الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة نحو عالمية وحصرية للخزاعى 2016

مراجعة نحو عالمية وحصرية للخزاعى 2016
يمكنك تنزيل ملف كامل من المذكرة فى نهاية الصفحة



مراجعة فى قواعد النحو  للثانوية العامة

الوحدة الأولى

(1)  اللام القمرية :  هى التى يكون بعدها حرف من حروف جملة ( ابغ حجك وخف عقيمه )
ـ   اللام الشمسية :  هى التى بعدها حرف مشدد وليس من حروف الجملة السابقة .
مثل : السوق – الشاعر – الثواب .
(2)  همزة القطع  : هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة ونطقتها تكون الهمزة ظاهرة فى الحلق .
مثل : وأخرج – و أحد  - أجمل – أرجو – أستغفر
ـ   أما ألف الوصل : هى التى إذا أتيت ( بواو أو فاء ) قبل الكلمة ونطقتها لا تظهر الهمزة فى الحلق.
مثل : وانطلق – واستخرج  ومع ( ابن – اسم – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله ـ امرؤ – امرأة)
(3)  الفعل الذى يقع بعد ( ألاّ ) يعرب فعلاً مضارعاً منصوباً بعد  ( أن المدغمة فى لا)  .
مثل : عليك ألا تذهبَ إلى الأماكن المشبوهة .
تذهبَ : فعل مضارع منصوب بعد أن المدغمة فى لا .
(4)  يحذف فعل الشرط بعد ( وإلا ) وتقديره : تفعل .
مثل : صوموا وإلا تعذبوا . والتقدير : صوموا وإلا تصوموا تعذبوا .
(5)  ويجزم فعل الشرط بعد ( إلا ) .
مثل : إلا تنصروه فقد نصره الله . تنصروه : فعل الشرط مجزوم بعد إن الشرطية المدغمة فى لا .
( 6 ) يحذف حرف العلة مع جميع الضمائر إلا نون النسوة .
( 7 ) توضع الواو فى عمرو للتفريق بينها و بين عمر . ولكن تحذف و او عمرو فى حالة النصب فقط . وهنا يتم التفريق أن عمرو تنون ( عمرا ) و عمر لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف .  مثل : رأيت عمرا . رأيت عمر .

الوحدة الثانيـــة

(6)  اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن  ( فاعل ) .
مثل : ضارب – كاتب – قائل – ساعٍ – غازٍ – آخذ
ـ  ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثل : مخرِج ، متتابع – متفوق – متواصل – متواضع .
ـ   الاسم الذى يقع بعد ( اسم الفاعل ) يعرب  ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . [ معمول اسم الفاعل ]
مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة .
مثل : هو مدرك عملَه.عمله : مفعول به منصوب بالفتحة
(7)  اسم المفعول : يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن " مفعول " مثل : "مكتوب – معروف"
ـ ويأتى  من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية ( مرجو – مرمى – مقول – مبيع )
ـ   ومن الفعل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر  ،مثل : مستخرَج – مخرَب – مُثقَف – متفق عليه .
(8) الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول وفيه ضمير يعرب (نائب فاعل) إذا كان متصلاً بضمير أو مضافاً إلى معرفة
مثل : هو محمود خلقه .  خلقه : نائب فاعل مرفوع .
ـ وإذا جاء بعد اسم المفعول نكرة منصوبة فهو  ( تمييز ملحوظ ) .     
مثل : هو محمودٌ خلقاً . خلقاً : تمييز ملحوظ منصوب .
ـ وإذا جاء بعده اسم مقترن بـ أل فهو ( مضاف إليه ) . مثل : الطالب محمود الخلقِ .
ـوكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )
مثل : قيل الحقُ .        الحقُ : نائب فاعل .     
مثل : يفهم الدرسُ .     الدرسُ : نائب فاعل .
(9) صيغ المبالغة :  وأشهر أوزانها  هى ( فَعّال – مِفعال –  فَعول –  فَعيل  –  فَعِل )
علام –  معطاء – صبور – كريم –  حذر
(10)  صيغة المبالغة يعرب ما  بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .
مثل : هو كريم أصلُه . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة

مثل : المدرسون حذرون المشاكل . المشاكل : مفعول به منصوب بالفتحة .                 

(11)  اسم المرّة :  يأتى على وزن ( فَعلة ) من الفعل الثلاثى  مثل ( أَكلة )

ـ  ومن غير الثلاثى بزيادة (  تاء مربوطة ) على مصدره . مثل : انطلاقة .
ـ   وإذا تساوى اسم المرة والمصدر نأتى بكلمة ( واحدة ) للدلالة على المرة , أى إذا كان آخر المصر تاء مربوطة ، مثل : نظرت نظرة واحدة  - استفدت استفادة واحدة .
(12) اسم الهيئة :  يأتى على وزن(فِعلة ) .
مثل ( جِلسة مريحة  – هِزة قوية – وِقفة الأسد ) وبعدها صفة أو مضاف إليه .
(13)  الاسم المقصور :  الذى آخره ألفمفتوح ما قبلها  مثل : كبرى ، أعلى ، عظمى ، دنيا
ـ   عند التثنية والجمع المؤنث: إذا كانت ألفه ثالثة وتكتب ( ألفاً ) تقلب  ( واواً  ) .مثل : عصا : عصوان – عصوات .
ـ وإذا كانت (  ياء ) تبقى كما هى ،مثل : هدى : هديان – هديات .
ـ   وإذا كانت  ( الألف رابعة  ) فأكثر تقلب (  ياء ) . مثل : عليا : علييان – علييات .
ـ   وإذا جمع جمعاً مذكراً سالماً تحذف  ( ألفه ) .         مثل : أنت الأعلى – أنتم الأعلون .
14) الاسم المنقوص :  هو الذى آخره ياء مكسور ما قبلها غير مشددة .مثل : القاضى ، الواعى ، الساعى .
ـ   وإذا حذفت ( الـ ) حذفت  (  الياء  ) فتكون ( قاضٍ ، ساعٍ ، واعٍ ) على وزن ( فاعٍ)
ـ   وعند تثنيته أو جمعه جمعاً مؤنثاً سالماً لا يحدث فى آخره شىء . مثل : القاضى : القاضيان – القاضيات .
ـ   وعند جمعه جمع مذكر سالم تحذف ( ياؤه ) :         مثل : الساعى : الساعون .
(15) الاسم الممدود :  هو الذى آخره  (  همزة  ) قبلها ألف زائدة .وأنواع الهمزة :
أ -  اصلية : وهى التى تكون فى الفعل والمصدر، وتبقى كما هى فى حالتى التثنية والجمع المؤنث السالم  مثل : أنشأ : إنشاء – إنشاءان – إنشاءات – إنشائى .
ب -  منقلبة عن أصل : وهى التى أصلها  (الواو) أو ( الياء) . وهنا يجوز أن تبقى كما هى ، ويجوز أن تقلب( واواً ) مثل : سماء : سماءان – سماوان ــ سماءات – سماوات . ــ سمائى – سماوى .
جـ -  مزيدة للتأنيث : وهى التى يكون قبل ألفها ( ثلاثة أحرف  ) وتكون على وزن ( فعلاء ) .
مثل : صحراء  فتقول : صحراوان – صحراوات ( هذا عند التثنية والجمع ).
(16)  أسلوب التعجب له  ( صيغتان  ) :
1 - ما افعله :            مثل : ما أجمل العلمَ .             المتعجب منه) العلمَ )  : مفعول به
2 - وأفعل بـه :                   مثل : أجمل بالعلمِ . المتعجب منه ( العلمِ ) : فاعل مرفوع بضمة مقدرة .
(17)  اسم التفضيل هو كلمة على وزن (أفعل) ( فى المذكر) مثل : ( أجمل - أعظم – أفضل ) ـ   أو (فُعلى )مثل ( كبرى – صغرى – عظمى )  ـ   أو ( خير – شر  - أحَبّ )
ـ   حكمه :      
أ )  إذا كان معرفاً بـ (  أل )  يطابق المفضل  ولا يذكر المفضل عليه .
مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون . 
ب )  إذا كان نكرة غير مضاف  : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هو أفضل من غيره . هن أفضل من غيرهن . 
جـ ) أو نكرة مضافة إلى نكرة  : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )
مثل : هن افضل طالبات . هم أفضل طلاب .
د )  إذا كان نكرة مضافة إلى معرفة ( يجوز فيه الوجهان ) الإفراد والتذكير – مطابقة المفضل .
مثل : هى (أفضل  - فضلى ) الطالبات .هم ( أفضل – أفضلو ـ أفاضل ) الطلاب .
(18)  المصدر : هو الاسم المأخوذ من الفعل أو هو  ( المفعول المطلق  ) نفسه .ومن أنواعه :
أ ) الثلاثى : مثل : العلم – السعادة – النجاح – الكراهية – الأمن – الضبط – الخوف .
ب ) الرباعى : ويأتى على الأوزان الآتية :
ـ  إفعال . مثل : إكرام – إتقان – إخراج _ إعطاء _ إنهاء . ـ  إفالة ــ إفعلة مثل : إقامة _ إشادة _ إدانة .
ـ  تفعيل : تحقيق – تهريب – تعمير – تدريب – تشكيل – تضمين .
ـ  تفعلة : تربية – تذكية – ترقية - تسلية .     
ـ  فعال : جهاد – كفاح – نضال .
ـ  مفاعلة : مكافحة – مناضلة – محاربة – مجادلة .
ـ  فعلال : زلزال – وسواس .
ـ  فعللة : دحرجة – سيطرة – بعثرة .
جـ ) الخماسى والسداسى :إما أوله  ( ألف ) وقبل آخره ( ألف ) :مثل : ( احتلال – اجتهاد – انتصار – استعداد – استعمار – استقلال – احتياج )
ـ   وإما أوله (  تاء )  وقبل آخره مضموم:
مثل : ( تقدم – تأخر – تلوث – تضامن – تعاون – تهاون – تجافى.)
(19)  المصدر الميمى هو اسم  زيدت فى أوله (  ميم  ) ويصاغ على نفس أوزان الزمان والمكان .
مثل : سلكت مسلكاً عظيماً . محبةومودة . ( كل كلمة تحتها خط مصدر ميمى )
(20) المصدر الصناعى هو الذى آخره ( ية ) بشرط ألا يعرب  ( صفة  ) لما قبله .
ـ   فإذا أعرب ( صفة ) فهو اسم منسوب .
مثل : الديمقراطية أمل العالم .            الديمقراطية : مصدر صناعى .
      الدول الديمقراطية متقدمة .                   الديمقراطية اسم منسوب .
ـ   إذا جاء الضمير المنفصل مثل : ( أنا نحن هم هن .. إلخ ) بعد ضمير متصل يعرب الضمير المنفصل              ( توكيداً لفظياً )  مثل : ذاكرت أنا الدرس .                 فهمنا نحن المسألة .              يحلمون هم بتحقيقه .





الوحدة الثالثـــة

(21) أنواع المبتدأ :
أ ) اسم ظاهر :           مثل :  الطالب نشيط .
ب ) ضمير :                       مثل : نحن مثقفون .
جـ ) مصدر مؤول :     مثل : أن تصوموا خير لكم .
المصدر المؤول ( أن تصوموا ) فى محل رفع مبتدأ والتقدير ( صومكم خير لكم )
أنواع الخبر :  
1 – مفرد. مثل ( التعليمُ متطورٌ )
2 – جملة فعلية .مثل ( التعليم يتطورُ )
3 – جملة اسمية .مثل : التعليم مناهجهُ متطورة )
4 – شبه جملة جار ومجرور أو ظرف . مثل : التعليم فى تطور .
(22)  يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
1 – إذا كان (  شبه جملة ) ( والمبتدأ نكرة ) .  مثل : فى بيتنا ضيفٌ . فى بيتنا : خبر مقدم .
2 – من الألفاظ التى لها الصدارة فى الكلام  ( كأسماء الاستفهام  ) .
مثل : متى الامتحانُ ؟  أين الكتابُ ؟      الامتحان : مبتدأ مؤخر وجوبا،أين : خبر مقدم وجوبا.
3 – إذا اتصل بالمبتدأ (  ضمير ) يعود على بعض الخبر
مثل : للمحسن إحسانه .          للمحسن : جار ومجرور خبر مقدم .     إحسانه : مبتدأ مؤخر .
ـ   ويتقدم الخبر على المبتدأ  (جوازاً  ) إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ (  معرفة ) .مثل : فى بيتنا الضيفُ .
ـ   وتعرب الكلمات ( هنا – هناك – ثمّ  ، ثَمة )  ( خبراً مقدماً ) إذا جاءت أول الكلام .
مثل : هناك الأمل . – ثمّ خلافٌ بين الأصدقاء .  ما تحته خط يعرب ( مبتدأ مؤخر )
(23)  يحذف المبتدأ وجوباً :
1 – إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس . مثل : نعم الصفةُ الأمانة . الأمانة : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هى.
2 – إذا كان الخبر مشعراً بالقسم وليس نصاً فيه .
مثل :فى عنقى لأجتهدن .فى عنقى : جار ومجرور فى محل رفع خبر مقدم والمبتدأ  محذوف وجوباً تقديره يمين.
(24)  يحذف الخبر وجوباً :
1 – إذا كان المبتدأ صريحاً فى القسم .   مثل : يمين الله لأجتهدن .  يمين : مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره قسمى.
2 – إذا جاء المبتدأ بعد ( لولا ) . مثل : لولا العلمُ ما تقدمت البشريةُ .  العلم : مبتدأ خبره محذوف تقديره(موجود)
3 – إذا عطف على المبتدأ ( بواو ) تدل على المصاحبة
مثل : الطالبُ وكتابه .             الطالب : مبتدأ والخبر محذوف وجوباً تقديره (متلازمان )
(25)   (لا النافية للجنس)  إذا كان اسمها ( مفرداً ) يعرب اسماً    لـ لا النافية للجنس مبنياً على الفتح .
مثل : لا شكَ - لا بدَ - لا مفرَ – لا ريبَ – لا جدالَ – لا يأسَ – لا محالةَ )
ـ   ومنصوباً إذا كان ( مضافاً  ) . مثل : لا مروجى شائعات مخلصون .
ـ   أو (  شبيهاً بالمضاف ) . مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .(كل كلمة تحتها خط اسم لا منصوب .)
(26) إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر هو ال(ب)ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها .
مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ .   الباء : حرف جر .   لا : نافية ألغى عملها ( زائدة ) .    شكٍ : مجرور بالباء .
(27)  الأفعال الناسخة : كان وأخواتها
( كان ، أصبح – اضحى ، ظل ، أمس ، بات ، صار ، ليس ، ما دام ، ما زال ، ما فتى ، ما برح ، ما انفك ) .
ـ   وهذه الأفعال تدخل على الجملة الاسمية ( ترفع المبتدأ ) و  ( تنصب الخبر  ) وأنواعها خبرها :
1 - مفرد : اصبح التعليمُ متطوراً .               
2 - جملة فعلية : ما زال التعليمُ يتطور .
3 - جملة اسمية : ما زال التعليم مناهجه متطورة .
4 - شبه جملة : ما زال التعليم فى تطور .
ـ   وقد تأتى  ( تامة ) :مثل : ما برح المصريون عملهم .  برح : بمعنى ترك      وتعرب المصريون : فاعل .
(28)  من الأفعال الناسخة الناقصة أفعال المقاربة والرجاء والشروع وهى تعمل عمل كان ولكن بشرط  أن يكون خبرها (جملة فعلية ) :
1 – أفعال المقاربة ( كاد – أوشك ).مثل : كاد القطار يصل – أوشك المنهج أن ينتهى .
ـ   لاحظ أنه : ( يقل ) اقتران خبر ( كاد ) بـ ( أن )                  و (يكثر ) اقتران خبر أوشك بـ ( أن ) .
2 - من أفعال الرجاء (عسى )   مثل قوله تعالى ( عسى ربكم أن يرحمكم ) ـ   يكثر اقتران خبر عسى بأن .
3 – أفعال الشروع : ( أخذ – شرع – بدأ – أنشأ – طفق – جعل – مضى )مثل : بدأ التعليم يتطور  .
ـ   لاحظ أنه يمتنع اقتران خبر  أفعال الشروع بـ ( أن ) .
مثل :  أنشأ المصريون يصنعون الأسلحة .                المصريون : اسم أنشأ مرفوع .
ـ   وقد تأتى تامة مثل : أنشأ المصريون المصانعَ .                 المصريون : فاعل مرفوع .
(29)  الحروف الناسخة :    إن وأخواتها ( إنّ – أنّ – ليت – لعل – كأن – لكنَّ ).
 تدخل على الجملة الاسمية (  تنصب المبتدأ ) ( وترفع الخبر ) .

وخبرها ثلاثة أنواع :
1 - مفرد : ( إن الحقَ واضحٌ .                             
2 - جملة فعلية : ليت الشبابَ يعود .
3 – جملة اسمية : إن القصة أفكارها واضحة .         
4ـ شبه جملة : إن التعليمَ فى تطور .
ـ  قد تدخل ( ما  ) الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل ما عدا ( ليت ) فيجوز أن تكفها ويجوز ألا تكفها عن العمل . مثل : إنما المؤمنون أخوة . ليتما الساعون أو الساعين موفقون .
(30)  موضوع كسر همزة إن : " تكسر همزة إن إذا لم يصح تأويلها وما بعدها بمصدر فيما يلى :
1 – إذا جاءت فى أول الجملة . مثل : إن الله غفور رحيم .
2 – إذا جاءت بعد القول . مثل : قال : إنى عبد الله .
3 – فى أول جملة الصلة . مثل : وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة .
4 – إذا جاءت فى أول جملة الحال . مثل : كافأت الطالب وإنه لمجتهد .
5- بعد ألا الاستفتاحية . مثل : ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .
6 – بعد حيث . مثل : جلست حيث إن المكان هادئ .
ـ   وتفتح همزة إن إذا صح أن تؤول مع معموليها بمصدر صريح .
مثل : عرفت أنك مجتهد . عرفت أن النجاح فى العمل .
(31) الجمل التى لها محل من الإعراب :
1 – جملة الخبر . مثل : إننا نحترم العهود . كان الولد يذاكر .  الطالب يجاهد .
2 – جملة الحال : مثل : اقبل الطلاب وهم مجتهدون .
3 – جملة النعت : مثل : جاء طالب يسأل سؤالاً .
4 – جملة المضاف إليه  :مثل : قابلته حين رجع من المدرسة .
5 – جملة مقول القول. مثل : أقول دائماُ الحمد لله .
6 – جملة الشرط المقترن بالفاء. مثل : من يذاكر فهو المتفوق .
(32) الجمل التى لا محل لها من الإعراب :
1 – الجمل الابتدائية التى تقع أول الكلام ،مثل : الأرض تتسع للجميع .
2 – جملة الصلة،مثل : أقدر الذى يحترم المواعيد .
3 – جملة جواب القسم، مثل : والله إن الحياة كفاح .
4 – جملة جواب الشرط والأداة غير الجازمة،   مثل : لو سرت على شاطىء النيل لأمتلأت نفسك سعادة .
5 – الجملة الاعتراضية . مثل : أنا – حفظك الله – أدافع عن الحق .
(33) إذا جاء شبه جملة بعد كان وأخواتها يعرب (خبر كان مقدم  ) وما بعده  ( اسم كان مؤخر )
مثل : كان فى البيت ضيف .     فى البيت : خبر مقدم .  وما بعده ( ضيف ) اسم كان مؤخر .
ـ  أو إن وأخواتها فهو كذلك (خبر إن مقدم ) وما بعده (اسم إن )أو أخواتها مؤخر.
مثل :   إن فى الفصل طلاباً نابهين . فى الفصل : جاء ومجرور خبر إن مقدم .
إن فى الفصل لطلاباً نابهين . طلاباً : اسم إن مؤخر منصوب .
لطلاباً : اللام لام التوكيد . وطلاباً كذلك اسم إن مؤخر .
(34)  والاسم الذى يقع بعد (إنما) يعرب ( مبتدأ ) مثل : إنما الحياة الدنيا لعب ولهو .
(35)  المصدر المؤول : يتكون من :
1 - ( أن + الفعل )مثل : طلبت أَنْ تذاكر درسك . نحوله إلى صريح . طلبت مذاكرة الدروس.
2 - وأن واسمها وخبرها،مثل : علمت أنك مجتهدً . نحوله إلى صريح . علمت اجتهادك .
3 - وما + الفعل . مثل : يسرنى ما صنعت . نحوله إلى صريح  . يسرنى صنعُك .

الوحدة الرابعة

(36) الفعل الذى يعرب بالعلامات الفرعية .
ـ    ( الأفعال الخمسة ) هى كل فعل مضارع اتصلت به
ـ    ( واو الجماعة ) مثل : يفكرون  - يعملون – يريدون )أو ألف الاثنين مثل : ( يفهمان – يشكران – يريدان - يذاكران )أو ياء المخاطبة مثل : ( تفكرين  - تصنعين – تفهمين ) 
ـ   إعرابها : وهى ترفع  ( بثبوت النون ) ، تنصب وتجزم  ( بحذف النون ) .
(37) الاسماء التى تعرب بالعلامات الفرعية هى :
أ )  المثنى : وهو يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء . مثل : حضر الطالبان – رأيت الطالبين – سلمت على الطالبين
ب ) جمع المذكر السالم : وهو يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء . مثل : حضر المجاهدون – إن المجاهدين أقوياء  - أثنيت على المجاهدين .
جـ ) جمع المؤنث السالم : وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .مثل : حضرت الطالباتُ – رأيت الطالباتِ فى الجامعة – أثنيت على الطالباتِ .
د )  الاسماء الخمسة هى : ( أبوك – أخوك – حموك – فو – ذو )
ـ   إعرابها : وهى ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء .بشرط ألا تضاف إلى ياء المتكلم .
مثل : حضر أخوك . رأيت أخاك . سلمت على أخيك .
ـ   فإذا أضيفت إلى ياء المتكلم أعربت بالحركات المقدرة
مثل : جاء أخى . أخى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم .
(38) تحذف ( نون ) المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة. مثل : جاء مكافحوا الإرهاب .   حضر طالبا العلمِ
(39)  المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل ويأتى جواباً عن(لماذا).
مثل : اذهبت للجامعة رغبةً فى العلم .
ـ   الكلمات(رغبةنتيجة – رعاية – احتراماً – تقديراً – تشجيعاً – إجلالاً – دفاعاً - تعظيماً – ابتغاء - طمعاً – حباً – طلباً – أملاً ) ç غالباً ما تعرب مفعولاً لأجله.
44 )  المفعول به : اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل ويكون جواباً لـ ( ماذا )  .
مثل : كافأ الوزير المتفوقين .             الوزير : فاعل .                    المتفوقين : مفعول به .
(40)  الأفعال المتعدية هى التى يأتى بعدها مفعول به وتقبل نون الوقاية أو الضمير . وهى نوعان  :
1 - متعد لمفعول به واحد .مثل : قرأ – كتب – شرب .
2 – متعد لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبرمثل : ( أعطى – منح – منع – ألبس – كسا – وهب )
مثل : منح الوزير المتفوقين جوائز .    المتفوقين : مفعول به أول . جوائز : مفعول به ثان .
ـ  متعد لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.مثل(علم – وجد – رأى بمعنى علم – ظن – حسب – زعم – خال–جعل)
مثال : علمت الامتحانَ سهلاً  -  جعل العامل الخشبَ مكتباً .
ـ   وهذه الأفعال إذا بنيت للمجهول يعرب المفعول به الأول (نائب فاعل )
ويظل المفعول به الثانى كما هو ( مفعول به ثان )
مثل : منح الفائزُ وساماً .    الفائز : نائب فاعل                     وساماً : مفعول به ثان .
ـ   الفعل اللازم  :   هو الذى يكتفى ( بفاعله ) ولا  ينصب  ( مفعولاً به ) .وهو الذى لا يقبل نون الوقاية 
أو الضمير الهاء – الكاف.مثل : جلس – انتصر – قعد – اجتمع – تمسك – التقى .

ـ   والفعل اللازم إذا بنى للمجهول يكون نائب فاعله (شبه جملة)   مثل : جلس على الكرسى
(41) المفعول معه:اسم منصوب يأتى بعد واو بمعنى(مع)مسبوقة بفعل لا يصح العطف عليها .
مثل : ذاكر الطالبُ وضوءَ المصباحَ .    وصل القطارُ والغروبَ . مشيتُ والنيلَ .
(42)  المفعول المطلق : مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل . ويأتى  :
لتوكيد الفعل .   مثل : انتصر الجيشُ انتصاراً .
أو لبيان نوعه .مثل : انتصرنا انتصاراً كبيراً .
أو لبيان عدده .مثل : انتصرنا انتصارين .
(43)  النائب عن المفعول المطلق( كل – غاية – أحسن – أشد – بعض – هذا –  تمام ) .
مثل : ( حفظت النصوص كل الحفظ . - وفهمتها بعض الفهم .  - وكتبتها أحسن كتابة . )
ـ   الكلمات السابقة تعرب ( نائباً عن المفعول المطلق )لأنها أضيفت إلى مصدر الفعل السابق لها .
ـ   وينوب عن المفعول المطلق :
مرادفه :مثل : قمت وقوفاً وجلست قعوداً .      
أو صفته :مثل : أكرمت الضيوف كثيراً أو قليلاً أو سريعاً أو طويلاً أو حثيثاً أو جيداً قليلاً .
أو عدده :مثل : سجد المصلى أربعاً . – كافأتك مرتين . – كافأتك مرةً، أو فاجلدوهم ثمانين جلدة .
أو الإشارة إليه .    مثل : احترمتك ذلك الاحترام
(44)  الحال : نكرة منصوبة تبين هيئة ( الفاعل ) أو ( المفعول به ) أو ( هما معاً )  عند حدوث الفعل .
ـ   الفاعل : مثل : حضر الضيفُ مسروراً .   مسروراً : حال من الفاعل .
ـ   المفعول به . مثل : أكلت الفاكهة ناضجةً .  ناضجة : حال من المفعول به .
ـ   أو هما معاً . مثل : فحص الطبيبُ المريضَ جالسَينْ . جالسَينْ : حال من الفاعل والمفعول به .
(45)  أنواع الحال  : ( الجمل بعد المعارف أحوال )
أ ) جملة فعلية :مثل : شاهدت اللاعبً يحرز هدفاً . يحرز هدفاً : جملة فعلية فى محل نصب حال .
ب ) جملة اسمية :مثل : شاهدت الطالب ثيابه نظيفة . ثيابه نظيفة : حال جملة اسمية  اذاكر والشمس ساطعة     والشمس ساطعة : جملة اسمية حال .
جـ ) شبه جملة :مثل : شاهدت العصفور فوق الغصن .  فوق الغصن : حال شبه جملة .
(46)  المستثنى بإلا : يجب نصب ما بعد إلا فيه إذا كان الأسلوب :
1 – تاماً مثبتاً . مثل : حضر الطلاب إلا طالباً .
2 – يجوز نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب               ( تاماً منفياً ) .مثل : ما حضر العمالُ إلا عاملاً – عاملٌ .
3 – يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب (  ناقصاً منفياً ) . مثل : ما رأيت إلا الأستاذ .
(47)  غير وسوى يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب ( مضافاً إليه ) :
إذا كان الأسلوب تاماً منفياً فتعرب :    1 – بدلاً من المستثنى منه .      2 – مستثنى منصوب جوازاً .
مثل : ما حضر الطلاب غيرُ طالبٍ - غيرَ طالبٍ
وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً تعرب كل من غير وسوى حسب موقعها فى الجملة .
مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة
(48)  المستثنى بـ ( عدا- خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
أ – مفعولاً به منصوب .  باعتبار ( خلا – عدا – حاشا ) أفعال ماضية .
ب – اسم مجرور .  باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر .
مثل : ذاكرت الدروس ( عدا – خلا – حاشا ) النصوصَ ــ النصوصِ .
ـ   المستثنى بعد ( ما عدا – ماخلا ) يعرب (  مفعولاً به 
(49)  تمييز العدد :
ـ   العددان (1 ، 2 ) يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث .      مثل : حضر طالبُ واحدُ وطالبةُ واحدةُ .
ـ   والأعداد من ( 3 ، 9 ) العدد يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث .
ويكون تمييزها جمعاً مجروراً بالإضافة . مثل : اشتريت ثلاثة كتبٍ وثلاث رواياتٍ .تمييز العدد جمع مجرور بالإضافة .
ـ   العدد ( 10 ) يخالف المعدود إذا جاء مفرداً ويكون تمييزه جمعاً مجروراً بالإضافة . مثل : اشتريت عشرةَ كتبٍ . ـ   ويوافق المعدود إذا جاء مركباً .          مثل : اشتريت ثلاثةَ عشر كتاباً وثلاث عشرة رواية .
ـ   الأعداد من ( 11 : 99 ) يكون تميزها مفرداً منصوباً . مثل : قرأت خمس عشرة قصيدة ، وخمسة عشر نصاً . اشترك اثنا عشر متسابقاً واثنتا عشرة متسابقة فى المسابقة وحضر خمسة وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة .
ـ   الأعداد من ( 100 : 1000 ) ومضاعفاتهما يكون تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة .
مثل : فى مكتبتى مائة مرجع وألف كتابٍ .  مرجع : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة .

الوحدة الخامسة

(50)  المضارع المجزوم فى جواب الطلب هو الذى يسبق بأمر . مثل : صوموا تصحوا .        
ـ   أو نهى :     مثل : لا تتفرقوا تنتصروا على عدوكم .
شرط أن يكون نتيجة محمودة وألا منع الجزم .                     مثل : لا تتفرقوا تضعفون أمام عدوكم . 
أو : الصدق تنج من الهلاك .    تنج : مضارع مجزوم فى جواب الطلب .
(51) يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد . مثل : والله لأذاكرَنَّ الدرسَ .
ـ   ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة . مثل : البنات يساعدنْ أمهاتهن فى العمل .
(52)  يبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه .مثل : أكتبْ – ادع الله – استغفروا ربكم .
ـ   والفعل الماضى مبنى دائماً . مثل : كتبَ – ذاكرْت – فهمنْا – فهموا
(53) أدوات نصب الفعل المضارع:( أن – لن – كى – لام التعليل – حتى – فاء السببية – لام الجحود–واو المعية) مثل : ما كنا لنفرطَ فى فلسطين . ذاكر فتتفوقَ . لا تنه عن خلقٍ وتأتى مثله . يذاكر الطالب ليتفوقَ كى يدخلَ أعظم كلية ولن يخيبَ سعيه .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع منصوب بالأداة التى تسبقه . )
(54)  الأدوات التى تجزم فعلاً مضارعاً واحداً ( لم – لا الناهية – لام الأمر )
مثل : لم يذاكرْ . لا تهملْ عملك . لتنفقْ من مالك .
ملحوظة : ( كل كلمة تحتها خط فهى فعل مضارع مجزوم بالأداة التى تسبقه )
(55)  الأدوات التى تجزم فعلين مضارعين : ( تسمى أدوات شرط جازمة ) وهى : ( إن – مَنْ – ما – مهما – أين – أينما – أىّ – متى – أيان – كيفما – أنَّى )
مثال : إن تعملْ الخير تجن ثمرته . أينما تنتشر الزراعة يكثر السكان . أى داع يدع للخير تسم منزلته . لاحظ  (أى ) : يأتى بعدها اسم يعرب مضاف إليه .
(56)  أدوات الشرط غير الجازمة : هى ( إذا – لو – كلما )مثل : إذا أقبلَ الربيع تتفتحُ الأزهار .
62 )  كم الخبرية تأتى للإخبار عن الكثرة وتمييزها ( مفرد أو جمع ) مجرور بمن أو بالإضافة .مثل : كم من طالبٍ . – كم طالبٍ . – كم من طلابٍ . – كم طلابٍ )
(57)  متى يقترن جواب الشرط بالفاء ؟ : يقترن جواب الشرط بالفاء فى الحالات الآتية :
أ – إذا جاء جواب الشرط (جملة اسمية ) . مثل : من يتق الله فهو المؤمن .
ب – إذا كان جواب الشرط ( جملة فعلية طلبية ) . ( أمر – نهى – استفهام .. الخ ) مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد .
جـ – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها ( جامد ) ( نعم – بئس – عسى – ليس ) مثل : من غشنا فليس منا.
د – إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بقد - بما النافية أو بلن أو بالسين أو بسوف .
مثل : إن تذاكر فسوف تتفوق .  – متى نتحد فلن نهزم . – متى نذاكر فقد نتفوق .
(58) يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال .                          مثل : والله لأفهَمَنَّ الشرحَ .
(59) ويجوز توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب (أمر– نهى – استفهام – تمنى – تحضيض 

مثل : لتفهمن الشرحَ – لا تهملَنّ واجبَك – هل تكرمَنَ الضيفَ ؟

(60)  ويمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون إذا فقد شرطاً من شروط الوجوب .
مثل : والله لم نقصرْ فى واجبنا . – يزرع الفلاحون الأرض – والله لاذاكر الآن – والله لسوف يذاكر الطلاب
(61)   يجوز توكيد فعل الأمر بالنون لأنه يدل على الطلب . مثل : افهم أو افهمَنَّ الشرح . كتب أو اكتبن
ـ   ويمتنع توكيد الماضى بالنون ويؤكد بـ ( قد أو لقد )           مثال : لقد فهمت النحو .
(62)  نائب الفاعل : اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفه .
فمثلاً عندما اقول ( كتبَ الطالبُ الدرسَ ) جملة مبنية للمعلوم تحول إلى جملة مبنية للمجهول هكذا ( كُتِبَ الدرسُ ) الدرسُ : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
ـ   وعند بناء الفعل الماضى للمجهول .  يضم أوله ويكسر ما قبل آخره .( كُتِبَ الدرسُ  - قيل الحق )
ـ   وعند بناء الفعل المضارع للمجهول .  يضم أوله ويفتح ما قبل آخره ( يزرَع الحقلُ  - يقال الحق )
 (63)  هناك أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبنى للمجهول لفظاً لا معنى .ويعرب ما بعدها (فاعلاً ) لا نائب فاعل ومن هذه الأفعال.(حُمّ )( فُلجَ ) ( امتقُعَ )                  (ثُلج) ( جُن)(غُم ).أما الاسم الذى يأتى بعد ( استشهد – توفى ) فيعرب ( نائب فاعل ) .

الوحدة السادسة

(64)  حروف الجر الزائدة : تأتى للتوكيد وهى ( الباء – مِنْ – الكاف )وتزاد الباء فى :         
أ – خبر ( ليس ) .مثل : أليس الله بأحكم الحاكمين .ــولست بعلام الغيوب .
ب – فى خبر ( ما ) التى تعمل عمل ليس .      
مثل : وما ربك بظلام للعبيد .
جـ – فى فاعل ( كفى ) . مثل : كفى بالله شهيداً .
د – فى فاعل صيغة ( أفعل به ) التعجبية .      
مثل : أجمل بالسماء .
ـ   وتزاد ( مِنْ ) فى حالتين :
أ – إذا سبقت باستفهام .                  
مثل : هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم .
ب – إذا سبقت بما النافية .
مثل : ما جاءنا من بشير .
ـ   وتزاد ( الكاف ) إذا جاءت قبل ( مثل )                            مثل : ليس كمثله شىءٌ .
ـ حروف الجر الأصلية :
( مِن – عَن – فى – على – حتى – الباء – اللام – الكاف – الواو – التاء – عدا – خلا – حاشا – مذ – منذ )
(65)  استعمالات  ( ما ) :
1 –استفهامية .مثل : ما لونُ القلمُ .ما : خبر مقدم .
إذا سبقت ما الاستفهامية بحرف جر حذفت ألفها .        مثل : لم اشتريت الكتابَ ؟
2 –الموصولة .         مثل : نعم ما نؤمن به السلام  .
3ـ – الشرطية .مثل : ما تقدمه من خير ينفعك فى الدنيا والآخرة .
4 –التعجبية . مثل : ما أجملَ السماءَ ! .   
5 – ما النافية .          مثل : ما قصر الطالبُ فى واجبه .
6– عاملة عمل ليس .  مثل : ما الدرسُ صعباً .    
7 ـ كافة .مثل : إنما المؤمنون أخوة .
ـ   وتدخل على الأفعال الآتية فتكفها . مثل : ( قل – طال – كثر ) فتصير ( قلماً – طالما – كثر ما )
ولا يأتى بعدها ( فاعل ) . مثل : قلماً  تمطر السماءُ صيفاً
8 – ما المصدرية .: يسرنى ما أديت من واجبك .
ـ   تحول إلى مصدر صريح .    مثل : يسرنى تأديتك للواجب .
(66)  استعمالات لا :  
أ – ناهية  تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك .
ب – نافية وترفع  الفعل بعدهامثل : الطالب لا يهملُ .
جـ – نافية للجنسمثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
د  – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة .
(67)  استعمالات ( من ) :     
أ –الاستفهامية .         مثل : مَنْ الطالب المثالى ؟ .
ب –الموصولة .         مثل : حضر مَنْ تفوق .           جـ –الشرطية .          مثل : من يذاكرْ ينجحْ .
(68)  ( مذ – منذ ) :
ـ    إذا جاء بعدها فعل تعرب كل منهما ( ظرف زمان ) . مثل : لم أقابلك منذ التقينا فى الجامعة .
ـ   إذا جاء بعدها اسم فهى ( حرف جر) .                  مثل :  لم نشرح النحو منذ المحاضرة السابقة .
كم الاستفهامية : وتمييزها مفرد منصوب ( كم طالباً ؟ )
ـ   إذا سبقت بحرف جر فيجوز لتميزها حالتان من الإعراب (النصب) أو (الجر بالإضافة)

مثل : بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟ أو بكم جنيهاً اشتريت الكتاب ؟

(69)  المنادى : اسم يسبق بأداة نداء ويكون :
1 ) مبنياً على ما يرفع به إذا كان ( علماً )مثل : يا أحمدُ اجتهد .
أو ( نكرة مقصودة )مثل : يا تاجرُ لا تحتكرْ السلعَ .
2 ) معرباً إذا كان (مضافاً )مثل : يا طالبَ العلمِ اجتهدْ .
أو  (شبيهاً بالمضاف )مثل : يا طالباً للعلمِ اجتهد .
أو نكرة غير مقصودة . مثل : يا غافلاً تنبه .
ـ   وإذا أريد نداء ما فيه ( ال ) فإننا نسبقه  بـ ( أيها للمذكر )  و ( أيتها للمؤنث ) وتعرب كلاً من(أيها  وأيتها ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب لحرف نداء محذوف تقديره ( يا ) وما بعدها يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل: ( يا أيتها النفسُ المطمئنةُ )النفس : نعت مرفوع .
 (70)   الأسماء المعرفة :
1 – المعرف بـ ( أل ) .مثل : العلم – الكتاب .
2 – أسماء الإشارة كلها معرفة .                  3 – الأسماء الموصولة كلها معرفة .
4 – الضمائر كلها معرفة .                5 – كل نكرة مضافة إلى الأسماء السابقة .
(71) الاسم المعرف بـ ( أل ) إذا جاء بعد( أيها أو ايتها ) يعرب ( نعتاً مرفوعاً )
مثل : أيها الطالبُ اجتهدْ . الطالبُ : صفة مرفوعة
(72)  الاسم المعرف بـ (أل) إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب ( بدلاً مطابقاً ) ويتبع المبدل منه فى الإعراب .
مثل : هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون . الزهرة : بدل مرفوع الطلاب : بدل مرفوع
ـ   وغير المقترن بـ (  أل  ) يعرب (خبراً)
مثل : هذا طالب مجتهد . هذا : مبتدأ .   طالب : خبر مرفوع . مجتهد : صفة .
ـ   وأسماء الإشارة هى(هذا – هذه – هاتان – هؤلاء-ذاك - تلك– أؤلئك – هذان - ذلك )
(73)  المعرفان اللذان يدلان على علمٍ واحدٍ إذا جاءا وراء بعضهما فالثانى يعرب ( بدلاً مطابقاً ) مثل : قرأت عن الزعيم مصطفى كامل ، مصطفى كامل :بدل مطابق .
ـ   وإذا تقدم البدل على المبدل منه يعرب المبدل منه ( نعتاً ) . مثل : قرأت عن مصطفى كامل الزعيم.    الزعيم : نعت منصوب .
ـ   وإذا تقدم  ( النعت ) على ( المنعوت ) يعرب ( حالاً ) مثل : جاء مجتهداً الطالب . أصلها : جاء الطالب المجتهد
(74)  الاسم الموصول الذى يأتى بعد اسم معرفة يعرب ( نعتاً )مثل : كافأ المعلم الطالبَ الذى تفوقَ . الذى : صفة منصوبة .
ـ   وكذلك اسم الإشارة الذى يأتى بعد معرفة .مثل : قرأت الكتاب هذا . هذا : نعت منصوب .
ـ   وإذا جاءا بعد اسم نكرة يعربان ( مضافاً إليه ) .
مثل : أخذت كتاب الذى حضر . الذى : مضاف إليه .
 أخذت كتاب هذا الطالب . هذا : مضاف إليه .
(75) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.
مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب .
ـ   غير منون يعرب (مضافاً إليه) .       مثل : المتفوق أهدأ طالب .      طالب : مضاف إليه .
  حضارتنا أعظم حضارة . حضارة : مضاف إليه .
(76) الاسم الذى يأتى بعد (لولا) يعرب ( مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره موجود ) مثل : لولا الاجتهاد ما كان التفوق. الاجتهاد : مبتدأ . التفوق : فاعل .
(77)  ما يعرب حالاً الكلمات  ( جميعاً – معاً – كافة – وحدك – وحده – قاطبة – جاهداً – عامة - الأول فالأول ( بمعنى مترتبين )  – سوياً – صاعداً – سياسياً – اجتماعياً – أولاً .. عاشراً – خاصةً – سهواً عوضاً – فجأةً .
ـ   وكذلك الذى يأتى بعد استفهام + جار ومجرور  .
مثل : ما لك سعيداً ، ما لك تذاكر ، ما لنا كلنا أقوياءç ما تحته خط .  يعرب حالاً .
ـ   ملحوظة : ( مع ) بدون تنوين تعرب( ظرفاً  )منصوباً . مثل :إن الله مع الصابرين .وما بعدها يعرب (مضافاً إليه )
(78)  الجمل بعد النكرات صفات :
مثل : شاهدت لاعباً يحرز هدفاً .                             يحرز هدفاً :جملة فعلية فى محل نصب نعت .
مثل : شاهدت عصفوراً ريشه طويل .                      ريشه طويل : جملة اسمية نعت .
(79) النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل  و نعم  وبئس تعرب  (  تمييزاً ) :            
مثل : هو أكثرُ الطلاب نشاطاًنشاطاً : تمييز منصوب.     مثل : نعم خلقاً الصدق . خلقاً : تمييز منصوب .
وبعد ( ازدادَ – قرّ – طابَ – فاضَ – امتلأ – كم – كذا – العدد – الكيل – المساحة – الوزن – وكذلك الاسم المنصوب بعد اسم المفعول – وبعد الاسم المنسوب – وبعد كل ما كان على وزن "فَعُلَ" مثل : حَسُنَ الطالبُ خلقاً . خلقاً : تمييز .           çتعرب تمييزاً .
 (80)  الاسم الواقع بعد إذا الشرطية وإن الشرطية يعرب ( فاعلاً لفعل محذوف  ) .
مثل : إذا البواخرُ رنت . وإن طالبُ ذاكر ذاكرت معه .
( كل كلمة تحتها خط  تعرب فاعلاً لفعل محذوف يفسره الفعل الذى بعده )أو نائب فاعل : مثل : إذا الشمس كورت .
 (81)  كلمة ( ابن ) إذا جاءت بين علمين تحذف ألفها وتعرب ( نعتاً ) وما بعدها يعرب ( مضافاً إليه مجروراً ) . مثل : جاء محمد بنُ علىٍّ .
(82)   الاسم الذى يقع بعد ( بعد  –كل –  جميع – بعض – غير – سوى – مع – ابن – أى – كافة – عامة - لدى – أمام – وراء – خلف – تجاه – تلقاء – نُصب – بين – عند – حلول – طوال – أثناء – عبر – تلو – مدة – فترة – قبل – وقت – غالبية – معظم – دون – جُلّ – فوق – يسار – جانب – إزاء – حذاء – حَذْو  ) ç يعرب مضافاً إليه وغالباً ما يكون مقترناً بأل ومسبوقا بمجرور نكرة.      
مثل : جاء كلُ طالبٍ-  ما رأيتَ غير المتفوقِ  -        جاء كلا الطالبين . كل كلمة تحتها خط تعرب مضاف إليه
(83)  ألفاظ التوكيد المعنوى:مثل(نفس – عين – جميع – كل – كلا – كلتا ) بشرط الإضافة إلى الضمير وتسبق بالمؤكد وإذا حذفت لا يختل المعنى .
مثل : جاء الطبيبُ نفسهُ .قرأت الكتابَ كلهَ .             الطالبان كلاهما متفوقان .
ـ   وإذا لم تسبق بالمؤكد تعرب حسب موقعها فى الجملة

مثل : الصبور من يملك نفسه عند الغضب . نفسه : مفعول به

الطالبان كلاهما متفوق . كلاهما  : مبتدأ ثان . متفوق : خبر .

(84)  الأسماء المبنية هى : 
الضمائر( نحن – أنا – هو – هى – هم – هن )
أسماء الإشارة :كلها ما عدا (هذان – هاتان – هذين – هاتين )
الأسماء الموصولة :كلها ما عدا ( اللذان – اللتان – اللتين – اللذين  )
أسماء الشرط وأسماء الاستفهام:( أين – متى – كيف – أيان – أى )
بعض الظروف : ( حيثُ – الآنَ – أمسِ – مذْ – منذُ )
(85)  الملحق بجمع المذكر السالم :
( سنون – أهلون – بنون – عالمون – أولوا – ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين – أرضون)
(86)  الملحق بالمثنى : ( كلاهما – كلتاهما – اثنان – اثنتان )
(87)ـ   الملحق بجمع المؤنث السالم ( أولات – عرفات – بركات – نعمات – عطيات – السادات )
(88)  الضمير الواقع فى محل نصب هو المتصل بـ إن .
مثل : ( إننا – إنك – إنهم ) إنه مجتهد .          الهاء : اسم إن

ـ  أو المتصل بالفعل . مثل : الدرس ذاكرناه .   الهاء : مفعول به . والواقع فى محل رفع .  مثل : يضربون . الواو : ضمير فى محل رفع فاعل ـ  أو الضمير الواقع فى أول الجملة . (نحن – هو – هم – أنا ) مثل : نحن مجتهدون . ـ  أو تاء الفاعل – ناء الفاعلين – نون النسوة إذا اتصلت بالفعل . مثل : ضربت – ذاكرنا – البنات ساعدن  امهاتهن . ـ  والواقع فى محل جر هو المتصل بـ (اسم ) . مثل : كتابهم . هم : مضاف إليه .

ـ  والاسم الذى يقع بعد الضمير يعرب ( خبراً )مثل : هو مجتهد .
(89)  أسلوب الاختصاص :اسم يأتى بعد ضمير يعرب ( مفعولاً به )  يكون :
أ ) مقترناً بألمثل : نحنُ  – المصريين – كرماءُ  المصريين:مفعولاً به منصوباً على الاختصاص .
ب ) مضافاً .مثل : نحن - طلابَ الشهيد - نحب العلم .
جـ ) أيها ــ أيتها .مثل : نحن – أيها الطلابُ – نقدس العلم .
(90)  والاسم المختص الذى يأتى بعد (بخاصة ) يعرب ( مبتدأ مؤخراً مرفوعاً ) وبخاصة جار ومجرور فى محل رفع (خبر مقدم) والجملة كلها حال .
مثل : أذاكرُ اللغة العربية وبخاصة البلاغةُ  .               البلاغة : مبتدأ مؤخر .
(91)  الاسم المختص الذى يأتى بعد خصوصاً يعرب ( مفعولاً به ) .مثل : أحب الفاكهةَ وخصوصاً البرتقال                           البرتقالَ : مفعول به .
(92)  اسلوب المدح هو الذى أوله ( نِعْمَ – حبذا )مثل : نعم العملُ الجهادُ .                حبذا النظامُ .
ـ   وأسلوب الذم هو الذى أوله ( بئس - لا حبذا ) مثل : بئس العملُ الخيانةُ .     ولا حبذا النفاقُ
( كل كلمة تحتها خط تعرب (  مبتدأ مؤخر ) لأنها مخصوص بالمدح أو الذم )
(93)  أسلوب الإغراء :يأتى مكرراً أو معطوفاً أو مفرداً
مثل : الرياضةَ الرياضةَ .       ومثل : العملَ والنظامَ .             ومثل : الصدقَ .
ـ   أسلوب التحذير :             مثل : إياكَوالنفاقَ .       النفاقَ النفاقَ .    (كل كلمة تحتها خط تعرب مفعولاً به )
(94)  الاسم الذى يأتى بعد( كفى ــ يجب ــ يتم ــ ينبغى ــ يجوز ــ يمكن ــ يحق)
çيعرب(  فاعل) .  مثل : يجب الحفاظُ على البيئة .      الحفاظ : فاعل .
(95) الكلمات ( معظمه – أغلبه – بعضه – جزءاً منه – نصفه )    ç غالباً ما تعرب (بدل بعض من كل ) .
(96) الاسم الذى يقع بعد الفعل المتصل بنون الوقاية يعرب ( فاعل ) .مثل : يسرنى عمل المدرس .عمل : فاعل .
(97)-  الكلمات الآتية(هنا – هناك) تعرب خبر مقدم .  *  مثل : هنا القاهرة هناك الأقصر .
(98)-أبداً : ظرف زمان ( وسط ) ظرف مكان ( الآن ) ظرف زمان مبنى على الفتح ( أمس ) ظرف زمان مبنى على الكسر . ( قط – نصب  - تلو  - طوال )

الوحدة السابعة

أشهر حالات المنع من الصرف
1-  صفة على وزن أفعل    ( أكبر – أشد – أصغر )
2-صيغة منتهى الجموع : جمع تكسير به ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن (مبادئ - مدارس - مصابيح )
3 –  صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى :               
( ظمآن – كسلان – جوعان )
4 – اسم منتهٍ بألف التأنيث المقصورة :                          
(  كبرى – صغرى – عظمى )
5–  اسم منتهٍ بألف التأنيث الممدودة :                           
( صحراء – خضراء – علماء )
6 – فُعال ، مَفعل من الأعداد ( 1: 10 )                      
(  مثنى ، وثلاث ، ورباع  )
7 –  كلمة " أخر " : (    فعدة من أيام أخر    )
8 – علم على وزن فُعَل :  ( عمر – جحا – زحل    )
9- علم مؤنث : ( مصر – عائشة – بغداد – بيروت)
10 – علم أعجمي  : ( يوسف – عيسى - إبراهيم )
11 – علم مركب تركيبا مزجيا :(نيويورك - بور سعيد )
12 – علم على وزن الفعل : ( أحمد – أكرم ـ يزيد )13 – علم منتهٍ بألف ونون زائدتين :
( سلمان – سليمان – رمضان )
الأساليب
1- أسلوب التعجب :
له صيغتان : ما أفعله ، مثل ( ما أجمل السماء ! ) المتعجب منه : السماء : مفعول به منصوب .
أفعل به  مثل ( أجمل بالسماء ! ) المتعجب منه السماء : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا .
2- أسلوب الإغراء و التحذير :
الصدق . الصدق الصدق .   الصدق و الأمانة . ( مفعول به لفعل محوف تقديره الزم )
الكذب .   الكذب الكذب . الكذب و الخيانة .  إياك و الكذب .  ( مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر )
و كما لاحظت : انواع المغرى به و المحذر منه ( مفرد – مكرر – معطوف عليه )
3- أسلوب الاختصاص : نحن الشباب نحب الحياة . نحن شباب الوطن نحب الحياة – نحن أيها الشباب نحب الحياة .و المختص إعرابه ( مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص . و يكون ( معرفا بأل – أو الإضافة – أو لفظ أيها و أيتها )
4-  أسلوب المدح و الذم : نعم الرجل أبوك . نعم رجل العلم أبوك – نعم* رجلا أبوك – نعم من تصاحب أبوك .
المخصوص بالمدح و الذم : يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع . و يمكن استخدام حبذا للمدح و لا حبذا للذم .
الملحقات
1ـ الملحق بالمثنى :
المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ؛ يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
يلحق بالمثنى فى إعرابه :  ( اثنان واثنتان ) بلا شرط( كلا وكلتا ) بشرط أن يتصل بهما ضمير، فإذا لم يتصل


بهما ضمير  يعربان إعراب الاسم المقصور إذا لم يتصل بهما ضمير ( بالعلامات المقدرة )
كلا الطالبين مجد ( كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة )
الطالبان كلاهما مجدان . ( كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف )
الطالبان كلاهما مجد . ( كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع بالألف )
2ـ الملحق بجمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
يلحق بجمع المذكر السالم ( أولو بمعنى أصحاب- بنون- أهلون- سنون- عالمون- ألفاظ العقود)
3ـ الملحق بجمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم  ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويلحق به :
( أولات بمعنى صاحبات- عرفات- أذرعات ( ما دل على مفرد و لحقت به الألف و التاء )






























كبسولات سريعة



1ـ " حب , خير , شر " أسماء للتفضيل , والنكرة المنصوبة المنونة بعدها تعرب تمييزا, مثال ذلك:  " المعلم خير مربيا ".
2ـ النكرات المنونة المنصوبة بعد( ما أفعله ـ أفعل به ـ فاعل كفى ـ النداء التعجبىـ نعم وبئس ـ حبذا ولا حبذا ـ
كم الاستفهامية ﴾ تعرب تمييزا , مثال : كفى بالله وكيلا .
3ـ " كافة ـ قاطبة ـ معا ـ جميعا ـ وحده " تعرب حالا منصوبة .
4ـ يبنى المضارع فى حالتين :  إذا اتصل به نون النسوة بنى على السكون, وإذا اتصل به نون التوكيد بنى على الفتح .
5ـ الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال, هذا طالب يؤدى دوره , شاهدت الطالب يؤدى دوره .
6ـ الأسماء الخمسة " أخ ـ أب ـ حم ـ ذو ـ فو " ترفع بالواو , وتنصب بالألف , وتجر بالياء .
7ـ الجمل التى لها محل من الإعراب :
"الخبر بأنواعه ـ الحال ـ النعت ـ المضاف إليه ـ المفعول به ـ جواب الشرط المقترن بالفاء"
8ـ الجمل التى ليس لها محل من الإعراب :
" الابتدائية ـ الصلة ـ الاعتراضية ـ المفسرة ـ جواب القسم ـ جواب الشرط غير المقترن بالفاء ".
9ـ " اثنان واثنتان وكلاهما وكلتاهما " أسماء ملحقة بالمثنى .
10ـ " أولو ـ عالمون ـ أهلون ـ سنون ـ بنون ـ ذوو ـ ألفاظ العقود " أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم .
11ـ " أولات ـ عرفات ـ أذرعات ـ أخوات ـ سادات ـ بركات " أسماء ملحقة بجمع المؤنث السالم.
 12ـ الاستفهام المنفى يجاب عنه فى الإثبات بـ " بلى " مع حذف أداة النفى , وفى النفى إجابته بـ " نعم " مع
بقاء أداة النفى .
13ـ " جيدا ـ جدا ـ سريعا ـ حثيثا ـ كثيرا ـ طويلا " نائب عن المفعول المطلق ؛ صفة المصدر المحذوف .
14ـ ثم وثمة وهنا و هناك " ظروف مكان مبنية .
15ـ " كم " الخبرية تمييزها جمع مجرور , وكم" الاستفهامية تمييزها مفرد منصوب إلا إذا دخل عليها حرف جر فيجوز جر تمييزها أو نصبه: كم أبطالٍ , وكم بطلا , ومن كم عامٍ / عاما ؟
16ـ أسماء الأفعال هى :
1ـ اسم فعل ماض " سرعان ـ شتان ـ هيهات "
2ـ اسم فعل مضارع " أف ـ آه ـ واها ـ وى "
3ـ اسم فعل أمر " حى ـ هلموا ـ آمين ـ إليك ـ حذارـ دونك "
17ـ يجر الممنوع من الصرف بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال ولا مضافا وإلا جر بالكسرة : كم من مراحل اجتزتها , وكم من المراحل التى اجتزتها .
18ـ " صيغة منتهى الجموع كل جمع تكسير بعد ألفه حرفان أو ثلاثة أوسطهم ساكن " مراحل ـ مفاتيح " .
19ـ العلم الأعجمى ما ليس له أصل فى اللغة العربية " إبراهيم  فلسطين , إسرائيل , أسماء الشهور الميلادية "
20ـ العلم الثلاثى الساكن الوسط يجوز منعه من الصرف ويجوز صرفه " مصر " .
21ـ أسماء التفضيل التى على وزن أفعل ممنوعة من الصرف " أفضل ـ أكثر ـ أعمق "صفة على وزن أفعل .
22ـ المتعجب منه " مفعول به منصوب " بعد " ما أفعله " .
23ـ المتعجب منه " اسم مجرور بالباء لفظا مرفوع محلا " بعد " أفعل به " .
24ـ المخصوص بالمدح أو الذم يعرب " مبتدأ مرفوعا " .
25ـ المحذر منه " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر, مثال : أيها الطالب : التدخين ؛ فهو مهلك .
26ـ المغرى به " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم
مثال : أيها الطالب : العلم العلم ؛ فهو طريق النجاح .
27ـ الاسم المختص " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص" مثال : نحن ـ العرب ـ نؤمن بالسلام .
28ـ المصدر الصناعى : اسم آخره تاء مربوطة قبلها ياء مشددة لغير النسب و لا يعرب نعتا ولكن يعرب بحسب موقعه, مثال : الحرية هبة الله للإنسانية.
29ـ الاسم المنسوب قد يكون آخره تاء مربوطة أو لا يكون, قبلها ياء مشددة ولا يعرب إلا نعتا , : الأعمال الفردية مهلكة .
30ـ المصدر الميمى اسم أوله ميم زائدة على الفعل لتدل على المعنى الأصلى للمصدر : مسعى الطلاب للعلم مربح لهم .
31ـ إذا اتصل ضمير بان أو إحدى أخواتها ، فإعراب الضمير : اسم إن في محل نصب :  
مثل : إنــك مجتهد - لعلــها الفائزة - ليتــكم متفوقون .
32ـ الضمائر الآتية " الكاف – الهاء – الياء " إذا اتصلت         بآخر الفعل فإعرابها : مفعول به في محل نصب .
  مثل : أسعدنـي محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون .
33ـ إذا دخلت ( ما ) على "إن وأخواتها " فإنها تبطل عملها وبذلك يكون الاسم الواقع بعدها يعرب مبتدأ مع ملاحظة أن (ما) عندما تلتحق بـ (ليت) يجوز فيها الإعمال والإهمال :

مثل : إنما المؤمنون أخوة – ليتما الشبابَ [الشبابُ] يعود يوماً.
34ـ أي ضمير يتصل بالاسم إعراب هذا الضمير : مضاف إليه  في محل جر مثل : كتابـي - بلدنا - أبوك - قلمـــه - مدرستــنا .
35ـ أي اسم يأتي بعد " كل – غير – سوى - كلا – كلتا -  جميع - بعض - الظرف " فإعراب هذا الاسم : مضاف إليه مجرور , مثال : كل الناس أحباء , سألت جميع الطلاب .
36ـ تذكر طلب (  أمر - نهي – استفهام  ) +  مضارع = فعل  مضارع مجزوم في جواب الطلب مثل : اجتهدوا فى العمل  تحققوا الأمل .
37ـ  تذكر طلب ( أمر - نهي – استفهام ) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
        مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .

38ـ اسم المفعول يرفع نائب فاعل بعده (  معموله  ) :
مثل : المظلوم مُستجاب دعاؤه
 الثوابت الخزاعية





1ـ لولا + اسم ← مبتدأ مرفوع وخبرهمحذوف وجوبا تقديره موجود : لولا العلم لضل الناس .
2ـ اسم إشارة +معرف بألـ ← بدل مطابق ,مثال :تلك الساعة ساعة استجابة .
3ـ أيها , أيتها +اسم ← نعت مرفوع , مثال : أيها الطلاب اجتهدوا.
4ـ اسم تفضيل + نكرة منصوبةتمييزمنصوب , مثال : أنا أفضل منك خلقا .
5ـ نكرة + نكرة ←نعت "لاحظ النكرتان تقابلان " الـ ", مثال : هو طالب مجتهد .
6ـ نكرة + نكرة" لا تصف "← مضاف إليه "لاحظ النكرتان لا تقابلان ال " مثال : هو طالب علم مجتهد .
7ـ كفى +  بـ  +  اسم +  نكرةتمييز منصوب ,مثال : كفى بالعلم هاديا .
8ـ معرف + اسم موصول " الذى / التى ......← نعت , مثال : أحب العلم الذى ينفعنى.
9ـ ما أفعل + اسم ←مفعول به منصوب , مثال : ما أجمل العلم النافع .
10ـ أفعل + بـ + اسم ←فاعل مجرور لفظا , مرفوع محلا , مثال : أجمل بالعلم .
11ـ خصوصا / خاصة + اسم ← مفعولبه منصوب , مثال : أحب الكتب وخاصة / خصوصا المفيدة.
12ـ "كل /جميع/بعض/نفس "+اسم مضاف إليه مجرور , مثال : كل الناس أحرار .
13ـ بخاصة + اسم ←مبتدأ مؤخر , مثال : أحب الكتب وبخاصة المفيدُ منه .
14ـ جملة + خصوصا / خاصة ←حالمنصوبة , مثال : أحب الكتب الدينية خصوصا / خاصة.
15ـ "هنا / هناك" + اسم ← مبتدأ مؤخر , مثال : هنا القاهرة .
16ـ إنما + اسم ← مبتدأ , مثال : إنما العلوم مفيدة .
17ـ "حبذا / لا حبذا "+ اسم ← مبتدأمؤخرمرفوع وجوبا , مثال : حبذا الصدقُ بين الناس , لا حبذا الكذبُ.
18ـ لقب + علم ← بدل مطابق , مثال : الفاروقعمر رمز العدل .
19ـ علم + لقب ← نعت , مثال : عمر الفاروق رمز العدل .
20ـ نعم / بئس + معرف بألـ / معرف بالإضافة←فاعل , مثال : نعم خلقُ الطالب الأمانة , وبئس خلقه الخيانةُ .
21ـ ضمير منفصل + اسم ← خبر مبتدأ , مثال : أنت الحاكم العادل .
22ـ اسم إشارة + نكرة ← خبر مبتدأ مرفوع , مثال : تلك علوم مفيدة .
23ـ اسم من الأسماء الخمسة + اسم ←مضاف إليه , مثال : أبو بكر أول الخلفاء الراشدين .
24 نكرة + جملة ← فى محل نعت , مثال : أنت طالب يحبك الناس .
25ـ "أن / لن / كى / حتى / لام التعليل" + مضارعمضارع منصوب , مثال : سرنى أن يتفوق المجد.
26ـ كون منفى " ما كان , لم نكن " + لام + مضارع ←مضارع منصوب , مثال : ماكنا لنهمل درسنا .
27ـ لام الأمر + مضارعمضارع مجزوم , مثال :لـتأمرْ بالمعروف , ولتنهَ عن المنكر .
28ـ نعم / بئس + نكرةتمييز منصوب , مثال :نعم عملا الأمانة , وبئس خلقا الخيانة .
29ـ نعم / بئس + ما / مَنفى محل رفع فاعل , مثال :نعم مَن أحبه الصادق الأمين , وبئس ما تفعله الكذب.
30ـ جملة بدون نفى + إلا + اسممستثنى منصوب , مثال : حضر الطلاب إلا طالبا .
31ـ أداة نفى + جملة + إلا + اسميعرب حسب موقعه , مثال : ما حضر إلا طالبُ " فاعل مرفوع " .
ملحظ: " إلا " هنا تقبل الحذف,فنقول " حضر طالب " .
32ـ أداة نفى + جملة + إلا + اسممستثنى منصوبوبدل من المستثنى منه , مثال :ما حضر الطلاب إلا طالبا / طالبٌ . " إلا " هنا لا تقبل الحذف .
33ـ عدا / خلا /حاشا + اسممفعول به و اسم مجرور , مثال : حضر الطلاب عدا طالبٍ / طالبا .
34ـ ما عدا / ماخلا + اسممفعول به فقط , مثال : حضر الطلاب ما عدا طالبا .
35ـ علم + ابن /بنت +علم ← نعت , مثال : عمر بن الخطاب أعدل الناس حكما .
36ـ اسم / ظرف +ضميرضمير مبنى فى محل جرمضاف إليه , مثال : كتابك جميل , الشمس فوقك .
37ـ شبه جملة + نكرةمبتدأ مؤخر وجوبا , مثال : فى بيتنا عالم واسع الثقافة .
38ـ شبه جملة +معرفة ←مبتدأ مؤخر جوازا , مثال : فى بيتنا العالم المثقف .
39ـ "متى / أين / كيف" +اسممبتدأ مؤخر وجوبا , مثال : متى السفر ؟ " اسم الاستفهام فى محل رفع خبر مقدم وجوبا " .
40ـ "إنُّ+ ضمير +اسم خبر إن مرفوع, مثال : إنهمحترم .
41ـ إن + شبه جملة + اسماسم إن منصوب , مثال : إن فى مدرستنا مدرسين أكْفُاء .
42ـ كان + ضمير +اسمخبر كان منصوب, مثال : كونوا طائعين لله .
43ـ أداة نداء + معرف بالإضافةمنادى منصوب, مثال : يا طالب العلم لك الجنة .
44ـ أداة نداء + شبيه بالمضاف/ نكرة غير مقصودةمنادى منصوب, مثال : ياطالبا اجتهد , يا طالبا للعلم اجتهد .
45ـ أداة نداء + نكرة مقصودةمنادى مبنى على ما يرفعبه فى محل نصب, مثال : يا طالبُ اجتهد .
46ـ أداة نداء + علممنادى مبنى على ما يرفع به فى محلنصب, مثال : يا محمدُ أقبل .
47ـ اسم منسوب + معرف بالمضاف إليه, مثال :أنت فلسفى الرأى .
48ـ اسم منسوب + نكرة ← تمييز منصوب, مثال :أنت فلسفى رأيًا .
49ـ اسم منسوب + اسم به ضمير ← نائب فاعل, مثال :أنت فلسفى رأيُك .
50ـ ما له / ما لك …+اسم ←حال منصوبة, مثال : ما لك سعيدا؟ .
51ـ ما له / ما لك …+جملة ←حال منصوبة, مثال : ما لكم تسعدون برأيكم ؟
52ـ جملة + ألا + مضارع ← مضارع منصوب, مثال : أعجبنى ألا تهمل درسك .
53ـ جملة + و + إلا + فعل ← فعل جواب الشرط مجزوم, مثال : اجتهد وإلا تفشل ."
ملحظ : فعل الشرط محذوف وجوبا تقدير " تفعل "
54ـ إلا + فعل مضارع ← فعل الشرط مجزوم, مثال : إلا تجتهد جيدا تندم .
55ـ رأى " البصرية "+ اسم + نكرة ←حال منصوبة, مثال : رأيت العصفور طائرا .
56ـ رأى " القلبية "+ اسم + نكرة ← مفعول به ثان, مثال : رأيت العلم نافعا صاحبه .
57ـ حيث / حين / إذا / إذ +جملة ← فى محل جر مضافإليه, مثال :أجلس حيث يجلس على .
58ـ فعل + " واو الجماعة / ألف الاثنين / تاء الفاعل / نون النسوة / نا الفاعلين / ياء المخاطبة " ← ضمير فى محلرفع فاعل, مثال : هم فهموا الدرس ." فهما , فهمن,… .
59ـ فعل + "الهاء/ الكاف /الياء/ هم / هما / هن ← ضميرفى محل نصب مفعول به, مثال : كتبه , سرنى ., سرك , سرهن , سرهما .
60ـ فعل + "ياء المتكلم" + اسم ← فاعل مرفوع, مثال : سرنى عملك .
61ـ مضارع + واو الجماعة / ألف الاثنين / ياء المخاطبةفعل من الأفعال الخمسة, مثال : يعملون , يعملان , تعملين .
62ـ مضارع + نون توكيد ← مضارع مبنى على الفتح, مثال : والله لأعملن لرفعة وطنى .
63ـ مضارع +نون نسوة ← مضارع مبنى على السكون, مثال : أنتن تعملن بجد .
64ـ كيف + فعل←كيف فى محل نصب حال, مثال : كيف تستفيد من وقت فراغك ؟
65ـ أين + فعل ← أين فى محل نصب ظرف مكان, مثال : أين تقضى إجازتك هذا العام ؟
66ـ متى + فعل ← متى فى محل نصب ظرف زمان, مثال :متى تسافر ؟
67ـ من + اسم ←  خبر المبتدأ مرفوع, مثال :  من القادم .
68ـ من + فعل ← فى محل رفع فاعل, مثال :من يطرق الباب ؟
69ـ غير / سوى + اسم ← مضاف إليه مجرور, مثال : ما جاءنى غير محمد , ما جاءنى سوى محمد .
70ـ " نفس / عين/ كل / جميع / عامة " + ضمير " يجوز حذفها " ←توكيد معنوى, مثال : جاءنى الطلاب كلهم .
71ـ" نفس/ عين/ كل / جميع / عامة " " بدون ضمير " ← تعرب حسب موقعها فى الجملة " , مثال :كل الناس أحرار .
72ـ " نفس / عين/ كل / جميع / عامة "+ ضمير " لا يجوز حذفها " ←تعرب حسب موقعها من الجملة .مثال:
" حاسب محمد نفسه على الخطأ " .( مفعول به منصوب ) .
73ـ " كلا / كلتا " + ضمير ( لا يجوز حذفها ) ←تعربتوكيدا معنويا,مثال : جاء الطالبان كلاهما ." توكيد معنوى "
74ـ " كلا / كلتا " + ضمير (  يجوز حذفها ) ←تعربحسب موقعها من الجملة , مثال :أصبح كلاهما يحب مصر  اسم أصبح مرفوع بالألف.
75ـ إذا + اسم + فعل ←فاعل مرفوع, مثال : إذا السماءُ انشقت .
76ـ أى + اسممضاف إليه, مثال : أى طالب يجتهد يتفوق .
77ـ اسم به ضمير + معرفة نعت, مثال : أبنائى الأفاضل اجتهدوا .
78ـ مصدرا منصوبا " بدون فعل " ←مفعول مطلق لفعل محذوف, مثال :صبرا أيها الطلاب عند الإجابة .
79ـ نكرة + اسم موصولفى محل جر مضاف إليه, مثال : أخذت كتاب الذى حضر .
80ـ جملة + معرفة + فعل / جملة اسميةفى محل نصبحال , مثال : جاء الطالب يضحك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق