه مجرور,
مثال : ما جاءنى غير محمد , ما جاءنى سوى محمد .
70ـ " نفس / عين/ كل / جميع / عامة " +
ضمير " يجوز حذفها " ←توكيد معنوى, مثال : جاءنى الطلاب كلهم
.
71ـ" نفس/ عين/ كل / جميع / عامة "
" بدون ضمير " ← تعرب حسب موقعها فى الجملة " , مثال :كل
الناس أحرار .
72ـ " نفس / عين/ كل / جميع / عامة "+
ضمير " لا يجوز حذفها " ←تعرب حسب موقعها من الجملة .مثال:
" حاسب محمد نفسه على الخطأ "
.( مفعول به منصوب ) .
73ـ " كلا / كلتا " + ضمير ( لا يجوز
حذفها ) ←تعربتوكيدا معنويا,مثال : جاء الطالبان كلاهما ." توكيد
معنوى "
74ـ " كلا / كلتا " + ضمير ( يجوز حذفها ) ←تعربحسب موقعها من الجملة
, مثال :أصبح كلاهما يحب مصر اسم
أصبح مرفوع بالألف.
75ـ إذا + اسم + فعل ←فاعل مرفوع,
مثال : إذا السماءُ انشقت .
76ـ أى + اسم←مضاف إليه, مثال : أى
طالب يجتهد يتفوق .
77ـ اسم به ضمير + معرفة← نعت,
مثال : أبنائى الأفاضل اجتهدوا .
78ـ مصدرا منصوبا " بدون فعل " ←مفعول
مطلق لفعل محذوف, مثال :صبرا أيها الطلاب عند الإجابة .
79ـ نكرة + اسم موصول←فى محل جر مضاف
إليه, مثال : أخذت كتاب الذى حضر .
80ـ جملة + معرفة + فعل / جملة اسمية←فى
محل نصبحال , مثال : جاء الطالب يضحك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق